الجمعة، 17 مايو 2024 02:57 م

الرئيس يعلن بدء زراعة 21 ألف فدان بالفرافرة.. حمدى عبد الوهاب: زراعة أى شبر فى الأرض يحقق فائدة للدولة.. وأحمد إسماعيل:المشروع "بشرة خير وأفضل من توشكى اللى صرفنا عليها دم قلبنا"

"الفرافرة" وحلم الاكتفاء من الحبوب

"الفرافرة" وحلم الاكتفاء من الحبوب "الفرافرة" وحلم الاكتفاء من الحبوب
الأربعاء، 20 أبريل 2016 08:01 ص
كتب أحمد الجعفرى
بعدما أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى إشارة البدء لزراعة 21 ألف فدان جديدة بمنطقة سهل قروين بالفرافرة خلال أيام، ضمن مشروع الـ"1.5 مليون فدان"، وذلك فى المنطقة الواقعة بشمال الـ10 آلاف فدان التى من المقرر حصادها خلال الأشهر القليلة المقبلة، تحدث عدد من النواب لـ"برلمانى" عن المشروع وعن مدى جدواه الاقتصادية وعن تطلعاتهم لما يمكن أن يحققه للمصريين.
الرئيس السيسى

حمدى عبد الوهاب: زراعة أى شبر فى الأرض يحقق فائدة للدولة


قال النائب البرلمانى حمدى عبد الوهاب عضو مجلس النوب عن دائرة حلوان، إن أى شبر فى الأرض بيتم زراعته يحقق فائدة للدولة، ونحن نحتاج إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى خاصة فى القمح، وهذه تعتبر خطوة من خطوة أكبر، وربنا يوفقنا إن شاء الله.
حمدي عبد الوهاب

وأكد "عبد الوهاب"، أنه فور الانتهاء من مشروع المليون ونصف فدان، نستطيع أن نحقق الاكتفاء الذاتى، ونوفر العملة الصعبة التى يتم استنزافها فى استيراد المنتجات الغذائية من الخارج كالقمح وغيرها، وده سيؤدى تباعا إلى استقلالية القرار السياسى.

وأضاف "عبد الوهاب" :"الشيخ الشعراوى _رحمه الله_ قال حينما تم استهداف الرئيس الأسبق حسنى مبارك أثناء زيارته لأثيوبيا، إنه إذا كانت اللقمة من الفأس فالكلمة من الرأس، ومادمنا استطعنا تحقيق الاكتفاء الذاتى هنقدر نتكلم سياسيا، والمفروض أننا نحقق الاكتفاء فى كافة المجالات وليس المجال الزراعى فقط، وأن نحقق نموذج دول "النمور الآسيوية"، الصين وماليزى والهند، وإحنا أقدم منهم تاريخيا وكان من المفترض أن نحقق طفرات اقتصادية رهيبة خلال العقود السابقة".

أحمد إسماعيل: المشروع "بشرة خير وأفضل من توشكى اللى صرفنا عليها دم قلبنا"


علق النائب البرلمانى أحمد إسماعيل، على إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى إعطاء اشارة البدء لزراعة 21 فدان جديدة بالفرافرة خلال أيام، قائلا: "إحنا مع المشروعات التى تهدف إلى تنمية المناطق الحدودية، فبخلاف المنتجات الغذائية التى ستوفرها إلى مصر، فهى ستحافظ على الأمن القومى للدولة، ونحن نشجع تنمية المناطق الحدودية كالفرافرة وحلايب وشلاتين، لأن ده هيرجع على الوطن والمواطن بالخير".

وأضاف "إسماعيل" فى تصريحات لـ"برلمانى": "أن المشروع بمثابة بشرة خير وأتوقع أن يحقق الاكتفاء الذاتى من المنتجات للدولة المصرية، وهو أفضل مئات المرات من مشروع توشكى اللى صرفنا عليه دم قلبنا، وما شفناش من وراه حاجة، خاصة وأن المياه قريبة من تلك المنطقة، وأنه تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الزراعة".

واستكمل النائب، أن المشروع سيوفر فرص عمل للشباب وسيساهم فى الحد من البطالة وتقليل التكدس السكانى، فى المناطق المتخمة بالسكان كالقاهرة الكبرى والإسكندرية والدلتا، ونأمل من الله أن يكافئنا خيرا عليه.

وأشار "إسماعيل"، إلى أن المحور الأمنى فى بيان الحكومة تطرق إلى الحديث لتنمية المناطق الحدودية، وأنه يعتقد أن المشروع بمثابة خطوة فى سبيل تنمية تلك المناطق، لحماية الأمن القومى للدولة.

أحمد زيدان عن بدء العمل بمشروع المليون ونصف فدان: "يدعم استقلالية القرار السياسى"


قال النائب البرلمانى أحمد زيدان، إن المشروع الذى أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عن بدء العمل فيه خلال أيام، والخاص بزراعة 21 ألف فدان بمنطقة الفرافرة، خطوة ممتازة، وأن الدولة كانت تفتقد مثل تلك المشروعات الهامة خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن ناتج الاستثمار فى هذا المشروع سيتضح خلال سنتين ويحقق طفرة فى الاقتصاد المصرى.
احمد زيدان

وأضاف "زيدان" فى تصريحات لـ"برلمانى": "المشروع يمثل خطوة فى المسار الصحيح، وأعتقد أن ناتج المشروع سيتحقق خلال عامين، ونستطيع بعدها أن نجنى ثمار عرق المصريين، أما عن تحقيق الاكتفاء الذاتى فمن المؤكد أن الجهات المختصة قد درست الأمر بشكل جيد، وعلى علم تام بمدى قدرة المشروع على تحقيق الاكتفاء الذاتى من عدمه، وحتى لو لم يحقق المشروع الاكتفاء الذاتى فعلى الأقل سيكون خطوة فى سبيل تحقيق ذلك".

وأختتم "زيدان" حديثه مؤكدا على أن حلم الاكتفاء الذاتى بات يراود أحلام المصريين وكل وطنى شريف غيور على وطن، مؤكدا على ارتباط الاكتفاء الذاتى بتدعيم استقلالية القرار السياسى.

أحمد الجزار: الإعلان عن بدء زراعة 21 ألف فدان بالفرافرة سيحقق نقلة فى ميزان الصادرات


قال النائب البرلمانى أحمد عبده الجزار، إن المشروع الذى أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عن بدء العمل فيه خلال أيام، والخاص بزراعة 21 ألف فدان بمنطقة الفرافرة، مشروع ممتاز، خاصة أنه سيقوم بربط منطقة الفرافرة بدلتا مصر ووادى النيل.
احمد الجزار

وأضاف"الجزار":"أتمنى أن يحقق المشروع الاكتفاء الذاتى من الحبوب خلال فترة وجيزة، وأعتقد أن ذلك ممكنا خاصة فى ظل الدراسات التى تم إجرائها قبل بدء العمل فيه والتى أكدت على ذلك"، مشيرا إلى أن المشروع سيؤدى إلى توفير فرص عمل للشباب، وعمل نقلة كبيرة فى ميزان الصادرات والواردات المصرية.


الأكثر قراءة



print