الأربعاء، 15 مايو 2024 04:34 ص

11 لجنة محسوم أمرهم للنواب.. أبو شقة لرئاسة التشريعية.. الجمال يسيطر على الشئون العربية بعد انسحاب عبد الرحيم.. والعرابى بلا منافس فى "الخارجية".. وأعضاء"الدينية" يزكون "العبد" لرئاستها

رؤساء لجان بلا منافس تحت القبة

رؤساء لجان بلا منافس تحت القبة رؤساء لجان بلا منافس تحت القبة
السبت، 23 أبريل 2016 03:07 م
كتب محمود العمرى و إيهاب محمد
فى ظل ما تشهده الساحة البرلمانية، من صراعات وتربيطات على رئاسة اللجان، فى المقابل يوجد قرابة 11 لجنة بمجلس النواب يعد محسوم الأمر فيهم، بدون منافسة حقيقة، والتى يسيطر على معظمها ائتلاف الأكثرية "دعم مصر"، ويرصد "برلمانى" اللجان المحسوم رئاستها فى مجلس النواب.

ائتلاف دعم مصر والنواب يتوافقون على أبو شقة لـ"التشريعية"


فى اللجنة التشريعية والدستورية توافقت الأحزاب وكثير من المستقلين وائتلاف دعم مصر على دعم المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، لرئاسة اللجنة التشريعية والدستورية، ولم تجد اللجنة أى منافسة أخرى على رئاستها.

ابو شقة

انسحاب عبد الرحيم على يجعل سعد الجمال بلا منافس فى الشئون العربية


كما سيطر ائتلاف دعم مصر بمرشحه اللواء سعد الجمال، الرئيس المؤقت للائتلاف على لجنة الشئون العربية، وذلك بعد انسحابه منافسه الأبرز الدكتور عبد الرحيم على، والذى أعلن فى بيان رسمى، إنه لم يشارك فى هذه الانتخابات والتى وصفها بـ"المسرحية الهزلية".

سعد الجمال

دعم مصر يسيطر على لجنة الجنرالات بدعم "كمال عامر"


وأيضا فى لجنة الدفاع والأمن القومى، لم تشهد اللجنة منافسة سوى وجود مرشح واحد وهو اللواء كمال عامر، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، والمدعوم من ائتلاف دعم مصر، الذى أعلن أنه مرشحه فى لجنة الدفاع والأمن القومى، ولم يعلن حتى الآن أحد فى المنافسة على رئاسة هذه اللجنة.

كمال عامر

"العرابى" يقود لجنة العلاقات الخارجية بلا منازع


وكذلك فى لجنة العلاقات الخارجية يعد السفير محمد العرابى، عضو مجلس النواب والقيادى بائتلاف دعم مصر هو المرشح الأبرز دون وجود منافس حقيقى له على رئاسة اللجنة.

محمد العرابى

حسين عيسى لـ"الخطة والموازنة".. وهمام العادلى لـ"الاقتراحات"


كما يتفرد أيضًا النائب المعين حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس السابق، على رئاسة الخطة والموازنة، دون وجود إعلان رسمى لمنافس، حيث يدعم ائتلاف دعم مصر فى رئاسة هذه اللجنة، كما تشهد لجنة الاقتراحات والشكاوى عدم وجود منافس حيث يتفرد النائب همام العادلى المدعوم من ائتلاف دعم مصر، لرئاسة اللجنة بدعم من المنضمين فى الائتلاف.

همام العادلي مصطفى .. سوهاج .. مستقل (4)

حسين عيسى

زكى السويدى يقود لجنة الصناعة بلا منافس.. وطعيمة لـ"النقل"


أما عن لجنة الصناعة يتفرد النائب محمد زكى السويدى، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، على انتخابات رئاسة اللجنة، ولم يظهر منافسا له على نفس اللجنة، وأن المؤشرات تؤكد سيطرته على اللجنة، لخبرته فى مجال الصناعة، وفى لجنة النقل يتفرد بها النائب سعيد طعيمة، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، والمدعوم من ائتلاف دعم مصر.

دعم مصر يسيطر على رئاسة السياحة والدينية والمشروعات الصغيرة


كما تشهد لجنة الشئون الدينية والأوقاف منافسا واحدا وهو الدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والذى يحظى بقبول وتأييد من ائتلاف دعم مصر، وأعضاء اللجنة وفى لجنة السياحة والطيران المدنى تتفرد بها النائبة سحر طلعت مصطفى، وأيضا يسيطر ائتلاف دعم مصر على لجنة المشروعات الصغيرة ليتفرد بها محمد على يوسف، القيادى بائتلاف دعم مصر، كما يتفرد النائب جبالى المراغى، رئيس اتحاد عمال مصر، على رئاسة لجنة القوى العاملة، بعد انسحاب النائب صلاح عيسى.

سحر طلعت مصطفى

جبالى المراغى

د. اسامه العبد دائرة بندر مركز دمياط2


print