السبت، 27 أبريل 2024 02:08 م

وزير القوى العاملة لـ"برلمانى": مليونا منشأة و1500 مفتش.. انتهينا من "التنظيمات النقابية" وقانون العمل سيحقق الأمان الوظيفى.. والرئيس حريص على العمال وسفر غير المدربين يسىء للعمالة المصرية

محمد سعفان: لا بيع أو خصخصة

محمد سعفان: لا بيع أو خصخصة محمد سعفان: لا بيع أو خصخصة
الأحد، 01 مايو 2016 08:59 ص
حوار محمود راغب

* ما بين 3 لـ5 ملايين عامل بالخارج بينهم مليون و800 ألف بالسعودية


* مليون عامل مصرى بليبيا حاليا وعودة 306 آلاف منذ 2011


* تلقينا عروضا من ليبيا لإيفاد عمالة مصرية وأبلغنا الجهات الأمنية


* وزراء العمل العرب أكدوا حاجتهم للعامل المدرب والمهل فنيا



"الرئيس السيسى حرص على مشاركة العمال عيدهم، للسنة الثانية على التوالى، يوم الخميس الماضى، وكرّم عددا من قدامى النقابيين، ومنح وسام العمل ونوط الامتياز لعدد من العاملين بالوزارة"، هكذا بدأ محمد سعفان، وزير القوى العاملة، حواره مع "برلمانى".

محمد-سعفان

وطالب الوزير خلال حواره، جموع العمال بمضاعفة جهودهم لتمر مصر من المرحلة الحالية، قائلا: "أقول للعمال، إننا زى ما اتعودنا من عمال مصر دايمًا إنهم يضحوا بجهدهم وعرقهم من أجل البلد، مستنيين منهم كده"، مؤكدا أن البلاد فى الفترة الحالية تحتاج من عمالها مضاعفة المجهود لتمر من المرحلة الحرجة، وإلى نص الحوار...

- ما هى رسالتك كوزير القوى العاملة لعمال مصر فى عيد العمال؟


أقول للعمال إننا زى ما اتعودنا من عمال مصر دايمًا إنهم يضحوا بجهدهم وعرقهم من أجل البلد، أؤكد لهم أن بلدهم فى الفترة الحالية يحتاج من عماله لمضاعفة المجهود، ليمر من تلك المرحلة الحرجة التى يحتاج فيها أبناءه إلى جوارها، ورسالتى للعمال أيضًا أننى أقول لهم، إن عمال مصر هما اللى يقدروا يشيلوا المسؤولية على أكتافهم، وأتمنى منهم إنهم يشيلوا المسؤولية تجاه البلد ويتحملوها عشان نمرّ من المرحلة الحرجة.

- هل يحمل عيد العمال فى هذا العام أخبارا سارة لعمال مصر كعلاوة على سبيل المثال لمواجهة ارتفاع الأسعار؟


حتى الآن مفيش كلام عن صرف علاوة للعمال، ولكن نتطلع فى الفترة الحالية للانتهاء من قانون العمل، للحفاظ على كامل حقوق العامل، وحريصون على وجود توافق بين حقوق العامل وحقوق أصحاب العمل، لإحداث الاتزان فى سوق العمل.

- تنتمى للطبقة العاملة.. فماذا عن التعددية النقابية؟ وهل عمال مصر فى حاجة لوجود تعددية نقابية؟


العمال لازم يكونوا على قلب رجل واحد، ولا نريد إحداث انشقاق فى المجتمع المصرى، ونحن فى هذه الأيام انتهينا من مسودة قانون التنظيمات النقابية، ونحافظ فى القانون على كل الاتفاقيات الدولية التى وقعت عليها مصر، ومن هذا المنطلق عندما تخرج مسودة القانون للنور سيتاح للعمال المصريين الاختيار لمن يمثلهم، والعمال المصريون فى منتهى الذكاء والقدرة على التمييز، ويعرفون مدى مصلحتهم ومصلحة مؤسستهم والعامل فى هذه الحالة هو من سيختار من يمثله فى النهاية.

