الخميس، 02 مايو 2024 05:23 ص

الإقبال الضعيف وشراء الأصوات أبرز سمات دائرة "عكاشة" فى جولة الإعادة.. توقعات بتصويت 45 ألفا من أصل 367 ألفا.. "عبد الظاهر" الأقرب لمقعد "طلخا ونبروه" متقدما على "الشورى" حسب أغلب التوقعات

بديل "عكاشة" يقترب من القبة

بديل "عكاشة" يقترب من القبة بديل "عكاشة" يقترب من القبة
الأربعاء، 27 أبريل 2016 09:27 م
كتب برلمانى
مع دقات الساعة 9 أغلقت لجان التصويت أبوابها فى الدائرة الرابعة بمحافظة الدقهلية، ومقرها مركزا طلخا ونبروه، فى جولة الإعادة بالانتخابات التكميلية على مقعد النائب السابق توفيق عكاشة، والذى قرر مجلس النواب إسقاط عضويته على خلفية استضافته للسفير الإسرائيلى فى منزله، بعد يوم شهد إقبالا ضعيفا من قبل الناخبين.
لقاء عكاشه بالسفير (3)

وشهدت اللجان الانتخابية اليوم تعزيزات أمنية مكثفة من قبل رجال القوات المسلحة والشرطة، بينما يتنافس على المقعد الخالى فى جولة الإعادة المرشحان اللواء جمال عبد الظاهر مرشح حزب "مستقبل وطن"، ومحمد نجاح الشورى الشورى، المرشح المستقل، ويبلغ عدد من لهم حق التصويت فى الدائرة 412 ألفًا و507 أصوات، وتضم الدائرة الرابعة 65 مركزًا انتخابيًّا و174 لجنة فرعية.
توفيق (2)

كانت لجان الاقتراع بالدائرة الرابعة، بمركزى طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، والتى يبلغ عددها 174 لجنة فرعية، بـ65 مركزًا انتخابيًّا، قد شهدت إقبالًا ضعيفًا من قبل الناخبين، على مدار اليوم، لاختيار النائب الثالث عن الدائرة فى الانتخابات التكميلية، وذلك لاختيار خليفة للنائب السابق توفيق عكاشة، الذى تم إسقاط عضويته بأغلبية أعضاء البرلمان، على خلفية إهانته لعدد من الرموز السياسية واستقبال السفير الإسرائيلى فى القاهرة،
توفيق عكاشة

توقعات بتصويت 45 ألف مواطن فى الدائرة


وعلى صعيد نسبة المشاركة المتوقعة، قال اللواء جمال عبد الظاهر، مرشح حزب مستقبل وطن فى دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، إنه يتوقع أن يصل عدد المصوتين فى الدائرة إلى ما يقرب من 45 ألف ناخب.
جمال عبد الظاهر

معركة شراء الأصوات


وفى سياق متصل، ظهر المال السياسى من جديد خلال جولة الإعادة، إذ أكد محمد نجاح الشورى، مرشح جولة الإعادة فى دائرة نبروه وطلخا، أنه يناشد جموع الناخبين النزول والمشاركة فى جولة الإعادة، واختيار من يمثلهم بعيدًا عن المال السياسى، مشيرًا إلى أنه يثق فى ذكاء الناخبين وأنهم سيسقطون المال السياسى خلال جولة الإعادة.

صناديق انتخابات

وأضاف "الشورى" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - أن شراء الأصوات بدأ مبكرًا فى الدائرة، من المرشح المنافس، إذ وصل سعر الصوت إلى 200 جنيه فى الساعة الأولى من فتح باب الترشح، لافتًا إلى أنه يراهن على الشباب.

جمال عبد الظاهر: أنا المرشح الأقوى "ولم أشتر أصواتًا"


من جانبه، قال اللواء جمال عبد الظاهر، مرشح حزب مستقبل وطن فى دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، إن الاتهامات التى توجه إليه بشراء الأصوات غير صحيحة، مؤكدًا أن المرشح الآخر يريد إلقاء التهم عليه نتيجة ضعف موقفه فى السباق.
وأضاف عبد الظاهر، أن موقفه قوى جدًا فى الدائرة، رغم ضعف الإقبال على التصويت، لافتًا إلى أن هناك إشرافًا قضائيًّا، ومراقبة من المنظمات على الانتخابات، ومن لديه أدلة على شراء الأصوات فليتقدم بها إلى اللجنة العليا للانتخابات، وتجنب إلقاء التهم الباطلة.
انتخابات

5 مواطنون فقط يدلون بأصواتهم خلال 5 ساعات بدائرة عكاشة


وعن ضعف الإقبال، يُذكر أن كثيرًا من المؤشرات أكدت ضعف إقبال الناخبين على التصويت خلال اليوم الأول لجولة الإعادة، إذ أدلى 5 مواطنين فقط بأصواتهم فى إحدى لجان انتخابات الإعادة التكميلية لمجلس النواب، فى الساعات الخمسة الأولى من انطلاق التصويت، وهى الصورة التى ظلت مسيطرة على أغلب اللجان الفرعية حتى انتهاء اليوم الأول من التصويت.
محمد الشورى

وقال المستشار حسن السيد حسن، رئيس اللجنة الفرعية رقم 7 بمدرسة أحمد حسن الزيات، إن عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت باللجنة يبلغ 2900 صوت، أدلى 5 منهم فقط بأصواتهم حتى الثالثة عصرًا.

يُذكر أن الانتخابات تجرى فى 174 لجنة فرعية، و64 مركزًا انتخابيًا، بإجمالى عدد الناخبين 412 ألفًا و507 ناخبين، ويتنافس عليها مرشحان اثنان، ويذكر أن محافظة الدقهلية شهدت غضبة شعبية، وثار آلاف من أبناء دائرة توفيق عكاشة بمركزى طلخا ونبروه، ضد لقائه بسفير إسرائيل بالقاهرة، الذى وصفوه بالخيانة والعمالة، ونظموا ضده عدة وقفات احتجاجية، ووصل الأمر لتنظيم حملة أسموها "تمرد" لسحب الثقة منه، وإسقاط عضويته فى البرلمان، وهو ما تلاه إعلان مجلس النواب إسقاط عضويته، ليصبح المقعد شاغرًا، وتضم الدائرة 3 مقاعد يشغلها: بسام فليفل "نائب مستقل"، وفؤاد بدراوى "نائب مستقل"، وفى انتظار إعلان النائب الفائز بالمقعد الثالث بعد الانتخابات غدًا.


print