الخميس، 14 ديسمبر 2017 09:46 ص
الخميس، 14 ديسمبر 2017 09:46 ص
Parlmany-HP-LB 728x90 head:
الخميس، 14 أبريل 2016 02:00 م
كتب سماح عبد الحميد و محمد أبو عوض
أنهى الوفد البرلمانى المصرى المسافر إلى ستراسبورج للقاء أعضاء البرلمان الأوروبى مهمته اليوم، الخميس، حيث يعود الوفد مساء اليوم للقاهرة، وذلك عقب لقائه الصعب فى إطلاع نواب برلمان القارة العجوز على حقيقة الأوضاع فى مصر، وعلى رأسها قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى.

ويشارك فى الوفد عدد كبير من النواب منهم الدكتور أحمد سعيد رئيسًا للوفد، وأحمد خليل خير الله نائب حزب "النور"، واللواء أسامة أبو المجد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "حماة الوطن"، وجمال عبد العال، وهبة هجرس، ومحمد زكى السويدى، وأحمد على، ومنال ماهر الجميل.

علاء والى: ناقشنا 13 نقطة أبرزها مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى


قال المهندس علاء والى، عضو مجلس النواب عن دائرة كرداسة بمحافظة الجيزة، والمشارك فى الوفد البرلمانى المصرى المتواجد الآن فى فرنسا لزيارة البرلمان الأوروبى، إن الوفد ناقش كافة الأمور التى تعرض لها بيان البرلمان الأوروبى والتى وصلت إلى 13 نقطة أبرزها مقتل الباحث الإيطالى جوليو ريجينى.

كتيبة البرلمان تنهى مهمة أوروبا (5)

وأضاف عضو الوفد المشارك فى الوفد البرلمانى المصرى الموجود فى البرلمان الأوروبى فى تصريحات لـ"برلمانى" من فرنسا، أن الوفد أوكل إليه الرد على تساؤلات أعضاء البرلمان الأوروبى حول قضية مقتل الباحث الإيطالى ريجينى، مضيفا: "تحدثنا بكل شفافية ووضوح فى هذا الشأن".

وأشار والى إلى أن هناك بعض وسائل الإعلام لعبت دورا سلبيا فى قضية مقتل الباحث الإيطالى حيث تمت ترجمة كل هذا اللغط الموجود فى الإعلام إلى أعضاء البرلمان الأوروبى والتى تم توضيح الموضوع لهم بشكل كامل، والتحقيقات مازالت جارية بين يد النائب العام المصرى، والدولة المصرية تتعامل مع هذا الشأن بكل وضوح.

كتيبة البرلمان تنهى مهمة أوروبا (4)

بيان حول نتائج زيارة وفد مجلس النواب للبرلمان الأوروبى


وقال علاء والى، إن الوفد سوف يلقى بيانا حول الزيارة يتضمن توضيح النقاط التى ذكرها البرلمان الأوروبى فى تقريره، والذى تضمن انتقادات لوضع حقوق الإنسان بشأن مصر من واقع أن الوفد البرلمانى المسافر يعبر عن رأى الشعب وبصفته جهة رقابية على أداء الحكومة ويمتلك أيضا السلطة التشريعية، مؤكدا أن الوفد المصرى سيطالب نظيره الأوروبى بعدم أخذ مواقفه بناء على عقد جلسات مع طرف واحد دون الاستماع إلى بقية الأطراف.

وتابع عضو مجلس النواب قائلا: "سيتضمن البيان أيضا الوقوف على عدد من الحقائق بشأن قضية ريجينى وفقا للمستندات التى سيتم تقديمها من قبل وزارة الداخلية المصرية والنائب العام".

كتيبة البرلمان تنهى مهمة أوروبا (6)

السويدى: الوفد البرلمانى يعود اليوم ورئيس لجنة العلاقات الخارجية أشاد بالنواب


قال محمد السويدى، عضو مجلس النواب، ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر، وعضو الوفد النيابى الموجود فى البرلمان الأوروبى، إن أعضاء الوفد أنهوا الاجتماعات الخاصة بلقاءات أعضاء البرلمانى الأوروبى أمس، وسوف يعودون إلى أرض الوطن مساء اليوم، الخميس، والوفد لقى تأييدًا عاليًا من رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوربى الذى أشاد بممثل البرلمان المصرى والترحيب بالزيارة وتطلعه لعلاقات جديدة بين البرلمان الأوروبى ومجلس النواب المصرى.

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى" من فرنسا، أن الوفد أدى مهمته على أكمل وجه حيث قام بتوضيح العديد من القضايا والملفات التى أثارها أعضاء البرلمان الأوروبى والمتمثلة فى 13 نقطة والتى كان أبرز النقاش فيها فيما يخص قضية مقتل الشاب الإيطالى رجينى.

كتيبة البرلمان تنهى مهمة أوروبا (3)

وأوضح السويدى، أن الوفد المصرى أكد للجانب الأوروبى أن البرلمان المصرى يتعامل مع قضية الشاب الإيطالى ريجينى ببالغ الأهمية ليس باعتباره إيطاليًا أو حتى مصرى وإنما من منطلق أنه إنسان تم قتله على الأراضى المصرية وهو ما لقى استحسان الجانب الأوروبى.

وأشار رئيس اتحاد الصناعات المصرية إلى أن الوفد البرلمانى المصرى ناقش خطوات حقوق الإنسان والإجراءات التى سوف يتم اتخاذها من قبل مجلس النواب ومدى حرية البرلمان فى الدفاع عن مصالح الشعب، وكذلك الدستور الجديد الذى يحمل ما يكفى للدفاع والمحافظة على حقوق الإنسان المصرى.

واستطرد نائب رئيس ائتلاف دعم مصر الحديث، أن رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوربى تقدمت بالشكر إلى الوفد المصرى وكانت سعيدة بالتقدم الملحوظ فى ملف حقوق الإنسان فى الدستور المصرى، بالإضافة إلى شعورها بإيمان أعضاء البرلمان بحقوق الإنسان والاهتمام بقضية مقتل الشاب الإيطالى ريجينى.

أحمد على: زيارة الوفد المصرى للبرلمان الأوروبى ناجحة وشرحنا الوضع فى مصر


من جانبه، أكد أحمد على، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وأحد أعضاء الوفد المصرى للبرلمان الأوروبى، أن الزيارة حققت الهدف منها فى بناء جسر جديد من الثقة فى العلاقات بين البرلمان المصرى ونظيره الأوروبى.

وأوضح "على" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الوفد شرح الصورة الحقيقية للأوضاع فى مصر، خاصة فى مجال حقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن الوفد التقى بالمجموعات المكونة للبرلمان الأوروبى، وهم: نواب مجموعة العمل الخاصة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة لمجموعة الأحزاب الاشتراكية "S&D"، نواب مجموعة الخضر "Greens"، نواب مجموعة أعضاء المحافظين والإصلاحيين "ECR"، نواب مجموعة الأحزاب الليبرالية، أعضاء لجنة العلاقات الخارجية، ورئيسة وأعضاء لجنة حقوق الإنسان التى أكدت أهمية اللقاء فى إيضاح بعض التصورات غير الدقيقة لديهم عن الأوضاع فى مصر.

جوليو-ريجينى


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print