الأحد، 28 أبريل 2024 01:09 م

"المصريين الأحرار ومستقبل وطن":مؤيدون رغم السلبيات لمسئوليتنا أمام الوطن.."الوفد والإصلاح والتنمية" تأييد مشروط.."النور" موافقة بشكل مباشر..ومستقلون يعلنون رفضهم:"البيان بلا كيان"

10 أحزاب تؤيد برنامج الحكومة

10 أحزاب تؤيد برنامج الحكومة 10 أحزاب تؤيد برنامج الحكومة
الأربعاء، 20 أبريل 2016 08:59 ص
كتب أحمد الجعفرى - إيهاب محمد
تَمثُل حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وعلى رأسهم المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، غدًا الأربعاء، أمام البرلمان المصرى، لتحديد مصيرها، سواء بمنحها الثقة أو سحبها، وذلك بعد 6 أيام من المناقشات، التى بدأت الأحد قبل الماضى_ وخلت من أيام الخميس والجمعة والسبت_ وانتهت اليوم الثلاثاء، وشهدت تلك الأيام الكثير من التوصيات والمقترحات، ولم تخل من بعض المشادات، وانتهت بتصديق شبه مباشر من بعض الأحزاب على بيان الحكومة.

مجلس النواب

ويرصد "برلمانى" أبرز 10 أحزاب أيدت بيان الحكومة من خلال ممثليها فى البرلمان ورؤساء هيئتها.


"المصريين الأحرار": بالرغم من التحفظات والسلبيات نؤيد برنامج الحكومة لمسئوليتنا أمام الوطن
يعد حزب المصريين الأحرار أول الأحزاب، التى صدقت على بيان الحكومة، وهذا ما أشار إليه ممثل هيئتها البرلمانية علاء عابد خلال كلمته فى الجلسة، التى خصصت للاستماع لآراء الأحزاب السياسية فى بيان الحكومة، والتى قال فيها: "رغم أن الحزب لديه العديد من التحفظات على برنامج الحكومة لما تضمنه من سلبيات تتطلب علاجها بجانب ما به من إيجابيات، فإنه يؤيد برنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل باعتبارنا نتحمل جميعا المسئولية أمام الوطن.

كمال عامر

"مستقبل وطن": نوافق على بيان الحكومة رغم افتقاره لآليات التنفيذ ومدته


وأيد حزب مستقبل وطن ثانى أكبر الأحزاب تمثيلًا فى البرلمان، هو الآخر بيان الحكومة من خلال كلمة رئيس هيئته البرلمانية أشرف رشاد فى الجلسة، التى خصصت للاستماع لآراء الأحزاب السياسية فى بيان الحكومة، والتى قال فيها: إن الحزب يوافق على بيان الحكومة ويطرح الثقة بها مع الوضع فى الاعتبار الملاحظات، التى أبداها الحزب وافتقار البيان لآليات التنفيذ ومدته، وإننا نتحمل المسئولية مع الحكومة ونثق فى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأنه سوف يعبر بنا إلى بر الأمان رغم محاولات تفكيك مصر.

بهاء ابوشقة

"الوفد" أبدى الكثير من التحفظات وطالب بجدول زمنى لتنفيذ البرنامج


ورغم التحفظات الكثيرة، التى أبداها حزب الوفد على بيان الحكومة، واتضح ذلك من خلال ما جاء على لسان بهاء أبو شقة رئيس الهيئة البرلمانية للحزب فى الجلسة، التى خصصت للاستماع لآراء الأحزاب السياسية فى بيان الحكومة، فيما يتعلق بمنظمات المجتمع المدنى والتمويل الأجنبى، والاقتصاد والموازنة، إلا أنه طالب بوضع جدول زمنى فى تطبيق البرنامج حتى يتسنى للبرلمان مراقبة الحكومه وتقييم أدائها، وهو ما يعنى موافقته على بيان الحكومة رغم التحفظات.
"النور" يطالب الحكومة بالإنصات للبرلمان

محمد خليفة امين - المحلة (1)

أعلن حزب النور منذ البداية بشكل مباشر عن تأييده لبرنامج الحكومة، وذلك على لسان محمد خليفة ممثل كتلة الحزب البرلمانية، والذى أكد أن الحزب يؤيد برنامج الحكومة، التى عليها أن تنصت لنصائح البرلمان.
"مصر الحديثة" يؤيد الحكومة وينتقد عدم طرحها حلولا واقعية لمشاكل المجتمع
أعلن حزب مصر الحديثة عن تأييده لبرنامج الحكومة، وذلك على لسان ممثلة الكتلة البرلمانية للحزب ألفت كامل، والتى على الرغم من أعلان موقف حزبها بتأييد برنامج الحكومة، إلا أنها وجهت انتقادات واسعة لها لعدم تضمين برنامجها حولو واقعية لمشكلات المجتمع، أو خطط لجذب الاستثمار.

