الإثنين، 06 مايو 2024 10:54 ص

"اليوم السابع" فى حوار مع "حسين عيسى " يكشف خطة مواجهة الأزمات.. والشروق تسلط الضوء حول قضية «قتيل لندن المصرى».. و"المصرى اليوم" تبرز النظر قانون «القيمة المضافة» لإعادة طرحه على البرلمان

جولة فى صحافة البرلمان

جولة فى صحافة البرلمان جولة فى صحافة البرلمان
الجمعة، 29 أبريل 2016 07:00 ص
كتب برلمانى
يستعرض موقع " برلمانى" أهم ما جاء فى الصحافة المصرية حول القضايا التى تشغل البرلمان المصرى، والتى كان من أبرزها قضية الشاب المصرى الذى قتل فى بريطانيا، بجانب عمل اللجان النوعية فى مجلس النواب، وإليكم أهم ما جاء فى الصحافة المصرية .

اليوم السابع : حسين عيسى أقترح تقسيم مصر إلى 5 أقاليم اقتصادية.. وتمويل المشروعات العامة من أموال المواطنين
أجرت جريدة " اليوم السابع " فى عددها الصادر اليوم، حوارا مع الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والذى كشف عن خطة تتضمن حلولا مبتكرة وخارج الصندوق لمواجهة عدد من الأزمات والمشكلات الاقتصادية التى تواجه الدولة المصرية، ومنها عجز الموازنة وارتفاع سعر الدولار والزيادة المستمرة للدين العام وفوائده.

واقترح عيسى فى حوار خاص لـ"اليوم السابع" أنه يتم تقسيم الدولة المصرية إلى 5 قطاعات اقتصادية على أن يتم تمويل المشروعات العامة داخل كل قطاع، من إنشاء محطات صرف صحى أو محطات الغاز أو رصف الطرق، من المواطنين داخل هذا القطاع عبر السندات الإيرادية كما حدث فى تمويل مشروع قناة السويس.

كما أشار "عيسى" إلى ضرورة خفض الدين العام وبالأخص الداخلى منه، لافتا إلى أنه سيتم دراسة هذا الأمر داخل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بالتعاون مع الوزراء والمسئولين، موضحا أن اللجنة تقترح فى هذا الأمر أن يتم تحويل الدين الداخلى إلى أسهم للبنوك فى المشروعات الاقتصادية والقومية الضخمة.

الشروق: خلاف بين النواب على التعامل مع قضية «قتيل لندن المصرى»


سلطت جريدة الشروق فى تقرير لها اليوم، قضية وفاة المواطن المصرى شريف حبيب، فى العاصمة البريطانية لندن، وأكدت أن القضية دخلت ساحة المبادرات البرلمانية من قبل أعضاء مجلس النواب، والتقى النائب محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بالرلمان، سفير مصر فى بريطانيا، ناصر كامل، لبحث مستجدات القضية، مؤكدا فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه سيزور أسرة القتيل فى منزلها اليوم، بصحبة السفير المصرى، وأشار عامر إلى أن سفره جاء بصفته رئيسا للجنة الشباب، وعلى نفقته الشخصية بالتنسيق مع رئيس مجلس النواب.

وقالت النائبة داليا يوسف، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، أن اللجنة تهتم بمتابعة القضية، ومن الضرورى عدم التسرع فى إصدار القرارات، وإعطاء فرصة للتحقيقات البريطانية، مضيفة لـ«الشروق»، أن مصر لديها تاريخ «غير جيد» مع انجلترا فى هذا الأمر، بسبب مقتل 3 مصريين هناك، وعدم التوصل إلى الفاعل، وتابعت: "سنعطى بريطانيا درسا فى كيفية إدارة مثل هذه القضايا مع دول تحترم القانون، وسنعطى لها فرصة القيام بالبحث المطلوب، ومن يتحدث عن استدعاء السفير هيضحك الناس علينا، لأن الموضوع لم يمر عليه أيام" .

المصرى اليوم : «المالية» تعيد النظر فى قانون «القيمة المضافة» لإعادة طرحه على البرلمان


بينما ألقت جريدة المصرى اليوم، فى عددها الصادر اليوم الجمعة، حول تعديل القيمة المضافة والتى سيتم عرضها على مجلس النواب، وقالت: أعلن عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إعادة النظر فى مشروع قانون «القيمة المضافة»، المعروض على مجلس النواب مؤخرا، ولم يتم البدء فى مناقشته، تمهيدًا لإعادة عرضه على البرلمان فى أقرب فرصة.

وقال المنير فى مؤتمر صحفي، الخميس، أن دورنا فى وزارة المالية تقديم القانون بالشكل الصحيح، ومراجعة تعديلات مواده ليكون مناسبا للتطبيق ومسايرا للمعايير العالمية.

وأضاف: «قانون القيمة المضافة ليس الهدف منه الحصول على قرض البنك الدولى أو زيادة الحصيلة، ولكن يهدف إلى تحقيق العدالة الضريبية وتوسيع المجتمع وقاعدة الممولين»، مؤكدا أنه يجرى حاليا تحديث الدراسة الخاصة بأثر تطبيق القانون على أسعار السلع والتضخم بالأسواق.

من جانبه، قال عبدالمنعم مطر، رئيس مصلحة الضرائب: إن حجم المتأخرات الضريبية بلغ نحو ٨٠ مليار جنيه خلال العام الحالى، مقارنة بنحو٨٦ مليارا العام الماضى.

print