الإثنين، 20 مايو 2024 12:04 م

رئيس البرلمان يفتتح الجلسة بـ "إحنا بنضيع وقت".."دعم مصر": البرنامج شعارات..الحريرى: مررنا قوانين تحمى الفساد والفاسدين..حسين حسنى: الحكومة هتعقب إزاى وهى مش سمعانى..بكرى: وزارة عاجزة

الحكومة فى مرمى النواب من جديد

الحكومة فى مرمى النواب من جديد الحكومة فى مرمى النواب من جديد
الأربعاء، 13 أبريل 2016 12:00 ص
كتب برلمانى
افتتح الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة المسائية للبرلمان، المنعقدة مساء أمس الثلاثاء، لمناقشة برنامج الحكومة، قائلا إن عدد طالبى الكلمة فى بيان الحكومة 400 نائب، وطالب رئيس المجلس النواب بالتزام الهدوء، قائلا "إحنا كدا بنضيع وقت"، فيما شن عدد من الأعضاء هجوما حادا على برنامج الحكومة، وتم وصفها بالعاجزة عن مواجهة التحديات.
شريف إسماعيل (4)

النائب جمال الشريف رافضا بيان الحكومة: أقرب إلى البحوث الجامعية


أعلن النائب المستقل جمال الشريف رفضه لبيان الحكومة، قائلا: "لا أقبل هذا البيان فالدول تعد برامجها بالعلم وتغلفه بنظرة سياسية، وبرنامج الحكومة أقرب إلى البحوث الجامعية"، ورد عليه الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس قائلا: "السياسى الجيد هو من يعمل على ترجمة الورقة البحثية، كما حدث فى ماليزيا".
جمال الشريف نائب المعادى وطره (1)

وأوضح الشريف خلال كلمته بالجلسة العامة المسائية لمناقشة بيان الحكومة، أنه حان الوقت لأن يكون الحديث عن الوزارة السياسية، لافتا إلى أن الخلل فى مصر يكمن فى عدم وجود رجل دولة على رأس الحكومة، متابعا: "لسنا أعداء الحكومة ولا أعداء الدولة والحل هنا فى وزارة سياسية تستطيع أن تعمل، وهذا البيان لا يصلح، فنحن فى مرحلة أخطر من الحرب بها الكثير من الفقراء وفاقدى الثقة ويجب أن نعبر عن من انتخبونا ونقول للحكومة إن بيانها غير صالح".

هيثم الحريرى رافضا بيان الحكومة: مررنا قوانين تحمى الفساد والفاسدين


بدوره قال هيثم الحريرى "مصر جاية بالعدالة الاجتماعية والعدل فقط، وأبدأ كلمتى بتوجيه التحية لشهداء ثورة 25 يناير وشهداء الجيش والشرطة، والعيش والحرية والعدالة الاجتماعية اللى طالب بيهم الشعب فى ثورة يناير"، وهنا قاطعه أحد النواب تحت القبة قائلا: "وأين ثورة 30 يونيو"، وطالبه رئيس المجلس بإتاحة هيثم الحريرى الفرصة للتعبير عن وجهة نظره بحرية كاملة.
هيثم الحريرى

وأعلن الحريرى رفضه لبرنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل، قائلا: "هذا البرنامج الذى لا يليق بشعب مصر الذى خرج فى يناير ويونيو وطالب بالعدالة الاجتماعية ولم يجدها فى البرنامج الحكومى، فلا يوجد مصادر تمويل حقيقية مش من جيب الفقراء".

وأوضح هيثم أبو العز الحريرى أنه لم يستشعر على الإطلاق أن الحكومة هدفها محاربة الفساد، قائلا: "فقد مررنا قوانين تحمى الفساد والفاسدين مثل الطعن على عقود الدولة وإجراءات تعيين وفصل رؤساء الأجهزة الرقابية، حتى تقارير الأجهزة الرقابية عن الفساد موجودة فى الأدراج لم نطلع عليه حتى الآن، وننتظر الاطلاع عليها حتى نعلم أن كانت الحكومة والمجلس لديهم نية لمحاربة الفساد فعلا أم لا".

