الجمعة، 14 يونيو 2024 10:30 م

مطالب واسعة بتدخل الرئيس لإنهاء أزمة اقتحام "قلعة الحريات".. شبانة: سنطالب بتدخله وإقالة وزير الداخلية.. الحريرى: أتمنى باعتباره حارس الدستور.. وصلاح حسب الله: على المجلس اللجوء للرئاسة

هل يتدخل السيسى لحل أزمة الصحفيين؟

هل يتدخل السيسى لحل أزمة الصحفيين؟ هل يتدخل السيسى لحل أزمة الصحفيين؟
الأربعاء، 04 مايو 2016 09:00 ص
كتب محمد صبحى - عبد الوهاب العفيفى
بالتزامن مع زيادة حدة الأزمة الدائرة الآن بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية على أثر قيام قوات الأمن باقتحام مقر النقابة للقبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا ودعوة مجلس نقابة الصحفيين أعضاءها لجمعية عمومية طارئة لبحث الأزمة طالب عدد من أعضاء مجلس النقابة والبرلمان تدخل الرئيس السيسى لإنهاء واحتواء الأزمة أسوة بتدخلة فى الأزمة، التى أثيرت فى الفترة الماضية بين الداخلية ونقابة المحامين باعتباره حارس الدستور والمدافع عن الحريات.

"الصحفيين": سنطالب بتدخل السيسى وإقالة وزير الداخلية فى العمومية الطارئة


فى البداية دعا محمد شبانة، عضو مجلس نقابة الصحفيين، أعضاء الجمعية العمومية للتكاتف، وأن يكونوا يدًا واحدة غدًا، الأربعاء، خلال الاجتماع الطارئ احتجاجًا على اقتحام مقر النقابة.

عبد الفتاح السيسى

وأضاف شبانة لـ"برلمانى"، أنه يجب أن يتعامل الصحفيون مع قضية اقتحام الأمن لمبنى النقابة بواقعية وإيجابية لصالح النقابة، متابعًا "لدينا قدرة فى التفريق بين أخطاء فادحة من الداخلية وبين الدولة، ولن نقبل استخدام النقابة لمصالح تيارات سياسية نهائيًا".

وأوضح شبانة، أنهم سيطالبون خلال الاجتماع الطارئ للجمعية العمومية غدًا، بتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية شخصيًا، وإقالة وزير الداخلية، مشيرًا إلى أن توحيد مانشتات الصحف احتجاجًا على اقتحام مقر النقابة سيكون على رأس جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية.

نقابه الصحفيين

الحريرى: أتمنى تدخل السيسى لإنهاء أزمة "الصحفيين والداخلية" باعتباره حارس الدستور


ومن جانبه أكد هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب بمحافظة الإسكندرية، وعضو ائتلاف "25 -30 " بالبرلمان، أن وزارة الداخلية ارتكبت أخطاء جسيمة فى الفترة الأخيرة أساءت بالدولة المصرية، ووضعت النظام الحالى فى حرج والأزمة الحالية بين نقابة الصحفيين والوزارة يبدأ حلها من وزير الداخلية لأنه لم يأخذ قرارات حاسمة تجاه أى قضية تتعلق بالوزارة.

هيثم الحريرى

وأضاف الحريرى، أن رئيس الجمهورية هو رئيس السلطة التنفيذية طبقا للدستور ووزارة الداخلية تدخل ضمن الوزارات السيادية يقوم رئيس الجمهورية بتعيين الوزير بها مؤكدا أن أى تدخل للرئيس تجاه حل الأزمة الحالية بين النقابة والداخلية سيكون له أثر إيجابى لدى المواطنين والبرلمان.

وقال الحريرى، "كنت أتمنى تدخل الرئيس السيسى منذ اندلاع الأزمة باعتباره حارس الدستور والمدافع عن الحريات ومازلت أتمنى تدخله لإصلاح الأخطاء".

