الثلاثاء، 16 أبريل 2024 03:11 م

أعضاء اللجنة الدينية يهنئون المواطنين المسيحيين.. العبد: التهنئة واجبة وسأزور كنائس دمياط.. مهجة غالب: السفر منعنى من زيارة الكنيسة.. عمرو حمروش: مصر بخير فى ظل ترابط عنصرى الأمة

"الدينية" تهنئ الأقباط بعيد القيامة

"الدينية" تهنئ الأقباط بعيد القيامة "الدينية" تهنئ الأقباط بعيد القيامة
السبت، 30 أبريل 2016 06:02 م
كتب أحمد الجعفرى
يحتفل الإخوة الأقباط بأعيادهم خلال الأيام الجارية، فمنذ السبت الماضى بدأ الاحتفال بأسبوع الآلام، بدءًا من أحد الشعانين ووصولاً إلى سبت النور اليوم، وعيد القيامة المجيد غدًا، وهذه المناسبة من الاحتفالات والطقوس السنوية التى تشهد تلاحمًا إيجابيًّا وتواصلاً إنسانيًّا ملفتًا بين المصريين على اختلاف انتماءاتهم وعقائدهم، واليوم يستقبل المواطنون الأقباط عيد القيامة وسط حالة إيجابية من الترابط والانسجام الوطنى، مع حالة الاستقرار السياسى المتصاعدة عقب استكمال مؤسسات الدولة المصرية، ومع وجود برلمان مصرى بعد أكثر من ثلاث سنوات على غيابه، وهو الأمر الذى تجلّى أثره بقوة فى مواقف أعضاء البرلمان وتصريحاتهم.

الكاتدرائية copy

الحضور الإيجابى الذى حققه البرلمان فى الواقع السياسى والاجتماعى المصرى، تجلّى ضمن تجلّياته فى عمل قطاع واسع من النواب على تعميق حالة الترابط والتواصل العضوى بين المواطنين المصريين، مستغلاً كل المناسبات والاحتفالات والطقوس الاجتماعية والدينية للتأكيد على وحدة الشعب المصرى وتماسكه، وفى عيد القيامة المجيد حرص عدد من النواب، على اختلاف انتماءاتهم، على تهنئة الإخوة الأقباط بأعيادهم، ووسط محاولات بعض التيارات المتشددة والمتطرفة لزرع الفتنة بين عنصرى الأمة، والحديث عن فوارق عقدية ومذهبية تمنع التهنئة ومشاركة شركاء الوطن فى الاحتفال، تحضر تهنئة أعضاء مجلس النواب الأزهريين كرسالة عملية وإيجابية فى مواجهة الرسائل والدعوات الطائفية والظلامية، تدعمها مواقف وتصريحات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وحضور البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، فى كل المناسبات الإسلامية والقضايا والشؤون الوطنية والعامة.

أسامة العبد: سأزور كنائس دمياط غدًا لمشاركة الأقباط أعيادهم


فى البداية، وجه النائب أسامة العبد، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر ورئيس لجنة الشؤون الدينية بالمجلس، التهنئة للإخوة الأقباط بمناسبة احتفالاتهم بعيد القيامة المجيد، مؤكّدًا فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن تهنئة الإخوة الأقباط بالأعياد واجب على كل مسلم، كما يهنئون المسلمين بأعيادهم، وأن الله سبحانه وتعالى أوصانا ببرّهم فى كتابه العزيز، مستشهدًا بنص الآية 8 من سورة الممتحنة: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين".

أسامة العبد copy

وأضاف "العبد" فى تصريحاته، قائلاً: "إن الله سبحانه وتعالى جعل بيننا وبين الإخوة المسيحيين مودة ورحمة، وهذا ما نص عليه الكتاب الكريم، وأوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم"، مشيرًا إلى أن إيمان الفرد لا يكتمل إلا بإيمانه بكل الأنبياء والرسل، مستشهدًا بالآية 285 من سورة البقرة: "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرّق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير".

