الجمعة، 17 مايو 2024 02:58 م

اثنتان من لجان البرلمان الـ25 تبدأ عملها.. "الدستورية" تقر 7 اتفاقيات.. "الخارجية" تضع 4 محاور لعملها.. "الإدارة المحلية" تجتمع لوضع أجندتها ورئيس البرلمان يلتقى رؤساء اللجان اليوم

2 من 25.. حصاد اللجان النوعية

2 من 25.. حصاد اللجان النوعية 2 من 25.. حصاد اللجان النوعية
الأربعاء، 27 أبريل 2016 06:00 ص
كتب محمود حسين - أحمد الجعفرى – محمد سعودى
فى أول يوم عمل للجان النوعية، اجتمعت لجنتين فقط من أصل 25 لجنة نوعية داخل البرلمان، حيث أقرت اللجنة الدستورية 7 اتفاقيات أبرمتها مصر مع الدول الخارجية، كما وضعت لجنة العلاقات الخارجية 4 محاور لأعمالها.

عضو باللجنة التشريعية: راجعنا 7 اتفاقيات وتبين سلامتها دستوريًا وستحال للجان المختصة


قال النائب البرلمانى جمال الشريف عضو اللجنة الدستورية والتشريعية، إن الاتفاقيات التى تم مراجعتها اليوم من قبل اللجنة التشريعية والدستورية، خاصة بعدة اتفاقيات موقعة بين مصر وعدد من الدول العربية والدولية كالكويت والسعودية وإيطاليا، فضلًا عن عدد من المؤسسات الاقتصادية كبنك الاستثمار الأوروبى.

وأضاف "الشريف" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلًا: إن مهام اختصاصات اللجنة تقتصر على البت فى مدى دستورية الاتفاقيات المعروضة عليها من عدمه، وبعد الفحص والمناقشة تبين دستورية الاتفاقيات وعدم مخالفتها لنصوص مواد الدستور، ومن المقرر ان تحال كل اتفاقية من الاتفاقيات للجان المختصة بنظر تلك الاتفاقية.

طارق الخولى: أعضاء "العلاقات الخارجية" بالبرلمان وضعوا خطة عمل للجنة من أربعة محاور


قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اللجنة عقدت أول اجتماعاتها ظهر اليوم، الثلاثاء، لوضع خطة عملها خلال الفترة المقبلة وفق اختصاصاتها المنصوص عليها فى اللائحة الداخلية للمجلس.

وأكد الخولى، أن أعضاء اللجنة اتفقوا خلال الاجتماع، على تحديد أربعة محاور تنظيمية لأعمال اللجنة وهى: المحور الأول.. يتعلق بالتنسيق الداخلى بين اللجنة وعدد من لجان المجلس فى الملفات ذات الصلة، مثل لجان حقوق الإنسان والسياحة والدفاع والأمن القومى والشئون العربية والشئون الأفريقية، والتنسيق على سبيل المثال مع لجنتى الدفاع والأمن القومى والشئون العربية فى اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، والتنسيق مع لجنة الشئون الأفريقية فيما يتعلق بملف سد النهضة.

اللجان (2)

المحور الثانى: محور بحثى، يعتمد على التواصل مع الجامعات ومراكز الأبحاث والفكر، ولقاء الخبراء فى المجالات ذات الصلة بأعمال اللجنة، والرؤساء السابقين للجنة العلاقات الخارجية بمجالس الشعب السابقة.

المحور الثالثة: التواصل وعقد لقاءات مع وزير الخارجية ووزيرة شئون الهجرة والمصريين فى الخارج ووزيرة التعاون الدولى ومستشارة رئيس الجمهورية للأمن القومى، وذلك للوقوف على كافة المستجدات، وقدرة اللجنة على الاطلاع بدورها الرقابى وفق أحكام الدستور والقانون.

المحور الرابع: الخاص بالدبلوماسية البرلمانية، وهو المحور الخارجى فيما يتعلق بتبادل الوفود، وإنشاء جمعيات الصداقة البرلمانية مع الدول الصديقة، وتحديد أولويات الزيارات الخارجية، لمعالجة عدد من الملفات الخارجية الملحة، ومنها معالجة ملف ريجينى.

اللجان (1)

وأشار الخولى، إلى أن أعضاء اللجنة اتفقوا على وضع خطط عمل قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد، تغطى الأربع محاور، ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعها المقبل فى الرابع من مايو المقبل.

لجنة "الإدارة المحلية" تجتمع اليوم فى منزل رئيسها النائب أحمد السجينى


كشف أحد أعضاء لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن اجتماع لجنة الإدارة المحلية المقرر انعقاده اليوم للتشاور والتنسيق، سوف يعقد بمنزل المهندس أحمد السجينى رئيس اللجنة، بدعوة شخصية منه، بهدف لم شمل أعضاء اللجنة.

وأضاف النائب الذى رفض ذكر اسمه فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الاجتماع سوف يشهد التنسيق وتحديد أولويات العمل داخل اللجنة خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى إزالة أى خلافات بين الأعضاء بسبب انتخابات هيئة المكتب.

يذكر أن لجنة الإدارة المحلية تضم فى رئاستها المهندس أحمد السجينى وكل من الوكيلين النائب ممدوح الحسينى، والنائب أحمد سليمان وأمين سر اللجنة سعد الدين الرافعى.

اليوم.. على عبد العال يعقد اجتماعا مع رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب


يعقد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، اجتماعا، غدا الأربعاء، مع رؤساء اللجان النوعية بالبرلمان، الذين فازوا فى انتخابات هيئات مكاتب لجان المجلس التى أجريت السبت الماضى.

وقالت مصادر لـ"برلمانى"، إن الاجتماع الهدف منه وضع خطط وسياسات العمل بالنسبة للجان النوعية والتنسيق بينها وبين هيئة مكتب المجلس خلال الفترة المقبلة، ويعد هذا اللقاء هو الأول بين رئيس المجلس ورؤساء اللجان النوعية وعددها 25 لجنة.

مجلس النواب


الأكثر قراءة



print