الجمعة، 03 مايو 2024 06:11 م

سامح شكرى أمام البرلمان: نتابع حوادث المصريين بالخارج لحظيا ونبحث التعاون مع روسيا لتأمين المطارات..ويؤكد: لدينا وسائل للتعامل مع سد النهضة.. والإعلام سلطة رابعة ودور الصحافة لا يمكن إنكاره

كشف حساب "الخارجية" أمام البرلمان

كشف حساب "الخارجية" أمام البرلمان كشف حساب "الخارجية" أمام البرلمان
الجمعة، 06 مايو 2016 08:01 ص
كتب محمد مجدى السيسى – هشام عبد الجليل
كشف وزير الخارجية، سامح شكرى، آخر المستجدات بشأن عدة ملفات هامة متعلقة بعمل الوزارة، وكذلك محددات سياساتها خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال اجتماعه مع لجنة الشئون الخارجية برئاسة السفير محمد العرابى بمقر مجلس النواب أمس الخميس، وبحضور اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية، واللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، وعدد من أعضاء المجلس.
كمال عامر

وزير الخارجية: نتابع حوادث المصريين فى الخارج لحظيًا ونفصل بينها وبين "ريجينى"


قال وزير الخارجية، إن الوزارة تتابع مستجدات الحوادث الأخيرة بشأن المصريين فى الخارج بشكل متواصل، مؤكدًا أن الوزارة تتابع مع سلطات التحقيق بشكل لحظى، متابعًا: "نتابع ذلك بشكل دقيق وعن قرب وهناك جهود لحماية مصالح المصريين فى الخارج".
سامح شكرى

أضاف "شكرى"، أن كثيرين ربطوا بين تلك القضايا، وبين مقتل جوليو ريجينى الشاب الإيطالى، مؤكدًا: "أنا أفصل تمامًا بين الأمرين، ونتعامل معها بما نتوقعه من قبل السلطات الأجنبية من شفافية ومكاشفة، واهتمام من جانبها للوصول إلى الحقيقة، بقدر من الكفاءة والمصاداقية، ولم نرصد أى نوع من التهاون".

وزير الخارجية فى سؤال عن "قطر وتركيا": "لسنا فى عداء مع أحد"


وتابع وزير الخارجية، إن مصر لم تتخذ موقفا عدائيا مع أى دولة، طالما أنها لم تتدخل فى شئونها، أو أنها غير فاعلة بشكل سلبى فى إرادة الشعب المصرى، مشيرا إلى أن طبيعة علاقتنا مع قطر مبينه على الود، متابعًا: "ولم نتخذ إجراءات سوى لتحقيق المصلحة المشتركة وإزالة الشوائب من العلاقة، لكنا نتعجب من استهداف مصر، ولكن الوعى يحمينا من هذه السياسيات غير الإيجابية، ومصر قادرة على حماية أمنها القومى".

جاء ذلك ردًا على سؤال النائب عبد الفتاح أحمد عبد الفتاح له، حول أننا لم نتخذ موقفا ضد قطر وتركيا او عدد من الدول التى تهاجمنا على الرغم من أن لدينا رئيس منتخب ورئيس برلمان، وتابع: "نحن نرفض هذا الاتجاه"، مشيرًا فى سياق آخر إلى أن هناك شعارات فى أزمة نقابة الصحفيين غير مرغوب فيها.

أنيسة حسونة تسأل سامح شكرى عن موقفنا مع السودان.. والوزير: "نحن كيان واحد"


أكد سامح شكرى، أن مصر تعتز بعلاقتها مع السودان، بما تم إعادة تحقيقه من إعادة التواصل والتفاهم والعلاقة بين البلدين ودرجة المصالحة وتفعيل الإطار الفنى لتعزيز العلاقة ومصر والسودان، مشددًا: "مصر والسودان كيان واحد بحكم المشاعر المتبادلة، وعلاقتنا بها أزلية لا غنى عنها، ونعتز فى هذه المرحلة بدرجة التفاهم".
انيسة حسونة

جاء ذلك ردًا على سؤال النائبة أنيسة حسونة له، والذى كان نصه: "هل بدأت السودان التدخل فى شؤننا، بعد التصريحات التى سمعناها بشأن حلايب وشلاتين، وما هو الدور الحيوى الذى يربطنا بها؟".

سامح شكرى: اتصال بين وزيرى الخارجية الروسى والأمريكى بشأن سوريا مساء اليوم


كما شرح وزير الخارجية، الأوضاع بعدد من دول المنطقة، مؤكدا أن مصر تقف بجانب سوريا وتدعم الشعب السورى الشقيق، ويصعب عليها أن ينزلق الشعب إلى ما يحدث من تدمير وقتل يحدث حاليا، وتشريد وتهجير أنباء الشعب السورى"، مؤكدًا ضرورة أن يعبر الشعب السورى عن إرادته عما يجب أن يكون من دستور جديد، مطالبًا بوقف إطلاق النار هناك والاحتكام إلى المطالب.

أضاف "شكرى"، أن ما حدث فى حلب مؤخرًا يضع تداعيات خطيرة، مطالبًا بالتفهم وإمكانية التوافق حول إدارة المشهد، معلنًا أنه سيكون هناك اتصال مساء اليوم بين وزيررى خارجية روسيا لافروف، ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، تجاه ما يحدث فى سوريا، وتداعيات الأزمة.