علاء عابد

"المؤتمر" يؤيد البرنامج ويطالب بضمانات لتحقيق العدالة


أعلن حزب المؤتمر هو الآخر عن تأييده لبرنامج الحكومة، على الرغم من توجيهه بعض الانتقادات لبرنامجها، مطالبًا فى الوقت ذاته بتقديم اليات لتحقيق العدالة والمساواة، وتقديم خدمات طبيعة وتعليمية جيدة للمواطنين.
"الإصلاح والتنمية" يؤيد الحكومة بشكل غير مباشر ويطالبها بتنفيذ توصيات المجلس
أعلن حزب الأصلاح والتنمية هو الآخر بشكل غير مباشر عن تأييده لبرنامج الحكومة، وذلك وفقما جاء على لسان رئيس الهيئة البرلمانية للحزب محمد أنور السادات، والذى قال: إن القضية ليست فى توصيات على الحكومة تنفيذها بل المطلوب وجود عقد اتفاق بين الحكومة والبرلمان لمراقبة الحكومة دوريا من خلال تقارير تقدمها الحكومة للبرلمان كل 3 أشهر، وطالب الحكومة بإعلان التزامها بما تستطيع تنفيذه من توصيات البرلمان فى برنامجها.

اجتماع مجلس الوزراء

"الشعب الجمهورى والحرية" موافقان بالتنسيق مع ائتلاف "دعم مصر"


أعلن حزب الشعب الجمهورى موافقته على بيان الحكومة، وأكد على اجتماع أعضائه مع أعضاء ائتلاف دعم مصر للموافقة على البيان، كما أعلن حزب الحرية أنه سيلتزم بقرار ائتلاف دعم مصر_ الذى يعد الحزب عضوًا فيه_، والذى يوافق على بيان الحكومة، بينما طالب بأن يتضمن البيان مشروعات وبنود قابلة للتنفيذ.
"حماة الوطن" أيد بشكل غير مباشر وطالب بتشريعات للحفاظ على القيم والأخلاق

محمد انور السادات (3)

أعلن حزب حماة الوطن هو الآخر عن تأييد برنامج الحكومة بشكل غير مباشر، مع تقديم عدة مطالبات خاصة بالحفاظ على القيم والأخلاق والأمن القومى، مع تشريعات تنظيم عمل منظمان المجتمع المدنى والإعلام والصحافة، والاهتمام بالزراعة، وذلك وفقما جاء على لسان كمال عامر ممثل الحزب بالبرلمان.

جمال الشريف نائب المعادى وطره (1)

النائب المستقل جمال الشريف يعلن رفضه للحكومة ويؤكد:"بيان بلا كيان"


فيما أعرب النائب البرلمانى جمال الشريف عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة طره، رفضه لبيان حكومه شريف إسماعيل، قائلا: "بيان بلا كيان"، مؤكدًا أن برنامج الحكومة عبارة عن بحوث جامعية فقط، لا تأثير له على الواقع المصرى.

اشرف رشاد

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الدول تعد برامجها بالعلم وتغلفها بنظرة سياسية بسيطة.

على عبد الونيس - دار السلام

على عبد الونيس:"أرفض برنامج الحكومة لخلوه من حلول واضحة لمشكلات المجتمع"


من جانبه قال النائب على عبد الونيس عضو مجلس النواب عن دار السلام، إنه يرفض برنامج الحكومة، مرجعًا ذلك إلى عدم وضوح الرؤية وعجز البرنامج عن تقديم حلول واضحة للمشكلات التى يعانى منها المجتمع المصرى.
وأضاف"عبد الونيس" فى تصريحات لـ"برلمانى":"بصفتى نائبا عن الشعب فأنا أحمل على عاتقى مشاكل أهالى دائرتى، ولذا لا أستطيع أن أتجاهل المشاكل الخاصة بهم، والتى لم تقدم الحكومة أى حلول منطقية وقابلة للتطبيق.



الأكثر قراءة



print