الإثنين، 29 أبريل 2024 12:53 ص

هيثم الحريرى: ما قام به "أبو حامد" ضد خالد يوسف خطأ و"عبدالعال" حماه برفع الجلسة.. وخالد شعبان يتهم "دعم مصر" بالتخطيط لتشويه صورة ائتلاف 25-30.. والطنطاوى: رفضت اعتذار أبو حامد بالجلسة

بدء حرب الائتلافات بالبرلمان

بدء حرب الائتلافات بالبرلمان بدء حرب الائتلافات بالبرلمان
الأربعاء، 20 أبريل 2016 01:00 م
كتب إبراهيم سالم
فى أول معركة بين

ائتلافى "25-30"

و"دعم مصر"، تحت قبة البرلمان، استطاع الأول تحقيق الفوز فى جولته الأولى، وذلك من خلال تعدى النائب محمد أبو حامد على البرلمانى خالد يوسف أثناء تعليقه على بيان الحكومة، إلا أن نواب "25-30" يؤكدون أن كل ما حدث مخطط له من قبل، وهناك حشد ضدهم بالمجلس، والدعوة إلى عدم وجود معارضة بالبرلمان.

خالد يوسف (2)

هيثم الحريرى: ما قام به "أبو حامد" ضد خالد يوسف خطأ و"عبد العال" حماه برفع الجلسة


فى البداية قال هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب بدائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، وأحد مؤسسى ائتلاف "25-30"، إن ما قام به محمد أبو حامد ضد البرلمانى خالد يوسف بالجلسة العامة الصباحية، أمس الثلاثاء، هو خطأ كبير، وأن الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، لم يكن لديه رغبة حقيقية فى تطبيق اللائحة على أبو حامد، إنما اتخذ إجراء لحمايته، وهو رفع الجلسة لحين الانعقاد بعد خمس دقائق.

وأكد "النائب السكندرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه ما كان يتصور أن يقوم رئيس المجلس بمثل هذه الإجراءات، وكان عليه تطبيق اللائحة على الجميع دون تمييز لنائب على آخر، مشيرا إلى أن البرلمانى خالد يوسف تقبل الأمر وتم الانتهاء من المشكلة، متمنيا أن يكون جميع النواب سواسية تحت قبة البرلمان، وأن تكون القاعة بجلساتها منحازة للحق على الدوام.

وأشار "الحريرى" إلى أنه يثق كل الثقة أنه فى حالة عرض الأمر على النواب بالجلسة العامة لكان أبو حامد خضع للجنة تحقيق على هذا الأمر، لافتا إلى أن الجميع أشاد بموقف خالد يوسف، وأن رئيس المجلس هو المسئول أمام الجميع عن ما حدث بالجلسة.

محمد ابو حامد

خالد شعبان يتهم "دعم مصر" بالتخطيط لتشويه صورة ائتلاف 25-30


وفى السياق ذاته قال خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب عن دائرة حدائق القبة، وأحد مؤسسى ائتلاف "25-30"، إن الائتلاف ليس لديه أى اختلافات شخصية مع أى ائتلافات أو أحزاب أخرى، إنما يملك العديد من الاختلافات السياسية معهم فى بعض القضايا.

أضاف شعبان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الائتلاف لن ينساق إلى دعوات الوقوع فى عمليات "الشخصنة" المقصودة من قبل ائتلاف "دعم مصر"، متابعًا: "لو هم بيحاولوا يختلفوا معانا كأشخاص، إحنا مش هنندرج لعملية الشخصنة المقصودة"، مشيرًا إلى أن دعم مصر يصدر محمد أبو حامد فى كافة المواقف تجاه نواب "25-30"، قائلا: "بيخلوا محمد أبو حامد يقف ضدنا على طول".

وأشار "شعبان"، إلى أن كل ما حدث مع النائب خالد يوسف بالجلسة العامة الصباحية أمس جزء منه كان تحضيريًا من قبل، مشيرًا إلى أن ائتلاف "25-30" لديه رؤية ينشرها للجميع من يريد أن يقتنع بها فمرحبا به، ومن لا يقتنع لا يجب أن يتخذ مثل هذه السبل.

واستطرد "نائب 25-30"، أن الائتلاف لن يلتفت إلى هذه المعارك لكنه سيمضى قدمًا نحو الأمام.

أحمد الطنطاوى: رفضت اعتذار أبو حامد لخالد يوسف بالجلسة العامة ولابد من تطبيق اللائحة على النواب بالتساوى


وقال البرلمانى أحمد الطنطاوى، عضو مجلس النواب بدائرة دسوق وقلين بمحافظ كفر الشيخ، وأحد مؤسسى ائتلاف "25-30" تحت قبة البرلمان، إن المجلس بهذا السلوك أمام طريقين، الطريق الأول وهو تطبيق نصوص وبنود اللائحة والدستور على كافة النواب تحت القبة بمساواة وحزم، والثانى تطبيق معايير شخصية على عدد من النواب حسب الهوى الشخصى.

مجلس النواب

وأكد "نائب 25-30" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الطريق الأول هو الأسلم والصحيح حتى يظهر البرلمان بالأداء المشرف والمطلوب فى الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن ماحدث اليوم مع البرلمانى خالد يوسف من النائب محمد أبو حامد لابد من ربطه بما حدث مع الدكتور سمير غطاس، متسائلا لماذا لم يتخذ البرلمان موقف كما حدث بالأمس؟

وأضاف "الطنطاوى"، أنه قام خلال الجلسة ورفض الاعتذار، الذى قدمه أبو حامد لخالد يوسف، وطالب بتطبيق اللائحة عليه ومعاقبته، وأن يتم تطبيقها على كل من يقوم بالتجاوز تحت قبة البرلمان.

خالد يوسف: ممارسات دعم مصر تتسم بعدم الإيمان بالديمقراطية


وقال البرلمانى "خالد يوسف" صاحب الواقعة، إن ممارسات ائتلاف "دعم مصر"، تتسم بعدم الإيمان بالديمقراطية، وبفهم خاطئ لفكرة التحول الديمقراطى، حيث إنهم ليسوا مدركين أن تقدم الوطن سيأتى فقط من خلال إرساء أسس التحول الديمقراطى، ومتخيلين أن الغلبة التصويتية تعنى قهر الباقين، وهذا ظهر منذ اللحظة الأولى، حينما أقروا نسبة الـ 25% لتشكيل الائتلافات، ما منع تكتل 25-30 من الوصول إلى أن يكون ائتلافا رسميا، لأنه من وجهة نظرنا هو الاتجاه، الذى يمثل الأغلبية العظمى للشارع المصرى، وهذه تصرفات شبيهة بما كان يفعله الحزب الوطنى والإخوان.

خالد يوسف (1)


print