وأضاف النائب هيثم أبو العز الحريرى أن هناك توجها من وزير الصحة لمشاركة القطاع الخاص فى تشغيل المستشفيات التكاملية بما يعنى أن هناك توجها لخصخصة نظام الصحة، وأننا فى سبيلنا لبيع المستشفيات، ممكن أبناؤنا لا يعملون ولا يتعلمون لكن لازم يلاقوا علاج".

نائب لرئيس البرلمان: "الحكومة هتعقب إزاى وهى مش سمعانى"..وعبد العال:حضورها ليس ضروريا


وفى سياق متصل انتقد النائب حسين حسنى، عضو مجلس النواب، غياب ممثلى حكومة المهندس شريف إسماعيل أثناء مناقشة البرلمان البرنامج، قائلًا: "كيف نناقش البيان ومن المفترض أن ممثل الحكومة يسمعنا".

وعلق الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب بقوله "ليس ضروريا وفقا للدستور واللائحة أن تشارك الحكومة فى جلسات مناقشة البرنامج، الحكومة ستحضر للتعقيب بعد انتهاء المناقشة"، فقال حسنى: " تعقب إزاى وهى مش سمعانى".
على عبد العال (52)

وتساءل حسنى، عن جدوى الملاحظات التى تقدم بها أعضاء مجلس النواب، فعلق رئيس البرلمان بتأكيده بأن أى ملاحظات طرحها النواب سيتم أخذها فى الاعتبار أثناء تنفيذ البرنامج، فرد النائب: "عايزين نسمع منهم دا"، فعلق رئيس البرلمان: "لا نملك استخدام الأدوات الرقابية قبل منح الحكومة الثقة".

وأكد حسنى، دعمه الكامل لمحور الأمن القومى المصرى، لكنه انتقد عدم استحداث نقاط ومراكز شرطة جديدة رغم أهمية ذلك، مشددًا على أهمية مراجعة ما يتعلق ببند التنسيق بين الحكومة والنواب.

وأشار حسنى، إلى إغفال المحور الاقتصادى عدد من النقاط من بينها، عدم الالتزام بالنص الدستورى فى مادته 38 والخاص بالضرائب التصاعدية بل واكتفى بالقيمة المضاقة، وعدم يتطرق إلى آلية معالجة الاقتصادى غير الرسمى.
المدرسين".

أيمن أبو العلا: بيان الحكومة حمل كلمات معسولة وغابت عنه الخطط التنفيذية


وفى نفس السياق، وجه النائب أيمن أبو العلا انتقادات لبيان الحكومة، الذى تم عرضه على مجلس النواب، لافتا إلى أنه بدأ فى صفحة رقم 20 منه بكلمات معسولة مثل محاربة الفساد والقضاء على البيروقراطية وضمان الحماية الاجتماعية مقابل القرارات الصعبة الذى سيتم اتخاذها.
ايمن ابو العلا

وأوضح أبو العلا أن أى برنامج فى العالم يكون له أهداف ورؤية وخطط تنفيذية، مشيرا إلى أن برنامج الحكومة المصرية تضمن الأهداف والرؤية وغابت عنه الخطط التنفيذية فى كثير من النقاط.

وأضاف أبو العلا أنه فى مجال الصحة على سبيل المثال استهدفت الحكومة خفض معدل وفيات الأطفال والمرأة دون توضيح كيفية العمل على ذلك، وأنه أغفل أيضا وضع الخطط الوقائية، لافتا إلى أن البرنامج تطرق أيضا إلى ظاهرة الأطفال بلا مأوى وتدريبهم وتعليمهم مع الجمعيات الأهلية بشكل لا يكفى. متابعًا: "إن البرنامج لم يتضمن أفكارًا جديدة لسد عجز الموازنة.
هشام عمارة: برنامج الحكومة مجرد شعارات.. وتعتمد على القوات المسلحة بتنفيذ المشروعات

فيما انتقد هشام عمارة، عضو مجلس النواب، وعضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"برنامج الحكومة ووصفه بأنه شعارات براقة فقط تطلقها دوما أن يتم تنفيذ أى منها على أرض الواقع وخاصة فى اقتراح التنمية الكاملة.