أبو السعود محمد: ما حدث من الداخلية باقتحام "الصحفيين" إهانة للدولة ولابد من تدخل الرئيس السيسى لإنهاء الأزمة


وبدوره قال أبو السعود محمد، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن ما حدث من وزارة الداخلية باقتحام مقر نقابة الصحفيين للقبض على الزميلين محمود السقا وعمرو بدر، إهانة للدولة المصرية، مؤكدا أن الداخلية ليس لديها وعى سياسى.

ابو السعود محمد

وأضاف أبو السعود، أنه لابد من تدخل الرئيس السيسى لإنهاء الأزمة، كما تدخل فى أزمة الداخلية مع نقابة المحامين، موضحا أن النقابة مؤسسة والداخلية مؤسسة والنيابة كذلك، قائلا: "لو رئاسة الجمهورية مش عاوزه تتدخل لها مطلق الحرية".

عضو مجلس نقابة الصحفيين: لا نسعى للتصعيد وتدخل الرئيس لإنهاء أزمة النقابة "خير وبركة"
فيما قال كارم محمود، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن النقابة لا تريد أن تصعد الأمور حول أزمة اقتحام النقابة مع وزارة الداخلية على إثر قيامها باقتحام مقر النقابة والقبض على صحفيين، موضحًا أنه ليس من مصلحة الوطن افتعال أزمة بين الحكومة والنقابة.

وأضاف عضو مجلس نقابة الصحفيين فى تصريح لـ"برلمانى" أن النقابة إحدى مؤسسات الدولة ومن مصلحتنا الحفاظ على جميع المؤسسات، مؤكدا أن الصحافة ملك للشعب المصرى وهى قلعة الدفاع عن الحريات.

وحول مطالبة النقابة بتدخل الرئيس السيسى لإنهاء الأزمة قال كارم محمود "إذا تدخل الرئيس لحل الأزمة خير وبركة".

صلاح حسب الله: على مجلس نقابة الصحفيين اللجوء لرئاسة الجمهورية لحل أزمة الاقتحام


كما قال الدكتور صلاح حسب الله، رئيس حزب الحرية، وعضو مجلس النواب عن دائرة غرب شبرا الخيمة بالقليوبية، على الجميع أن يضع باعتباره أن الوطن قبل نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية ومجلس النواب ومن لا يتفهم حقيقة أن الدولة المصرية مستهدفة ويتم اصطياد بعض المواقف ليروج لها خارجيا بوجود تضييق واعتداء على الحريات، فهو لا يدرك حقيقة الوضع الحالى.

صلاح حسب الله (4)

وأضاف حسب الله، "أنه من الوارد أن تتكرر الأزمة الحالية- بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية - بين أى من مؤسسات الدولة، ولذلك يجب أن يوضع فى الاعتبار عند معالجة الأزمات أن هذا الاستهداف الذى تعانى منه مصر يهدف إلى إسقاطها وضرب استقرارها وإحداث حالة من الاحتقان الداخلى، التى تؤدى إلى كسر اللحمة الداخلية وتقسم المجتمع تقسيما فئويا أو مهنيا أو دينيا.

وأشار نائب شبرا الخيمة أول إلى ضرورة أن يحكم الجميع ضميره المهنى، مؤكدا أن المشاكل لا يمكن حلها بالتصعيد لأنه يزيد الأزمات وإنما تحل بالطرق الموضوعية التى تكمن فى أن يهدأ أعضاء النقابة ومجلسها ويلجأ وفد مشكل من مجلسها إلى رأس السلطة التنفيذية المتمثلة فى رئيس الجمهورية لعرض المشكلة عليه.

واختتم حسب الله تصريحاته مشددا على أنه لا يوجد بمصر قلاع على حساب قلاع أخرى وإنما مصر هى وطن واحد يحتوى الجميع، ويجب أن يحافظ عليه الجميع وأولهم نقابة الصحفيين وزارة الداخلية.

البرلمان

المؤتمر العام الخامس لنقابة الصحفيين


print