الأحد، 05 مايو 2024 12:14 م

نواب البرلمان يردون على "وزير الخارجية السودانى".. عبد الرحيم على: "حلايب وشلاتين" خط أحمر.. ونائب الدائرة: سيادة مصر أمر منتهٍ.. رئيس لجنة "الشؤون الأفريقية": تصريحات فاشلة بلا قيمة

حبايب.. لكن انسوا "حلايب"

حبايب.. لكن انسوا "حلايب" حبايب.. لكن انسوا "حلايب"
الثلاثاء، 03 مايو 2016 11:56 ص
كتب برلمانى
فى محاولة فسرها الجميع على أنها لعبة سياسية لكسب تأييد الشارع السودانى للرئيس عمر البشير، أعلنت الحكومة السودانية، على لسان وزير خارجيتها أمس الإثنين، أنها ستواصل المطالبة بسيادتها على منطقة حلايب وشلاتين الحدودية.

ابراهيم-غندور

وقال وزير الخارجية السودانى إبراهيم غندور أمام المجلس الوطنى (البرلمان): "لن نتخلى عن حقوق سيادتنا على مثلث حلايب، اتخذنا الإجراءات القانونية والسياسية بما يحفظ حقوقنا".

خريطة

ورد مجلس النواب المصرى على لسان العديد من أعضائه على هذه التصريحات بقوة.

ممدوح عمارة "نائب حلايب" ردًا على تصريحات وزير خارجية السودان: لن تغير من الواقع شيئًا


فمن جانبه قال ممدوح عمارة، عضو مجلس النواب عن دائرة حلايب وشلاتين، تعليقًا على التصريحات أنها للاستهلاك ولا تغير من الواقع شيئًا، وسبق أن ردت وزارة الخارجية المصرية على ذلك".

ممدوح-عمارة

وأضاف عمارة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن السيادة على حلايب وشلاتين أمر منته لصالح الدولة المصرية والقوات المسلحة، مشددًا على ضرورة تقريب وجهات النظر بين الجانبين لمواجهة أزمة سد النهضة التى تهدد الجميع خاصة أن الدولتين بينهما روابط قوية.

النائب حاتم بشات: كلام وزير الخارجية السودانى هدفه تهدئة الرأى العام بالسودان


فيما قال اللواء حاتم بشات رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان، إن التصريحات التى أدلى بها وزير الخارجية السودانى، ليست بجديدة وهى وسيلة تستخدمها الحكومة السودانية من وقت لآخر بهدف تهدئة الرأى العام هناك.

حاتم-باشات

وأضاف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحكومة السودانية تستخدم ورقة حلايب وشلاتين بين الحين والآخر مع شعورهم بوجود حالة من الحراك فى الشارع السودانى؛ اعتراضا على سياسات الحكومة هناك، فى محاولة منهم لتهدئة الرأى العام، مضيفًا هو تصريح ليس له قيمة كبيرة وتم التصريح به من كل المسؤولين السابقين قبل ذلك.

عمر-البشير

وأشار "بشات" إلى أن العلاقات على المستوى الشعبى قوية وأخوية إلى أبعد الحدود والتى لن يعقرها تصريحات حكومية فاشلة تسعى لكسب تعاطف شعبى بطرح أن هناك أزمة حقيقية بين مصر والسودان وهو غير ذلك.

عبد الرحيم على ردًا على تصريحات وزير خارجية السودان :حلايب وشلاتين خط أحمر


وفى السياق ذاته، قال عبد الرحيم على عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إن السودان قيادة وحكومة وشعبا تعلم يقينا أن حلايب وشلاتين هما من المناطق السيادية المصرية، وطالب على فى بيان له اليوم، الاثنين، من الحكومة السودانية أن تكف عن مثل هذه الادعاءات المرفوضة من كافة أطياف المجتمع المصرى على كافة المستويات السياسية والتنفيذية والشعبية، مؤكدًا على أن سيادة مصر على حلايب وشلاتين خط أحمر.

عبد-الرحيم-على

أبو حامد: كلام فارغ وتبعية حلايب وشلاتين لمصر ثابتة


أما النائب محمد أبو حامد، فقال إن تصريحات وزارة الخارجية السودانية كلام فارغ، وتبعيتهما لمصر مؤكدة بالوثائق السياسية التاريخية والاتفاقيات الدولية ولا مجال للمزايدات.

2-محمد-ابو-حامد

وأضاف أبو حامد فى تصريح لـ"برلمانى"، أن أهالى حلايب وشلاتين رفضوا من قبل تصريحات السودان السابقة حول تبعيتهم إليها، موضحًا أنها تعد مزايدات سياسية لن تؤدى إلى شىء ويجب على الدولة المصرية اتخاذ موقف حاسم فى ذلك خاصة أن الحدود لا مجال فيها للاجتهاد وحقوقنا ثابتة بالوثائق التاريخية.

طارق رضوان: السوادن تثير قضية حلايب وشلاتين بشكل ممنهج.. ولن نتنازل عن شبر من أرضنا


أما طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية، رفض تصريحات الحكومة السودانية وقال رضوان لـ"برلمانى"، إن السودان تسعى إلى إثارة هذا الموضوع بشكل ممنهج، ولكن مصر موقفها واضح وصريح، مضيفًا أننا لن نفرط فى أى شبر من أرضنا دون وجه حق، وهذا موقف رسمى وموحد وكذلك موقف القيادة السياسية.

طارق-رضوان

حمدى بخيت: تصريحات السودان عن حلايب لم توجه لنا.. وهدفها جمع الشعب حول البشير


وعلق حمدى بخيت عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن حديث وزير خارجية السودان لم يوجه إلى مصر ولتوجيهه لنا عليهم الذهاب إلى المجتمع الدولى وكل أوراقنا تؤكد وتثبت أن حلايب وشلاتين مصريتان ويتعلمون بالمدارس المصرية وذات هوية مصرية ويحتفلون معنا بالأعياد ولديهم نواب ممثلون بالبرلمان المصرى.

حمدى-بخيت

حساسين: غير مسموح للسودان الحديث عن حلايب وشلاتين.. والمصريون لا يفرّطون فى أرضهم


وبدوره قال سعيد حساسين عضو لجنة الشؤون الأفريقية: "إنه من غير المسموح للسودان الحديث عن أن حلايب وشلاتين الحدودية أراض غير مصرية، لأن المصريين لا يفرطون فى شبر من أرضهم اللى على جثثهم" .

سعيد-حساسين

وندد حساسين بالتصريحات التى أدلى بها إبراهيم غندور وزير الخارجية السودانى، مضيفًا العالم كله يعلم أن السودان كلها جزء من مصر وليس العكس.


الأكثر قراءة