وأكد رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، أنه اعتاد زيارة كنائس محافظة دمياط كل عام، ولم يترك أيّة مناسبة للإخوة المسيحيين لم يهنئهم بها، مشدّدًا على حرصه على أن يكون متواجدًا فيها، وأنه حينما كان يعمل رئيسًا لجامعة الأزهر كان يحرص على العودة فى تلك المناسبات لدمياط، لمشاركة المسيحيين أعيادهم واحتفالاتهم، مشيرًا إلى أنه سيزور كل كنائس دمياط، غدًا الأحد، لتوجيه تهنئة رسمية لهم.

آمنة نصير تهنئ المسيحين.. وتؤكد: سأزور الكاتدرائية والكنيسة الإنجيلية


وفى السياق ذاته، قالت البرلمانية آمنة نصير، عضو مجلس النواب وعضو لجنة التعليم بالمجلس، إنها تتوجه بالتهنئة لكل مصرى يحتفل بعيده اليوم، متابعة: "لكم منى كل التهنئة والسلام والمودة، وأعاد الله على أهلنا من المسيحيين خصوصًا، وعلى المصريين عمومًا، تلك الأيام بالخير، وهذا هو حق الأهل على الأهل".

امنه نصير (2) copy

وأضافت آمنة نصير فى تصريحاتها: "إننى أعرف الفضل بين الإنسان وأخيه الإنسان، فهم إخوتنا فى الوطن وفى الإنسانية، والرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بهم، وكل عيد وكل مصرى بخير وسلام ومحبة"، مؤكّدة أنها ستتوجه إلى الكنيسة الإنجيلية، فى تمام الخامسة من مساء اليوم السبت، وبعدها ستتوجه إلى مقر الكاتدرائية المرقسية، لتوجيه التهنئة بشكل رسمى للإخوة المسيحيين، مشيرًا إلى أنها اعتادت على ذلك خلال السنوات الماضية.

مهجة غالب: أهنئ المسيحيين بأعيادهم وظروف السفر منعتنى من زيارة الكنيسة


من جانبها، قالت البرلمانية مهجة غالب، عضو مجلس النواب المعينة وعضو لجنة الشؤون الدينية، إنها تتوجه بتهنئة خاصة لكل الإخوة المسيحيين فى كل أنحاء العالم، متابعة: "أتمنى لهم عامًا طيّبًا ومليئًا بالخير والبركات، فرحين فيه ومسرورين، وأخص الإخوة المسيحيين فى مصر بتهنئة طيبة من القلب بعيد القيامة المجيد"، مطالبةً بأن يعمل الجميع من أجل مصر، للحفاظ عليها بالعمل والاتحاد والتعاون والتشاور والتكامل فى شتى نواحى الحياة".

مهجه غالب copy

وأكدت "مهجة" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنها كانت قد قرّرت زيارة الكنيسة الإنجيلية اليوم السبت، لحضور احتفالية تقيمها بمناسبة العيد، إلا أن ظروف السفر منعتها من هذا، مشيرة إلى أنها أرسلت رسائل نصية لكل زملائها فى البرلمان، تهنئهم فيها بعيد القيامة المجيد، وأنهم ردّوا عليها برسائل تحمل معانى المحبة والمودة بين المواطنين المصريين على اختلاف انتماءاتهم.

عمرو حمروش لـ"المسيحيين": كل سنة وأنتم طيبون ومصر بخير بترابط عنصرى الأمة


وفى السياق ذاته، وجه النائب عمرو حمروش، عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة الشؤون الدينية والأوقاف، التهنئة للإخوة المسيحيين قائلاً: "كل سنة وهما طيبين ومصر بخير دائمًا، وما دام هناك ترابط بين عنصرى الأمة وتناغم وتواصل بينهما، فإن مصر ستظل بخير دائمًا إن شاء الله، وأخص بتوجيه التهنئة لزملائى فى اللجنة وعلى رأسهم النائبة أمانى عزيز".

وأكد النائب عمرو حمروش فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سينظم جولات وزيارات للكنائس فى دائرته بمحافظة البحيرة، لتوجيه تهنئة رسمية للإخوة المسيحيين، ومن المقرر أن يزور خلال هذه الجولة كنائس: إيتاى البارود، وشبرا خيت، والداهرية، وأبو حنة، والجرايسة، مشيرًا إلى أنه اعتاد على القيام بتلك الزيارات منذ أكثر من خمس سنوات، للتهنئة والتأكيد على الوحدة الوطنية بين عنصرى الأمة المصرية.


الأكثر قراءة



print