- متى ستقدم وزارة القوى العاملة قانون التنظيمات النقابية وقانون العمل لمجلس النواب؟


انتهينا من مسودة قانون التنظيمات النقابية، وسيتم تسليمها لمجلس الوزراء خلال الأسبوع الجارى، تمهيدًا لإرسالها لمجلس النواب، ونسعى للانتهاء من قانون العمل خلال النصف الأول من مايو المقبل.

حضور-الرئيس-الاحتفال-بعيد-العمال--28-4-2016-(9)

- ماذا عن أهم ملامح قانونى العمل الجديد والتنظيمات النقابية؟


قانون العمل الجديد يرتكز فى مضمونة على أهمية إحداث توافق بين أصحاب الأعمال والعمال، ونسعى لقانون عمل يحافظ على المصلحتين، ولا يتعارض مع مصالح العمال وأصحاب الأعمال، فلا بد من أن يحصل العامل على حقه، وفى الوقت نفسه يحافظ للمستثمر وصاحب العمل على حقهما فى أن تسير المؤسسة باتجاه النجاح، وقانون العمل الجديد سيحقق الأمان الوظيفى للعامل.

- النائب عبد الرحيم على تقدم ببيان عاجل للحكومة للكشف عن النقابات المستقلة التى تتلقى تمويلات خارجية حسب ما جاء فى البيان.. فكيف ترى ذلك؟


ليس لنا دخل فى هذا الأمر، ويُسأل عنه النائب عبد الرحيم على.

- ماذا يحتاج عمال مصر من الدولة.. وماذا تحتاج الدولة من عمالها؟


مصر تحتاج من العمال أن يبذلوا قصارى جهدهم للمرور من المرحلة الحالية، وأؤكد للعمال على أن الحكومة لن تتوانى فى أيّة لحظة من اللحظات عن إعطاء العامل كل الاهتمام وكل الحقوق، والبعض يكون لهم طلبات فئوية غير منوط بالدولة إنها تقدر تحققها، ولكننا كفيلون بأن نحافظ للعمال على كل حقوقهم.

- كم تبلغ نسبة البطالة فى الوقت الحالى؟ وما هى خطة الوزارة لمواجهة أزمة البطالة؟


نسبة البطالة تكاد تصل لـ13%، وهى نسبة كبيرة من المعدلات العالمية، ولكنها ليست مشكلة مصر فقط، وإنما أزمة تمر بها الدول العربية وبعض دول العالم، ولكنها فى مصر تمثل مشكلة حادة إلى حد ما، وتسعى الوزارة لمواجهة أزمة البطالة على المدى القريب والبعيد، بتوفير الوظائف للشباب، والتى يكون أغلبها فى القطاع الخاص، ولكننا نضمن كل حقوق العامل المتقدم لها بالتنسيق مع أصحاب الأعمال، والوزارة توفر ما يقرب من 250 لـ260 ألف فرصة عمل للشباب سنويًّا، ويشغل تلك الوظائف من 50 لـ70 ألفًا، ما يُحتّم ضرورة إعادة توعية وتنمية فكر الشباب للبدء فى العمل فى القطاع الخاص، ونعمل أيضًا على الاهتمام بالمشروعات الصغيرة للشباب، بالتنسيق مع منظمة العمل والصندوق الاجتماعى للتنمية، ونحن الآن فى حاجة للاهتمام بالمشروعات الصغيرة، لمساعدة الشباب والتفكير بشكل جاد فى ربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل، ولكن ما زال تفكير الأسرة المصرية إنها لازم يا إما ابنها يكون فى طب أو هندسة، ونلاقى الشاب فى النهاية فى كلية نظرية ويبحث عن فرصة عمل وما يلاقيش.