وتابع "عمارة"، أن البرنامج لم يتطرق إلى الآليات التى من خلالها سوف يخفض نسبة العجز فى الموازنة العامة، وكذلك الموارد وأغفلت تمام الجدول الزمنى فى جميع المشروعات، التى أعلنت عنها، وأنها تعتمد على القوات المسلحة فى جميع المشروعات، التى تنفذها وتقدمها للمواطنين.

النائب أسامة العبد: بيان الحكومة أغفل وضع آلية جديدة لمحاربة الفساد بمعناه الواسع


وقال الدكتور أسامة العبد، عضو مجلس النواب المعين، إنه يجب على البرلمان أن يوضح بعض الملاحظات على برنامجها رغبة فى الصالح العام مع عدم التقليل من الجهد المبذول فى إعداده ومراعاة ضعف الإمكانيات.
اسامة العبد

وانتقد الدكتور أسامة العبد غياب لفظ "فكر التنمية البشرية" عن محاور البرنامج، لافتا إلى أن الثروة البشرية الموجودة فى مصر تعد وفقا للمعايير الدولية ثروة حقيقية لو أمكن استخدامها.

وأضاف العبد أن برنامج الحكومة افتقد أيضا وجود آلية جديدة لمحاربة الفساد بمعناه الواسع رغم وجود كيانات رقابية متخصصة، مطالبا الحكومة بالنظر إلى حاجة الشباب من عمل وسكن واستقرار بجانب الاهتمام بالصناعة.

مصطفى بكرى: الحكومة عاجزة عن تحدد كيفية جذب الاستثمارات وزيادة معدل النمو


فيما قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن الحكومة تناولت فى برنامجها أن معدل التضخم سيتراجع فى 2017 و2018، وأن معدل النمو سيزيد إلى 6%، ولكن عجزت عن تقديم الرؤية حول كيفية الوصول إلى هذه المعدلات، مضيفا: "نحن أمام عجز حقيقى من الحكومة فى الوصول إلى رؤية شاملة".
مصطفى بكرى (4)

وتابع "بكرى" "لدينا تجربتان هما كوريا الجنوبية، التى بدأت معنا فى 1965 وحاليا مواردها أضعاف موارد مصر، والصين التى بدأت فى التسعينيات وعام 1995 لم تكن قادرة على تدبير موارد لذهابها للأمم المتحدة، وتفوقت علينا وتقدمت اقتصاديا".

وأشار "بكرى" إلى أن الحكومة تقول إنه ستأتى بالإيرادات من الاستثمارات وأرباح القطاع العام، وقال: "عندما نقول قطاع عام يكون ذلك من خلال أرباح تحقق من تطوير القطاع العام ولكن مع خصخصة الإدارة، فلدينا قطاع عام 20 مليار دولار ولا يحقق شىء سوى المشاكل والخسائر، والمصانع كثيفة العمالة فى مصر مثل الملابس الجاهزة تنتج أقل بكثير من الصين، التى أصبح لديها 8500 منطقة صناعية و125 ألف مصنع".

واستطرد "بكرى": لن أستطيع أن أحقق استثمارات إلا بإجراءات حقيقية تجذب المستثمر وتغيير نمط الإدارة، ومن هنا نحن بحاجة إلى رؤية حقيقية، ولكن برنامج الحكومة ليس فيه رؤية لكيفية جذب الاستثمارات وتطوير الجهاز الإدارى للدولة"، وعقب انتهاء كلمة "بكرى" قال له الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب: "شكرا سيادة النائب كانت محاضرة جيدة فى الاقتصاد".


الأكثر قراءة



print