تابع وزير الخارجية أنه فيما يخص الأوضاع فى ليبيا، فإن هناك بعض الجماعات التى تمارس التطرف والعنف والتى لا تعد داعشية ولكنها تمارس نفس فكرها المتطرف، مؤكدًا أن الحدود الغربية المصرية مع ليبيا تشهد تأمين جيد من قبل القوات المسلحة لمنع هذه العناصر، أو عناصر أخرى، من التسلل إلى أرض الوطن.

سامح شكرى: لا شك فى بناء "سد النهضة".. ولدينا وسائلنا لحماية مصالحنا


قال "شكرى"، إن قضية سد النهضة تشغل الرأى العام وهناك اهتمام كبير بها، مشيرا إلى أن ارتباط مصر بالنيل أزلى، ولهذا كان الحفاظ على الحقوق المائية أهم الأولويات فى التفاوض مع إثيوبيا والسودان، وألا يكون هناك مصالح منفردة بين الدول الثلاث، مؤكدًا أن مصر لا تمانع فى أن يكون لإثيوبيا حق فى الحصول على التنمية، وفى المقابل عدم الإضرار بالحقوق المائية للدولة المصرية.

تابع "شكرى": "هناك تطور دائم فى أزمة سد النهضة، وتم التوصل لدرجة من التفاهم من قبل إثيوببيا والسودان لم تكن موجودة من قبل، من خلال إقرار احتياجات مصر، والتأخر فى الانتهاء من الدراسات الفنية، يرجع لأنه أمر معقد من الناحية الفنية، وعلينا تحمل بعض التأخير لتحقيق المصالح"، مشددًا: " السد سوف يبنى، ولا يوجد شك فى ذلك، ولكننا سنراعى مصلحتنا فى المقام الأول، وبيان حجم المخاطر التى قد تلحق بمصر، لاسيما أننا لدينا وسائلنا للتعامل مع تلك المخاطر، وحماية مصالحنا".

جاء ذلك فى رده على سؤال طارق الخولى، أمين سر لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، بشأن موقف الدولة المصرية حول أزمة سد النهضة، وكذلك آخر المستجدات بشأنه، وذلك خلال اجتماع لوزير الخارجية المصرى سامح شكرى مع 3 رؤساء لجان بمقر البرلمان، اليوم الخميس.
طارق الخولى

سامح شكرى: علاقتنا بروسيا لم تتأثر بحادث الطائرة.. ونبحث التعاون لتأمين المطارات


كما أكد وزير الخارجية، إن العلاقات المصرية الروسية لم تتأثر بحادث الطائرة المنكوبة، مؤكدًا أن هناك اهتماما كبيرا من قبل الجانب المصرى باستعادة السياحة الروسية مرة أخرى، وذلك لإسهامها فى التنمية الاقتصادية وفى سبيل تحقيق ذلك يتم التعاون حاليا مع الجانب الروسى فى مجال تعزيز أمن المطارات واستقبال الوفد القادمة من روسيا.

جاء ذلك ردًا على سؤال محمود محيى الدين أمين سر لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، بشأن مستجدات العلاقات المصرية الروسية، على خلفية حادث الطائرة.
محمود محي الدين

وزير الخارجية: الإعلام سلطة رابعة والصحافة لها دور إيجابى لا ننكره


أكد "شكرى"، أن هناك العديد من التحديات التى تواجه مصر داخليا وخارجيًا، مؤكدًا أن الإعلام سلطة رابعة، وأن الصحافة لها دور مهم فى الفترة الحالية، متابعًا،: "ينقلون للمواطن ما يدور بشكل مستمر، ولهم مردود إيجابى لا يمكن إنكاره".

سعد الجمال يقترح على وزير الخارجية إطلاق مؤتمر دولى لمكافحة الإرهاب


من جانبه، دعا اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية، إلى إطلاق مؤتمر دولى لمكافحة الإرهاب، ومواجهته الفكرية والثقافية، موضحًا: "مجلس الأمن معنى بالسلم والأمن الدولى، وكذلك الخطر الذى يواجه مصر والدول العربية، وهو الإرهاب، الذى أصبح أداة للنيل من كيان بعض الدول".
سعد الجمال

تابع "الجمال": "رأينا أن قرارات مجلس الأمن بالنسبة لمنطقتنا يُضرب بها عرض الحائط، حتى حينما حدث القرار الأخير لنتانياهو وحديثه عن ضم الجولان لإسرائيل، فمجلس الأمن اكتفى بالإدانة فقط، فضلًا عن أن هذا المجلس منح أمريكا الشرعية فى غزو العراق عام 2003 ونشر بذور الفتنة بين أهل العراق، والذى امتد إلى عددا من الدول".

حضر الاجتماع 3 رؤساء لجان نوعية، وهم السفير محمد العرابى رئيس لجنة الشئون الخارجية، واللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، واللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية، وعدد من أعضاء لجنة الشؤون الخارجية، وعدد من أعضاء مجلس النواب.
محمد العرابى

وزير الخارجية: التفاعلات الحادثة فى المنطقة تؤثر على الأمن القومى المصرى



العلاقات الخارجية": سامح شكرى سيحضر اجتماع اللجنة غدا لبحث السياسات الخارجية


الأكثر قراءة



print