السبت، 04 مايو 2024 12:52 م

السيسى فى حوار مفتوح مع الشباب بجبل الجلالة: المصريون أمامهم مستقبل واعد.. ونواجه الفساد بالإصلاح التدريجى.. ويوجه رسالة: أليس من حقوق الإنسان أن يحظى المواطن المصرى بتعليم جيد؟

الرئيس: المصريون أمامهم مستقبل واعد

الرئيس: المصريون أمامهم مستقبل واعد الرئيس: المصريون أمامهم مستقبل واعد
الجمعة، 15 أبريل 2016 09:00 م
كتب محمد الجالى
أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الجمعة، حوارًا مع الشباب وممثلى الإعلام، عقب تفقده مشروع مدينة ومنتجع جبل الجلالة المطل على ساحل البحر الأحمر بالقرب من خليج السويس.

المصريون أمامهم مستقبل واعد لتحقيق التقدم فى مختلف المجالات


وأكد الرئيس السيسى، أن المصريين أمامهم مستقبل واعد لتحقيق التقدم فى مختلف المجالات بالعمل الدءوب والتكاتف المجتمعى، وتعويض ما فات بسبب الظروف والتراكمات التى مرت بها مصر خلال أكثر من 60 عامًا، مشيرًا أن الدولة المصرية بدأت تبنى نفسها وتظهر على أسس حديثة بفضل أبنائها خاصة الشباب.

عبد الفتاح السيسى (1) copy

وأضاف الرئيس السيسى، أن الذين يوجهون الانتقاد إلى أوجه النقص فى أداء الحكومة يتناسون أن مصر فى الماضى، لم تكن فى أحسن حالاتها، وإلا لما كانت قد قامت ثورتين احتجاجًا على الأوضاع التى كانت سائدة، حيث يشير المنتقدون دائمًا إلى ما حققته الدول الصناعية الكبرى المتقدمة من إنجازات، وهذه الدول تكاملت أجهزتها منذ زمن طويل، ونحن مازلنا نحتاج إلى مزيد من تحسين الوعى والتعليم والصحة، وهذا كله من الصعب إصلاحه بين ليلة وأخرى.

عبد الفتاح السيسى (2) copy

لا نريد أن نتخذ إجراءات استثنائية لكى نسرع بمعاقبة الجناة


وفيما يتعلق بمواجهة الفساد والجريمة، قال السيسى، إننا لا نريد أن نتخذ إجراءات استثنائية لكى نسرع بمعاقبة الجناة، بل نحن نسعى أيضًا بتفيذ هذه المواجهة عن طريق الإصلاح التدريجى، فحتى الأديان عندما كانت تسعى لإصلاح البشر كانت تتعامل بالتدريج.

عبد الفتاح السيسى (3) copy

وأوضح الرئيس فيما يتعلق المطالب بإصلاح للتعليم: "كوريا الجنوبية تفرغت لتنفيذ برنامج شامل لتطوير التعليم كان من المفترض أن يستغرق 9 سنوات، ولكنه استغرق بالفعل 11 عامًا، ونحن نسعى بالفعل لتطوير التعليم، وأنا أقول لكل من يزور مصر من الخارج أليس من حقوق الإنسان أن يحظى المواطن المصرى بتعليم جيد".

عبد الفتاح السيسى (4) copy

وأضاف الرئيس أن المدرسة الابتدائية التى زارها فى اليابان كان العاملون فيها مجموعة صغيرة من المدرسين، والذين يجهزون الطعام للتلاميذ، بينما كان التلاميذ أنفسهم هم الذين يرتبون مدرستهم ويعتنون بها وينظفونها بشكل تطوعى، ومن هنا فيمكن مثلًا أن يعمم العمل التطوعى لخدمة المجتمع فى مصر.

عدد الطلاب فى مصر يبلغ 22 مليونًا


وأشار الرئيس إلى أن عدد الطلاب فى مصر يبلغ 22 مليونًا، وأن الطالب يحتاج إلى ما يتراوح بين 10-15 ألف جنيه لكى يتلقى تعليمًا جيدًا، هذا بخلاف المبانى الدراسية التى نعانى فيها نقصًا كبيرًا، كما نعانى من تكدس الفصول، ونحتاج إلى 60 ألف فصل جديد كل عام، والميزانية المخصصة للتعليم غير كافية، حيث نحتاج لأن ترتفع هذه الميزانية إلى 300 مليار جنيه، وليس لدينا ثلث هذا المبلغ.

عبد الفتاح السيسى (5) copy

وقال السيسى، إن تراجع الخدمات الصحية يرجع إلى ضآلة الاعتماد المالى المخصص لهذا القطاع الحيوى، وإذا أردنا تحسين كل الخدمات مع وجود 90 مليون مواطن فأننا نحتاج إلى ثمانية تريليونات جنيه، ونحن نتقدم بالإمكانات المتاحة لدينا، ونحاول أن نعمل ونجتهد، والأمل فى الشباب لأنه قادر على العطاء والصبر وأمامه فسحة من الأمر لتحقيق أحلامه.

عبد الفتاح السيسى (6) copy


print