الإثنين، 13 مايو 2024 03:54 م

3 جولات فى إيطاليا وروسيا وبريطانيا للحزب خلال الفترة الماضية.. ساويرس والشرقاوى يفتحان خطا مباشرا مع الخارج لتحسين صورة مصر وحل أزمة السياحة وجوليو ريجينى

المصريين الأحرار يتبنى الدفاع عن مصر

المصريين الأحرار يتبنى الدفاع عن مصر المصريين الأحرار يتبنى الدفاع عن مصر
الخميس، 14 أبريل 2016 11:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
مقتل ريجينى والعلاقات مع إيطاليا، توتر العلاقات مع البرلمان الأوروبى، أزمة الطائرة الروسية وعودة السياحة، ملفات مختلفة سعى حزب المصريين الأحرار ومؤسسه المهندس نجيب ساويرس للتدخل فيها لحلها، ومساندة الدولة فى تحسين صورة مصر بشأنها.

نجيب ساوريس copy

ففى أزمة مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، ومع تعقد المفاوضات بشأنها، نظم وفد من الحزب برئاسة المهندس نجيب ساويرس، والدكتور عصام خليل، ونادر الشرقاوى أمين عام المصريين بالخارج زيارة لإيطاليا، التقى خلالها برئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الإيطالى فابريتسيو تشيكيتو.

جوليو ريجينى copy

نادر الشرقاوى: نتحرك من منطلق مسئوليتنا الوطنية


نادر الشرقاوى أمين عام المصريين الأحرار بالخارج قال: إن تحركات الحزب فى هذه القضايا يأتى من منطلق مسئوليته الوطنية، فى توصيل صوت مصر للخارج والعمل على حل القضايا الهامة.

وأضاف الشرقاوى لـ"برلمانى"، أنه أحيانا نواجه مشكلة فى القضايا المهمة، فى أننا نجد أن صوت مصر فى الخارج خافت جدا، وهو ما يتسبب فى إحداث فراغ يسمح لكل قوى التى تتربص بمصر فى اتخاذ خطوات ضدنا، وسط سوء إدارة من بعض مؤسسات الدولة، مثل هيئة الاستعلامات التى لا تقوم بدور قوى فى هذا الشأن.

نادر الشرقاوى copy

نحترم القضاء المصرى وتحركنا فى المسار السياسى


وأوضح أنه فيما يخص إيطاليا وجدنا أن هناك مشكلة فى المسار السياسى والجميع لا يتحدث إلا على المسار الأمنى والتحقيقات، لافتا إلى أنه يؤكد احترام الحزب الشديد للقضاء المصرى والتحقيقات التى تتم.

وتابع "نحن كحزب أكثرية استثمرنا علاقتنا التى بنيناها خلال الفترة الماضية مع البرلمان الإيطالى، وعلاقتنا القوية برئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الإيطالى لترتيب هذه الزيارة التى قمنا بها برئاسة المهندس نجيب ساويرس، والدكتور عصام خليل رئيس الحزب".

وأضاف أن نتائج الزيارة كانت جيدة جدا، لافتا إلى أن الرأى العام الإيطالى فى حالة غضب وحزن شديد وكل ما قمنا به هو تقديمنا العزاء وتأكيدنا على تعاطف الشعب المصرى معهم ورغبته أيضا فى معرفة الحقيقة بشان مقتل الشاب الإيطالى.

وأشار إلى أنه يجب أن يكون هناك اهتمام بالمسار السياسى للحفاظ على العلاقات مع إيطاليا، لافتا إلى أنهم استحسنوا مبادرة حزب المصريين الأحرار، لافتا إلى أنها ساعدت إلى حد ما فى تخفيف الاحتقان.

وأشار إلى أن اليوم الثانى من هذه الزيارة شهد خطاب الرئيس السيسى الذى تحدث خلاله عن قضية ريجينى ، لافتا إلى أن خطاب السيسى نال استحسان عدد كبير من وسائل الإعلام الإيطالية.

الحزب يتدخل لعودة السياحة مع روسيا


سبق ذلك تدخل الحزب ومؤسسه المهندس نجيب ساويرس أيضا فى أزمة عودة السياحة الروسية لمصر، على خلفية أزمة الطائرة الروسية، حيث تحرك وفد من الحزب برئاسة المهندس نجيب ساويرس، ومشاركة نادر الشرقاوى أمين الحزب فى الخارج، والمهندس أحمد خيرى الأمين العام الحالى للحزب، والمهندس هانى نجيب، فى بداية ديسمبر الماضى للقاء عدد من الشخصيات السياسية لمناقشة عودة السياحة.

وناقش سبل التعاون البرلمانية والحزبية، بين مجلس الدوما الروسى، ومجلس النواب المصرى، وتم توضيح موقف "المصريين الأحرار" من القضايا الاقتصادية كما تطرق لمناقشة عودة السياحة لشرم الشيخ.

والتقى وفد الحزب فى هذه الزيارة نائب رئيس البرلمان الروسى، وتم الاتفاق معه على تكوين لجنتين برلمانيتين بين مصر وروسيا لتبادل الخبرات والعلاقات الحزبية والشعبية، مشيرا إلى أن نائب رئيس البرلمان الروسى أكد على أن مصر أكبر شريك لروسيا فى المنطقة، وأكبر دولة نجحت فى مكافحة الإرهاب.

وأوضح الشرقاوى أن فى ملف روسيا على سبيل المثال كان هناك سوء إدارة وتخبط فى تصريحات المعنيين، ولذلك سعينا كحزب لاستغلال علاقتنا ببعض المؤسسات الروسية ومن ضمنها وزارة الخارجية الروسية والبرلمان الروسى، وقمنا خلال زيارات بعمل قداس لضحايا الطائرة كنوع من التضامن.

لقاءات مع أعضاء من مجلس اللوردات البريطانى


وفى السياق نفسه أكد الشرقاوى أن الحزب عمل أيضا على ملف عودة السياحة مع إنجلترا، لافتا إلى أنه قام بزيارة لمجلس اللوردات، ويتواصل بشكل مستمر مع أعضاء من الحكومة البريطانية، للمساهمة فى تحسين الوضع.


الأكثر قراءة



print