الإثنين، 20 مايو 2024 05:52 م

وفد مجلس النواب يجتمع للانتهاء من تقريره النهائى عن زيارة ستراسبورج.. التقرير يشمل أزمة قضية "ريجينى" وحقوق الإنسان فى مصر ولقاءات ممثلى البرلمان الأوروبى.. وخير الله: سيشمل التفاصيل كافة

غدا..تقرير زيارة البرلمان الأوروبى

غدا..تقرير زيارة البرلمان الأوروبى غدا..تقرير زيارة البرلمان الأوروبى
السبت، 16 أبريل 2016 03:31 م
كتب هدى أبو بكر و محمود العمرى
يعقد وفد النواب الذى سافر لستراسبورج للقاء أعضاء البرلمان الأوروبى، اجتماعا غدا الأحد، لتجهيز تقريره الذى سيسلمه للبرلمان والدكتور على عبد العال، والذى يتضمن نتائج لقاءاتهم خلال أيام الزيارة، والأمور الذى تحدث فى وفد النواب مع أعضاء البرلمان الأوروبى، والقضايا الشائكة المتعلقة بقضية "ريجينى"، وأوضاع حقوق الإنسان فى مصر.

.تقرير زيارة البرلمان الأوروبى (1)

أحمد خليل خير الله: نجهز ملفا كاملا عن زيارة البرلمان الأوروبى لعرضه على مجلس النواب


فى البداية قال الدكتور أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، وعضو الوفد الذى شارك فى زيارة البرلمان الأوروبى، إن الوفد يعمل الآن على تجهيز تقرير كامل عن زيارته للبرلمان الأوروبى، وذلك بعد عودته من فرنسا والتى استغرقت يومين، عقد من خلالها عدة لقاءات هامة مع ممثلى البرلمان الأوروبى لمناقشة العديد من الملفات المتعلقة بالدولة.

.تقرير زيارة البرلمان الأوروبى (3)

.تقرير زيارة البرلمان الأوروبى (2)

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور فى تصريح لــ"برلمانى"، أن الوفد المصرى سيعقد اجتماعا لبحث وتجهيز الملف كاملا لعرضه على هيئة مكتب مجلس النواب، وسيشمل كافة التفاصيل التى قام بها الوفد البرلمانى المصرى فى زيارته، واللقاءات التى عقدها مع الممثلين ونتائج هذه الزيارة، وسيتم تحديد جلسة عامة لمناقشة هذا الأمر.
وأكد خير الله، أن الزيارة التى قام بها الوفد البرلمانى المصرى كانت ناجحة، خاصة بعد وعود من البرلمان الأوروبى بزيارة مجلس النواب المصرى، لافتًا إلى أن التقرير سيشمل على كافة التفاصيل والأمور التى تتطرق لها الوفد المصرى أثناء زيارته.

.تقرير زيارة البرلمان الأوروبى (4)

شيرين فراج: سنقدم التقرير النهائى لزيارة البرلمان الأوروبى لـ"عبد العال".. غدًا


وأكدت النائبة الدكتورة شيرين فراج، عضو الوفد الذى سافر للبرلمان الأوروبى، أن الوفد العائد من زيارة البرلمان الأوروبى، يعقد اجتماعا غدا الأحد للانتهاء من كتابة التقرير الخاص بالوفد، والذى يتضمن تفاصيل الزيارة وما تم بها واللقاءات التى عقدها الوفد المصرى هناك، ونتائج هذه الزيارة المهمة.

وأضافت شيرين فراج فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الوفد يعمل على الانتهاء من كتابه تقريره لتسليمه إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لعرضه على البرلمان، مشيرة إلى أن اجتماع غد، والذى يعقده الوفد برئاسة النائب أحمد سعيد نائب رئيس ائتلاف دعم مصر يتضمن الانتهاء من كتابة هذا التقرير.

.تقرير زيارة البرلمان الأوروبى (5)

علاء والى: ناقشنا مع البرلمان الأوروبى عدد من النقاط أبرزها قضية "ريجينى"


من جانبه قال المهندس علاء والى، عضو الوفد العائد من ستراسبورج، إن الزيارة ناجحة ألف فى المائة لدرجة فاقت توقعاتنا، مشيرا إلى أنهم وضحوا عددا من النقاط المهمة التى كانت محل خلاف بيننا أو كانت محل سوء فهم من قبل البرلمان الأوروبى، منها على سبيل المثال ما يتعلق بأوضاع حقوق الإنسان، حيث أوضحنا لأعضاء البرلمان الأوروبى بالبرهان أن ما يتحدثون عنه بشأن الاختفاء القسرى غير صحيح، وأنه لا توجد سوى 27 حالة فقط، وباقى الحالات أوضحت وزارة الداخلية فى بيان لها وضعهم.

وتابع والى، كما أوضحنا أن جزء كبير ممن يسجلهم ذويهم أنهم مختفين، هم خرجوا خارج البلاد بطرق غير شرعية عن طريق الحدود، ويدعى أهاليهم أنهم مختفون قسريا، والتطرق إلى النشطاء السياسيين الموجودين فى السجون.

وأوضح والى، أن الوفد المصرى أكد لهم على أنه لا يوجد واحدا منهم محبوس على ذمة قضايا رأى وجميعهم محبوسين على ذمة أحداث جنائية، على سبيل المثال الناشط أحمد دومة محبوس لاعترافه بجريمة حرق المجمع العلمى.

وأضاف والى، أيضًا تطرقوا إلى الشباب المحبوس على ذمة التظاهرات، مشيرا إلى أنهم أوضحوا أن السلطات فى مصر تطبق القانون كما تطبق كل الدول.

أما فيما يتعلق بقضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، أشار والى، إلى أن البرلمان الأوروبى يوجد به 130 نائبا ممثلين لإيطاليا، وهو عدد كبير، قائلا، إنهم أكدوا لأعضاء البرلمان الأوروبى، أنه هل يعقل بعد كل هذه الاستثمارات الإيطالية فى مصر واكتشاف حقل الغاز بالبحر المتوسط، أن تأذى الحكومة نفسها وتقدم على ارتكاب فعل مثل قتل الشاب الإيطالى، خاصة وأنه شاب لا يمثل أى خطر على الأمن القومى، لافتا إلى أنه تم مطالبتهم بالانتظار إلى حين انتهاء التحقيقات، مشيرا إلى أنهم تقبلوا حديثنا بشأن قضية ريجينى، لكن المشكلة فى أن الرأى العام الإيطالى يمارس ضغوطا كبيرة.


الأكثر قراءة



print