- ما دور مراكز التدريب المهنى وتأهيل الشباب لسوق العمل؟ وماذا عن غياب دورها فى الوقت الحالى؟


وزراء العمل العرب أجمعوا على حاجتهم للعامل المدرب والمؤهل فنيًّا، ولكننا لمسنا فى الفترة الأخير أن العامل المصرى المسافر للعمل بالخارج غير مدرب وغير مؤهل، ما يسىء للعمالة المصرية ويقلل الطلب عليها، ولمواجهة ذلك نعدّ حاليًا استراتيجية وفكرًا جديدًا، بالتنسيق مع الخبراء والأساتذة المتخصصين من جامعة عين شمس، لعرضها على مجلس الوزراء، وبحث تطبيقها على كل الوزارات، لتلتزم بها كل مراكز التدريب بكل الوزارات.

- ماذا عن أعدد مراكز التدريب المهنى الموجودة حاليا والتابعة للوزارة؟


هناك ما يقرب من 51 مركزا بينهم 13 متنقلا.

- وماذا عن تطبيق منظومة للسلامة والصحة المهنية للحفاظ على العامل وحمايته؟


موضوع السلامة والصحة المهنية يحتاج إعادة نظر كاملة، خاصة وأن هناك ما يقرب من مليونى منشأة و1500 مفتش، وقد وعدت رئيس الوزراء بعمل رؤية لإيجاد مفتشين يتناسب عددهم مع حجم المنشآت الموجودة.

مجلس-النواب

- بعض أصحاب الأعمال يفضلون جلب العمالة الأجنبية.. فهل هناك ضوابط تحكم استقطاب العمالة الأجنبية فى مصر؟
مسألة العمالة الأجنبية واخدة شكل دعائى أكبر من حجمها، والقوانين تحدد نسبة 10% من العمالة تكون أجنبية، و لو حصرنا العمالة المصرية حجمها اليوم يقارب 30 مليون عامل تقريبًا، و الـ10% تبلغ 3 ملايين عامل أجنبى، والأرقام تؤكد أن هناك 16 ألفًا فقط من العمالة الأجنبية فى مصر، أى دون الرقم الذى يسمح به القانون.

- ماذا عن دور وزارة القوى العاملة فى الفترة المقبلة فى المساهمة فى المشروعات القومية كمشروع قناة السويس ومشروع المليون ونصف المليون فدان من توفير العمالة وتأهيلها؟


الوزارة عملت نشرة للوظائف لقناة السويس، وتم إرسالها لهيئة القناة للاستفادة بالعمالة فى القناة، وتم تأهيل العمالة المشاركة فى المشروع، ونوفر دائمًا العمالة للمشاركة فى المشروعات القومية بعد تأهيلها.

- هل هناك تنسيق مع وزارتى التعليم العالى والتربية والتعليم لضبط مخرجات التعليم وسوق العمل؟


هناك اجتماعات دائمة بيننا لتحديد أولويات سوق العمل، وربط مخرجات التعليم بها، مع ما تقدمه وزارة التعليم العالى والتربية والتعليم من أفكار ودراسات تخص سوق العمل، ودراسة الوظائف الموجودة فى السوق وربطها بمخرجات التعليم.

- ماذا عن العمالة المصرية فى الخارج وأوجه الدعم المقدم من الوزارة للعمالة بالخارج والتضارب بين عمل وزارة الهجرة والقوى العاملة؟


العامل المصرى فى الخارج محتاج حد يسأل على،ه ومحتاجين الوقوف معاهم فى مشاكلهم، واللى يقدر يساعد يتحرك، بغض النظر عن ده اختصاص مين، وكلنا مجتمع واحد ووطن واحد، وهناك تكامل وتنسيق لخدمة المصريين فى الخارج، كما أن هناك تعليمات للمستشارين العماليين بعمل جلسات مع الجاليات المصرية للتعرف على المشكلات التى يواجهها العمال المصريون فى هذه البلاد، على أن يتم تذليل كل العقبات التى تعترضهم، وفى حالة عدم الاستطاعة نخاطب وزراء العمل العرب، فهناك تواصل كامل مع وزراء العمل العرب لحل مشكلات العمال المصريين بالخارج على الفور.

