الجمعة، 17 مايو 2024 10:29 ص

3 لجان تبدأ عملها اليوم.. العلاقات الخارجية تدرس تفعيل الدبلوماسية البرلمانية.. التشريعية تراجع 7 اتفاقيات دولية.. الإدارة المحلية تقسم أعضاءها لمجموعات.. وأول اجتماع للاقتصادية غدًا

ماراثون اللجان النوعية ينطلق اليوم

ماراثون اللجان النوعية ينطلق اليوم ماراثون اللجان النوعية ينطلق اليوم
الثلاثاء، 26 أبريل 2016 11:06 ص
كتبت هدى أبو بكر و فاطمة علام و شروق عز الدين
تبدأ عدد من اللجان النوعية بمجلس النواب عقد أول اجتماعاتها اليوم الثلاثاء؛ لبحث عدد من الأوضاع المصرية الخاصة بالعلاقات الخارجية والشؤون الاقتصادية، وعدد من الاتفاقيات التى وقعتها مصر خلال الفترة الماضية.

طارق الخولى: لجنة العلاقات الخارجية تجتمع اليوم لدراسة ملفات العلاقات الدولية


صرح طارق الخولى، عضو مجلس النواب، وأمين سر لجنة العلاقات الخارجية، بأن لجنة العلاقات الخارجية سوف تعقد اجتماعًا فى تمام الساعة الثانية بعد ظهر اليوم .
أضاف الخولى فى بيان صدر عنه، أن الاجتماع يأتى لاستعراض خطة عمل اللجنة ووضع استراتيجية العمل خلال دور الانعقاد العادى الأول، بما ينعكس على تدعيم السياسة الخارجية للدولة، عن طريق الدبلوماسية البرلمانية، والعمل على معالجة بعض الملفات العالقة والتى تمس العلاقات الدولية.

مجلس-النواب

وتجتمع اللجنة برئاسة محمد العرابى، عضو ائتلاف دعم مصر، والذى فاز فى انتخابات اللجان بالتزكية، وبحضور الوكيلين طارق رضوان عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وداليا يوسف عضو ائتلاف دعم مصر، وأمين سر اللجنة طارق الخولى.

على المصيلحى: لجنة الشئون الاقتصادية تعقد أول اجتماع غداً.. وسيتم وضع خطة للعمل


فيما قال على المصيلحى، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن لجنة الشئون الاقتصادية تعقد أول اجتماع لها غداً، وسيتم وضع خطة للعمل، والعمل على الانتهاء من وضع قانون جديد للاستثمار.

الجلسة-العامة-بمجلس-النواب--حازم-عبد-الصمد--20-1-2016-(19)

أضاف "المصيلحى"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن قانون الاستثمار القديم به إيجابيات وسلبيات، وسيتم مراجعته لوضع القانون الجديد بشكل يخدم الوطن.

وتجمتع لجنة الشئون الاقتصادية برئاسة الدكتور على المصيلحى النائب المستقل، والوكيلين النائب مدحت الشريف، ونائب دعم مصر الدكتور محمد على وأمين سر اللجنة أحمد فرغلى.

الاجتماع-الثالث-لاعداد-لائحة-المجلس--حازم-عبد-الصمد--27-1-2016-(10)

اللجنة التشريعية بالبرلمان تراجع اليوم 7 اتفاقات وقعتها مصر و"اتفاقية تيران" ليست بينهم


بدوره قال إيهاب الطماوى، أمين سر لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، أن اللجنة ستعقد أول اجتماع لها اليوم، برئاسة بهاء أبو شقة، وحضور الوكيلين، وبكامل تشكيلها، وذلك من أجل النظر فى 7 اتفاقيات وقعتها مصر، وإعداد تقرير بشأن هذه الاتفاقيات.

جدير بالذكر أن الاتفاقيات السبعة وقعتها مصر فى الربع الأخير من 2015 والربع الأول من العام الحالى.

إيهاب-الطماوي---روض-الفرج-وشبرا-(1تصوير-كريم-عبد-العزيز8-12-2015)-(1)

أوضح الطماوى، أن المادة 197 من اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب، والتى صدرت بالقانون رقم 1 لسنة 2016، توجب أن تنظر اللجنة التشريعية تلك الاتفاقيات وتقوم بإعداد تقارير عنها خلال أسبوع، من تاريخ إحالة تلك الاتفاقيات إلى اللجنة .

أشار إلى أن تلك الاتفاقيات تقرر إحالتها للجنة فى ختام الجلسة المسائية التى انعقدت مساء السبت، بعد إعلان انتخابات هيئات مكاتب اللجان.

ندوة-بحزب-الوفد--محرر-محمد-مجدي-السيسي---تصوير-كريم-عبدالكري‎-31-5-2015-(12)

وعما إذا كانت هذه الاتفاقيات تشمل اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، قال الطماوى، ليس من بينها هذه الاتفاقية، مشيرًا إلى أن الاتفاقيات السبعة عبارة عن اتفاقيات تعاون اقتصادى ومالى مع عدد من الدول الآسيوية والعربية.

أحمد السجينى: نسعى لتقسيم لجنة الإدارة المحلية لمجموعات عمل محددة المهام والتوقيت


من جانبه قال أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، بمجلس النواب، إنه سيقترح على أعضاء اللجنة، تقسيمهم لمجموعات عمل رئيسية، على أن يكون لكل منها نطاق عمل معين، ومحدد بتوقيت زمنى.

كاثرين-اشتون-مع-نبيل-العربي-وبعض-شخصيات-جبهة-الانقاذ--تصوير-ماهر-اسكندر‎-19-6-2013-(11)

أوضح السجينى، أن الغرض من ذلك هو خدمة أكبر قطاعات فى الدولة، بسرعة ناجزة، وتحقيق نتائج ملموسة، على أن يتم الاجتماع بشكل دورى لمناقشة كافة النتائج التى توصلت إليها كل مجموعة.

أشار رئيس لجنة الإدارة المحلية، إلى أن هناك كثير من المشكلات التى تواجه المحليات فى مصر، ومنها تطبيق اللامركزية، مقرونًا بالاستقلال المالى، الذى يسمح بتنفيذ ذلك.

وتجتمع لجنة الإدارة المحلية، برئاسة أحمد السجينى، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، وبحضور الوكيلين أحمد سليمان وممدوح الحسينى، وأمين السر سعد الدين الرافعى .



print