الثلاثاء، 14 مايو 2024 11:18 ص

أحمد سعيد: الأعضاء طالبونا بالضغط على جهات التحقيق للكشف عن قتلة "ريجينى".. وأكدنا لهم أن الدستور به 50 مادة عن حقوق الإنسان.. وأحمد سمير: تحدثنا معهم فى عودة العلاقات بين البرلمانين

تفاصيل جديدة فى زيارة برلمان أوروبا

تفاصيل جديدة فى زيارة برلمان أوروبا تفاصيل جديدة فى زيارة برلمان أوروبا
الثلاثاء، 19 أبريل 2016 07:00 م
كتب زكى القاضى
فى ظل الاهتمام الدولى الكبير بأزمة مقتل الباحث الإيطالى "جوليو ريجينى"، منذ عدة أسابيع، فإن الحادث ألقى بظلاله على زيارة الوفد المصرى للبرلمان الأوروبى فى "ستراسبورج"، بفرنسا، خلال الأسبوع الماضى، والمنتظر أن يرفع تقريره إلى مجلس النواب، اليوم، مذيلا بتوصيات تحث على ضرورة التعاون المستمر والمشترك بين البرلمان المصرى، ونظرائه فى كافة دول العالم.

الوفد البرلمانى (2) copy

وحسبما تؤكد تصريحات لأعضاء الوفد البرلمانى المصرى، فإن الإيطاليين، وكافة أعضاء البرلمان الأوروبى، يبحثون عن قتلة "جوليو ريجينى"، وتقديمه للعدالة، بالإضافة لاهتمامهم بالحديث عن ملف حقوق الإنسان فى مصر.

أحمد سعيد: البرلمان الأوربى طالبنا بالضغط على جهات التحقيق لتقديم قتلة "ريجينى" للعدالة


من جهته، قال الدكتور أحمد سعيد، عضو مجلس النواب، ورئيس الوفد المصرى للبرلمان الأوروبى، إن الوفد خلال زيارته إلى ستراسبورج فى فرنسا، مقر البرلمان الأوروبى، تطرق الحديث إلى قضية "جوليو ريجينى"، وكان الطلب دائمًا بضرورة ضغط البرلمان المصرى على جهات التحقيق لتقديم الجناة للعدالة.

الوفد البرلمانى (1) copy

وأوضح "سعيد"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأعضاء البرلمانيين فى إيطاليا، تحدثوا حول دور البرلمان المصرى فى دعم القضية، وحث الجهات المسئولة على التحقيق العاجل والدقيق للوصول إلى الجناة الحقيقيين، خاصة أن الوفد المصرى أكد أنه ليس جهة تحقيق، وإنما جهة رقابة وتشريع.

أحمد سعيد: الدستور المصرى يضم ما يقرب من 50 مادة عن حقوق الإنسان تحتاج للتفعيل


وأشار أحمد سعيد، إلى أن أعضاء البرلمان الأوروبى، تحدثوا أيضا عن ملف حقوق الإنسان، وكان رد الوفد المصرى، أن الدستور يحتوى على ما يقرب من 50 مادة عن حقوق الإنسان، ولا تزال فى مرحلة التشريع، ضاربا المثل بملفات حقوق المرأة والأقليات وغيرها من القضايا التى كانت تثار من عشر سنوات، ووصلت لمرحلة متطورة الآن فى التشريعات التى تدعم ذلك.

وأكد الدكتور أحمد سعيد، عضو ائتلاف "دعم مصر"، أن الوفد المصرى رد على كافة النقاط التى تم التركيز عليها من البرلمان الأوروبى، وأنهم شددوا على أن البرلمان المصرى يرعى الحريات وحقوق الإنسان، ولن يسكت عن أى قصور فى تلك المجالات.

الوفد البرلمانى (3) copy

وكان الدكتور أحمد سعيد، عضو مجلس النواب ورئيس الوفد المصرى الذى زار البرلمان الأوربى فى مدينة ستراتسبورج الفرنسية، قد أكد أنه سيتقدم بتقرير كامل عن الزيارة وتفاصيلها، للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قبل جلسة اليوم الثلاثاء.

وأوضح "سعيد" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن التقرير سيتضمن كل تفاصيل زيارة وفد مجلس النواب للبرلمان الأوربى فى ستراسبورج، وعدد اللقاءات التى عقدها، وما تطرق إليه الجانب الأوربى فى حديثه مع الوفد المصرى، مشيرًا إلى أنه سيرفع توصيات عديدة للبرلمان، منها ضرورة التواصل مع برلمانات العالم، وشرح رؤية مصر فى القضايا المختلفة.

الوفد البرلمانى (4) copy

أحمد سمير: تحدثنا مع البرلمان الأوربى فى كل شىء ومن بينها أزمة "ريجينى"


من جهته قال أحمد سمير، عضو الوفد المصرى العائد من ستراسبورج، إن الوفد المصرى لم تكن قضيته الرئيسية هى "جوليو ريجينى"، أو "حقوق الإنسان"، بل تحدث فى كل شىء عن الاقتصاد والتعاون المشترك فى كافة المجالات.

وأضاف "سمير"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الوفد المصرى لم يكن جهة تحقيق، ولذلك حرص على أن يمد خطوط التواصل بين البرلمان المصرى، والبرلمانات الأوروبية، فى ظل التوقف الذى استمر على مدار السنوات الماضية.

أحمد على: مؤشرات زيارة ستراسبورج ممتازة


وكان أحمد على عضو مجلس النواب، والوفد المسافر لستراسبورج، قد ذكر أن إجمالى مؤشرات رد فعل الزيارة ممتازة وتحقق منها الهدف لبناء جسر جديد من الثقة كمحدد للعلاقات بين البرلمان المصرى والبرلمان الأوروبى.
وأوضح أحمد على، أنه تم مقابلة السبع مجموعات أو التحالفات السياسية المكونة للبرلمان الأوروبى والتواصل معها وتوضيح الصورة لها وهذه المجموعات.

الوفد البرلمانى (5) copy



الأكثر قراءة



print