- ما هى أعداد العمالة المصرية بالخارج فى الوقت الحالى؟


أعدادهم ما بين 3 و5 ملايين، وأكثرهم فى السعودية، إذ يبلغ حجم العمالة المصرية هناك مليونًا و800 ألف عامل تقريبًا.

- هل ما زال هناك عمال مصريون فى ليبيا؟ وماذا عن دعم الوزارة للعائدين من هناك؟


العمالة المصرية الموجودة فى ليبيا حاليًا تصل إلى مليون مصرى، والحصر الذى قامت به الوزارة للعمالة المصرية العائدة من ليبيا منذ عام 2011 وحتى 2015 بلغت 306 آلاف عامل، وقد تم تزويد الجانب الليبى بـCD بحالة كل عائد، حفاظا على حقوقهم عندما تستقر الأوضاع هناك، وتلقت الوزارة عروضا من ليبيا لإيفاد عمالة مصرية إلى هناك، وهذا ما عرضه وزير العمل الليبى على هامش مؤتمر العمل العربى الذى عقد منذ أيام بالقاهرة، فتم إبلاغ الجهات الأمنية ووزارة الخارجية للتعرف على الأماكن الأفضل لتواجد هذه العمالة، لضمان سلامتها.

- ماذا عن توقف استقبال العمالة المصرية بالأردن لتشبع سوق العمل حسبما أكد وزير العمل الأردنى خلال تواجده فى مصر بمؤتمر العمل العربى؟



ما تشهد سوريا وهجرة السوريين للبلاد المجاورة تسبب لها فى مشكلة، تتمثل فى تشبع سوق العمل بها، بسبب إضافة عمالة جديدة شكلت عبئًا على الدولة، ولكننى شعرت من وزراء العمل العرب أنهم يكنون لمصر والمصريين كل الحب والمودة، وكلهم عندهم شىء يمس الوجدان العربى، أن كل واحد فيهم مش عاوز يسمح لنفسه يرجع عامل مصرى من بلده، وبيحاولوا تذليل كل العقبات للعمال المصريين.

احتجاجات1

- ماذا عن دور وزارة القوى العاملة فى الرقابة على شركات ومكاتب العمالة بالخارج؟


نصدر قرارات بالإغلاق إذا خالفت القواعد والاشتراطات المنصوص عليها فى القانون، ولو ثبت إن هناك شركة تتقاضى أموالاً من العامل غير المقرر فى القانون، يتم التعامل معها فورا بإغلاقها لمخالفتها القانون.

- ما هى أبرز المشاكل التى يواجهها العمال المصريون بالخارج؟


العمال المسافرون للعمل بالخارج بطرق شرعية مشكلاتهم بسيطة، ولا يواجه العامل أى مشاكل إلا عندما يتعرض لحادث أو ما شابه، ونتدخل فى هذه الحالة لتسهيل كل الإجراءات اللازمة له وما يحتاجه من دعم ومساندة، أما العامل المسافر للعمل بطريقة غير شرعية، زى اللى موجود فى الأردن وبعض البلاد العربية، فإن صاحب العمل يتهمهم بالهروب، وده منتشر فى السعودية وقطر، فنتدخل تدخّلاً سريعًا لمساعدتهم وتقنين أوضاعهم.

- ماذا عن صناعة الغزل والنسيج ومصير عمال الغزل والنسيج فى ظل توقف العديد من المصانع؟


لا بيع ولا خصخصة لمصانع النسيج المتعثرة، وسيتم العمل على 3 محاور لحمايتها، تتمثل فى قرارات الحكومة لحمايتها، وإعادة تأهيل الماكينات بالمصانع، وتوفير الخامات من الأقطان التى تحتاجها المصانع.


الأكثر قراءة



print