الخميس، 16 مايو 2024 09:01 ص

قوات الداخلية تقتحم نقابة الصحفيين وتقبض على بدر والسقا.. "رجال" الإعلام ينتفضون ضد الواقعة.. مجلس النقابة يدعو لاجتماع طارىء.. قلاش: فضيحة ستشعل البلاد.. وخالد صلاح: مرفوض جملة وتفصيلا

بيادة الشرطة فى "بلاط الجلالة"

بيادة الشرطة فى "بلاط الجلالة" البيادة فى "بلاط الجلالة"
الأحد، 01 مايو 2016 11:05 م
كتب أيمن رمضان و محمد سعودى و عمرو حسين و تامر إسماعيل
فى لحظة لم يدرك صانعها فداحة ما حدث، وقرار لم يعى متخذه عظم سلبياته، اتخذت وزارة الداخلية قرارًا بدخول قواتها مقر نقابة الصحفيين لإلقاء القبض على الصحفيين الشابين عمرو بدر، ومحمود السقا، عضوى النقابة المعتصمين بداخلها، بناءً على قرار ضبط وإحضار صدر بحقهما على خلفية مشاركتهما فى "جمعة الأرض" والدعوة لمظاهرات 25 أبريل الماضى، إلا أن القرار كما لم يتوقعه – أو توقعه- متخذه، أشعل غضب أبناء مهنة الصحافة والإعلام، لتمتلأ صفحات المواقع وشاشات التليفزيون فى دقائق معدودة، ببيانات الرفض والإدانة، لواقعة تحدث لأول مرة فى تاريخ نقابة الصحفيين.

مبنى النقابة

يحيى قلاش: اقتحام نقابة الصحفيين بـ50 عنصرا أمنيا فضيحة ستشعل البلاد


فمن جانبه، قال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، إن اقتحام قوات الأمن لمقر النقابة والقبض على صحفيين هو فضيحة سوف تشعل البلاد، وتابع: "أنا لم أكن أتخيل أو أتصور أن يحدث ذلك.. هذا المشهد لم يحدث حتى فى أيام حبيب العادلى".

يحيى قلاش

وأضاف " قلاش" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "القاهرة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، عبر فضائية "اليوم"، أن وزارة الداخلية لم تخطر النقابة بأن الزملاء عمرو بدر ومحمود السقا صدر فى حقهما قرار ضبط وإحضار.

الداخلية

عضو مجلس نقابة الصحفيين: "الأمن اقتحم النقابة واحنا لابسين البراقع على وشنا"


وأكدت حنان فكرى، عضو مجلس نقابة الصحفيين، اقتحام قوات الأمن لنقابة الصحفيين، اليوم الأحد، وإلقاء القبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا من داخل النقابة.

مجدى عبد الغفار

وقالت عضو مجلس نقابة الصحفيين، عبر صفحتها الرسمية على "الفيس بوك" منذ قليل: "يا صحفييين الأمن اقتحم النقابة وقبض على عمرو بدر والسقا واحنا لابسين البراقع على وشنا".

وتجدر الإشارة إلى أن بدر والسقا دخلا فى اعتصام مفتوح بمقر نقابة الصحفيين منذ يومين، احتجاجًا على مداهمة الأمن لمنزلهما وصدور قرار ضبط وإحضار لهما فى الفترة الأخيرة.

"خالد صلاح" على تويتر: اقتحام نقابة الصحفيين خطوة لا يمكن السكوت عليها


وقال الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير اليوم السابع، عبر حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، إن اقتحام نقابة الصحفيين من قبل الأمن تحت أى مسمى خطوة غير مسبوقة تاريخيًا ولا يمكن السكوت عليها.

وكتب خالد صلاح فى تغريدته: "اقتحام نقابة الصحفيين من قبل الأمن تحت أى مسمى خطوة غير مسبوقة تاريخيًا ولا يمكن السكوت عليها، هذا السلوك مرفوض جملة وتفصيلًا".

وائل الإبراشى: نعزى كل الصحفيين فى اقتحام الأمن لمقر النقابة اليوم لأول مرة بتاريخها


فيما قال الإعلامى وائل الإبراشى، إنه يعزى كافة الصحفيين على السابقة التى تعد الأولى من نوعها بتاريخ النقابة وهى اقتحام قوات الأمن لمقر النقابة، مشددًا على أن أى حاكم لا يستطيع تحمل هذا الأمر، وتابع: "نقابة الصحفيين أهم نقابة للحريات وملجأ لكل المضطهدين والمدافعين عن الحرية.. من الناحية الرمزية لا يتحمله أى حاكم، ولكن للأسف الشديد حدث ذلك".

وأضاف "الإبراشى" خلال تقديمه برنامج "العاشرة مساءً" المذاع عبر فضائية "دريم"، أن ثمن اقتحام نقابة الصحفيين سوف يكون كبيراً.

عماد جاد: نقابة الصحفيين خط أحمر.. ونعيش زمن تراجع السياسة أمام "الأمن"


ومن جانبه قال الدكتور عماد جاد، عضو مجلس النواب، ونائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، تعليقًا على دخول قوات الأمن لمقر نقابة الصحفيين، والقبض على الصحفيين عمرو بدر، ومحمود السقا، المعتصمين بمقر النقابة، إن مصر تعيش زمن تراجعت فيه السياسة أمام القرارات الأمنية.

وأضاف جاد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن نقابات الرأى خاصة نقابة الصحفيين لا تُقتحم وتعد "خط أحمر"، ومن اتخذ هذا القرار بالتأكيد ليس سياسيًا، مشيرًا إلى أنه لابد من الكشف عن متخذ هذا القرار ومحاسبته.

وأكد نائب رئيس مركز الأهرام، أن مثل هذه الأفعال تفقد الرئيس مؤيديه من المفكرين والكتاب والصحفيين، وطالب جاد بالتراجع عن هذا القرار، وأن يكون أى تواصل أمنى مع صحفيين داخل النقابة من خلال المجلس.

عمرو أديب: اقتحام قوات الأمن لنقابة الصحفيين "فضيحة" فى حق حصن الحريات


وفى برنامجه على قناة أوربت، قال الإعلامى عمرو أديب، إن اقتحام قوات الأمن لنقابة الصحفيين، وإلقاء القبض على بعض الصحفيين، هى سابقة تاريخية من قبل وزارة الداخلية، وتعسف فى استخدام القوة، وتابع: "فضيحة فى العالم كله لأنها النقابة حصن الحرية.. هذا المشهد رهيب".

وأضاف "أديب" أن نقابة الصحفيين أعلنت أنها ستسلم عمرو بدر، ومحمود السقا، اللذين دخلا فى اعتصام مفتوح داخل مقر النقابة، اعترضًا على صدور أمر ضبط وإحضار فى حقهما، متابعا: "اقتحام قوات الأمن لنقابة الصحفيين، وإلقاء القبض على بعض الصحفيين، هى سابقة تاريخية من قبل وزارة الداخلية، وتعسف فى استخدام القوة، وفضيحة فى العالم كله لأن النقابة حصن الحرية.. هذا المشهد رهيب".


print