الجمعة، 17 مايو 2024 08:29 ص

مهجة غالب تعليقًا على سن قانون يبيح الإجهاض: "مدخلوش المجلس فى كل حاجة".. و هانى أباظة: "مش كل واحد خد دكتوراه هيفتينا بأشياء ما أنزل الله بها من سلطان".. ومرشد: يزيد الممارسات غير الأخلاقية

"الهلالى" فى مرمى النواب

"الهلالى" فى مرمى النواب سعد الهلالى فى مرمى النيران
السبت، 23 أبريل 2016 01:00 ص
كتب أيمن رمضان
قوبل طلب الدكتور سعد الدين الهلالى استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، القائل بضرورة بأن يسن مجلس النواب قانون يبيح الإجهاض خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، بتعليقات حادة من قبل بعض الأعضاء بعدما استطلع "برلمانى" رأيهم فى ذلك، فمنهم من قال ليس كل من حمل شهادة الدكتوراه يأتينا بأشياء ما أنزل الله بها من سلطان فنقبلها، وآخر قال أن ذلك قد يزيد من الممارسات المحرمة بعد سن هذا القانون، مشددين أن المصدر الرئيسى للتشريع هما الكتاب والسنة وحال موافقة طالب "الهلالى" ما جاء بهما ستعمل اللجنة الدينية بالمجلس التى بها قامت أكثر منه علماً على دراسة الأمر من جميع جوانبه والبت فيه.
سعد الدين الهلالى

النائب مجدى مرشد: سن قانون يبيح الإجهاض يزيد الممارسات غير الأخلاقية وهذا غير مقبول


فى البداية قال النائب البرلمانى مجدى مرشد: إن سن قانون يبيح عمليات الإجهاض يفتح الباب أمام ارتفاع الممارسات الغير أخلاقية والمحرمة شرعًا، فضلا عن أنه لا يتفق مع نواميس الطبيعة الحياة، مشددًا على أن الأمر يحتاج إلى مناظرة علمية شرعية وتدرس من جميع النواحى، ولابد من وجود مبرر قوى يجعلنا نتقبل مثل هذا الأمر، وتابع: "الإباحة على وجه عام على مطلقها هتفتح مجال لحاجات كتير جدًا والحراك الغير أخلاقى والعلاقات المحرمة والأمر يحتاج إلى دراسة ومناظرة من أهل الاختصاص .. لكن الإباحة على مطلها غير مقبولة".
مجدى مرشد

وأضاف "مرشد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه فى حال عدم وجود مبرر قوى للإجهاض فستكون الإباحة على الإطلاق غير مقبولة لا شكل ولا مضمون حتى لا يتم بلبلة أفكار المواطنين خاصة فى الأمور الدينية، وتابع: "لا أستطيع أن أفتى فى الدين ولكن دى وجهة نظرى البسيطة".

وأعرب النائب البرلمانى، قائلا: "أنا غير مرحب بمناقشة هذا المقترح تحت قبة البرلمان وهو الآن، فى طور الفكرة، ولكن إذا كان هناك ما يؤيدها فى الشرع أقبل أن تناقش فى مجلس النواب إما خلاف ذلك فلا تعرض.. إباحة الإجهاض على العموم لا يتفق مع نواميس الفطرة والحياة .. كما لو كان إنك بتبيح الدعارة وفيه شىء من الفوضى الأخلاقية غير المقبولة".

النائب هانى أباظة: "مش كل واحد خد دكتوراه هيفتينا بأشياء ما أنزل الله بها من سلطان"


وأكد النائب البرلمانى هانى أباظة، أن المصدر الرئيسى للتشريع هما كتاب الله وسنة نبيه بينما اجتهاد علماء المسلمين للتماشى مع الظروف العامة لا يمكن البت فيها والأخذ بها ما لم توافق المصادر الرئيسية للتشريع سالفة الذكر، وتابع:" مينعش كل واحد خد دكتوراه فى الفقه أو الشريعة أو غيره ياتى ليفتينا باشياء ما انزل الله بها من سلطان".
هانى درى اباظه

وأضاف "أباظة" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الكتاب والسنة هما المصدرين للحياة كلها، لافتاً إلى أن اللجنة الدينية فى مجلس النواب بها قامات دينية مثل "الهلالى" ومنهم من هو اكثر منه علماً يستطيعوا أن يضعوا حداً لهذه القضية حال عرض مشروع قانون يقول بما يطالب استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر بعد أن يتحروا ما أن كان يتوافق مع القرآن والسنة من عدمه وبالتالى يتم الموافقه عليه أو رفضه.

النائبة مهجة غالب تعليقًا على سن قانون يبيح الإجهاض:"مدخلوش المجلس فى كل حاجة"


علقت النائبة مهجة غالب، عضو مجلس النواب المعين ومستشار رئيس جامعة الأزهر، على مطالبة الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، البرلمان بسن قانون يبيح الإجهاض خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل قائلة: "مدخلوش مجلس النواب فى كل حاجة ..الآن، يوجد مشكلات أكبر من مشكلات مسحومة من الناحية الدينية والطبية والعلمية".
مهجة غالب

وأضافت مهجة غالب، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن عملية الإجهاض مسألة شرعية بحتة وليست قانون يلغى الناحية الشرعية وعليه يتوجب النظر إليها من هذا الجانب ويتم حصر آراء جميع العلماء الذين تحدثوا فى ذلك، وتابعت: "إذا جاء لنا مقترح سوف يتم مناقشته فى اللجنة الدينية بتمهل حتى يتم حسم ذلك بما يصب فى الصالح العام للبلاد".

واستطردت النائبة: "الرأى المنفرد يفتى به فى حال الضرورة ..لكن مش كل حاجة يقولوا مجلس النواب..يوجد ناحية شرعية وقانون يجرم لأن دى روح ويوجد آراء للعلماء أن الروح بتكون من الأول".

النائبة آمنة نصير: نرحب بمقترح "الهلالى" فى سن قانون يبيح الإجهاض


ناشدت النائبة آمنة نصير، الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن يمد مجلس النواب فى جواز الإجهاض قبل 3 شهور من منظور فقهى، وتابعت: " نحن نرحب بهذا الرأى كونه صادرا من شخص متخصص ولديه علم وملم بجميع أبعاده ولا يستطيع أحد أن يزايد عليه".
امنه نصير

وأضافت "نصير" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المتفق عليه من قبل الطب أن الحياة تدب فى الجنين فى خلال الـ120 يومًا، وهذا رأى علمى يؤيد ويدعم رأى "الهلالى"، بالإضافة إلى رأى الإمام الغزالى الذى أباح الإجهاض حال وجود خطر يهدد الأم، مشيرة على أن رأى الدين سوف يدرس مع رأى العلم ومن ثم يرجح الرأى العلمى فى ذلك.

ومن حيث رد فعل المعارضين لهذا حال دراسة هذا المقترح قالت النائبة البرلمانية،"أصبحنا أمة مدمنة للكلام والسفسطة والفيصل هم أهل العلم الذين هم الحكم فى ذلك".

وكان الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، قد طالب أعضاء مجلس النواب بسن قانون يبيح الإجهاض قبل 3 شهور من حمل المرأة، كون ذلك يتفق مع جمهور العلماء حسب قوله، مشددًا على أن القانون الآن، يجرم الإجهاض كون ذلك يعد قتل للنفس ويستند فى ذلك إلى رأى الإمام مالك، وتابع: " رأى الإمام ملك شاذ كونه الوحيد القائل بذلك وخالفه تلاميذه و99% من باقى علماء والمسلمين الذين نسميهم بجمهور العلماء".


print