السبت، 04 مايو 2024 03:19 ص

احتفال رسمى يحضره السيسى ورئيسى الوزراء والبرلمان.. تكريم 10 من قدامى القيادات العمالية و2 من موظفى القوى العاملة.. وقيادات عمالية ترفض الاحتفال وتعلن الحداد على أحوال الطبقة العاملة

خريطة الاحتفال بعيد العمال فى مصر

خريطة الاحتفال بعيد العمال فى مصر خريطة الاحتفال بعيد العمال فى مصر
الأربعاء، 27 أبريل 2016 08:04 ص
كتب أشرف عزوز
أيام قليلة ويبدأ عمال العالم الاحتفال بعيد العمال والذى يوافق الأول من مايو سنويا، واعتاد عمال مصر البالغ عددهم تقريبا 25 مليون عامل الاحتفال بهذا اليوم بأكثر من شكل سواء الرسمى بحضور رئيس الجمهورية أو الشعبى من خلال المسيرات والمؤتمرات الجماهيرية بحضور القيادات العمالية.

احتفال رسمى بعيد العمال فى حضور رئيس الجمهورية


أعلن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر عن تنظيم احتفال رسمى يوم الخميس 28 أبريل الحالى بحضور عدد من الشخصيات المهمة على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ورئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، وعدد من الوزراء وعلى رأسهم وزيرى الداخلية والدفاع ووزير القوى العاملة.

على عبد العال

مجدى عبد الغفار

الاحتفال يتضمن كلمة لرئيس الجمهورية يهنئ فيها العمال


ويتضمن الاحتفال كلمة لرئيس الجمهورية يهنئ فيها العمال بعيدهم، ويطالبهم ببذل المزيد من الجهد والعرق خلال الفترة المقبلة من أجل النهوض بالاقتصاد القومى ومواجهة التحديات والظروف الصعبة التى تعيشها مصر مؤخرا وخاصة أزمة الدولار، والذى تسبب فيها ضعف حجم السلع المصدرة للخارج مقابل زيادة قيمة السلع المستوردة.

السيسى

كما يلقى رئيس اتحاد العمال جبالى المراغى كلمة أخرى بالإضافة لكلمة وزير القوى العاملة محمد سعفان، يعقبهما تكريم 10 من القيادات والرموز النقابية و2 من قدامى موظفى وزارة القوى العاملة.

جبال المراغى

تنسيقية العمال تعلن الأول من مايو يوم حداد


فى الوقت نفسه قررت تنسيقية "تضامن" العمالية، إعلان يوم عيد العمال فى الأول من مايو المقبل، يوم حداد العمال المصريين، تعبيرًا عن حقيقة أوضاعهم، وتنديدًا للهجوم المستمر لتحالف الحكومة وأصحاب الأعمال ضدهم.

واتفق عدد من القيادات العمالية المستقلة، على عدم وجود أسباب تدفع العمال المصريين للاحتفال فى يوم عيد العمال، حيث يأتى العيد هذا العام فى ظل التدهور المستمر لحقوق كل من يعمل بأجر، فلا تزال الحكومة مستمرة فى محاولاتها إصدار تشريعات تنتقص من حقوق العمال، وتعمل على إهدار حقوقهم، فى تحدى واضح لمطالبهم ولنصوص الدستور والاتفاقيات الدولية.

شريف اسماعيل

بداية عيد العمال يوم 21 أبريل 1856 فى أستراليا


وتعود قصة الاحتفال بعيد العمال المقرر له أوائل شهر مايو من كل عام، حيث كانت بداية عيد العمال يوم 21 أبريل 1856 فى أستراليا، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث طالب العمال فى ولاية شيكاغو عام 1886 بتخفيض ساعات العمل اليومى إلى ثمانى ساعات، وتكرر الطلب فى ولاية كاليفورنيا.

وفى مصر أيضًا كان هناك تراث عمالى مستقل للاحتفال بعيد العمال بدأ فى عام 1924، حيث نظم عمال الإسكندرية احتفالًا كبيرًا فى مقر الاتحاد العام لنقابات العمال، ثم ساروا فى مظاهرة ضخمة حتى وصلت إلى سينما "باريتيه" حيث عقد مؤتمرا ألقيت فيه الخطب.
محمد سعفان


print