الأربعاء، 15 مايو 2024 06:13 ص

قبل ساعات من اعتماد لائحة البرلمان.. تنسيق بين الكتل البرلمانية حول مرشحى اللجان النوعية وتوقعات بإجراء انتخاباتها الأسبوع المقبل.. ومشاورات بين "المصريين الأحرار" و"دعم مصر" و"الوفد"

كواليس تربيطات اللجان النوعية

كواليس تربيطات اللجان النوعية كواليس تربيطات اللجان النوعية
السبت، 02 أبريل 2016 06:39 م
كتب رامى سعيد و أحمد عرفة
قبل ساعات من اعتماد الرئيس عبد الفتاح السيسى لائحة مجلس النواب، ونشرها فى الجريدة الرسمية، تمهيدًا للعمل بها وإجراء انتخابات اللجان النوعية بالمجلس، بدأت الكتل البرلمانية والائتلافات فى التنسيق مع بعضها البعض للتوافق حول أسماء المرشحين على رئاسة ووكالة اللجان النوعية، فيما لم تحسم بعض الأحزاب الأسماء النهائية لمرشحيها وعلى رأسهم حزب مستقبل وطن.

المصريين الأحرار: ننافس على 5 لجان


فى البداية، قال الدكتور أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن الحزب سينافس على 5 لجان من إجمالى اللجان النوعية، موضحًا أن الحزب استقر على دعم اللواء حاتم باشات للجنة الشئون الأفريقية، وعلاء عابد للجنة المشروعات الصغيرة، واللواء سعيد طعيمة على النقل المواصلات، والدكتور أيمن أبو العلا على لجنة الصحة.
ايمن ابو العلا copy

وأوضح أبو العلا أن الحزب ينسق مع ائتلاف دعم مصر وحزب الوفد لاختيار العناصر الأكفاء من بين نواب البرلمان لترأس لجان المجلس النوعية، مشيرًا إلى أن الحزب ينسق أيضًا مع نواب مستقلين.

• الوفد: مرشحونا للجان النوعية ينسقون مع "النواب" وليس مع أحزاب


وفى السياق ذاته، قال محمد فؤاد، المتحدث الرسمى للكتلة البرلمانية لحزب الوفد، إن الحزب لم يبدأ أى تنسيق مع أى حزب سياسى مشارك فى البرلمان حول انتخابات اللجان النوعية، ولكن مرشحيه بدأوا فى التواصل مع أعضاء المرشحين على مناصب اللجان النوعية للتنسيق فى الانتخابات.
محمد فؤاد (5) - Copy copy

وأضاف المتحدث الرسمى للكتلة البرلمانية لحزب الوفد، أن الأسماء التى حسمها الحزب فى انتخابات اللجان النوعية، هم: المستشار بهاء أبو شقة، لرئاسة اللجنة التشريعية، والمهندس أحمد السيجنى، للإدارة المحلية، وهانى أباظة لوكالة التعليم، وهانى أبو دولة لوكالة لجنة الشكاوى والمقترحات.

• حماة الوطن يحسم 6 أسماء لمرشحيه


من جانبه، قال اللواء محمد أسامة أبو المجد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن الحزب سيرشح 6 من أعضائه فى انتخابات اللجان النوعية للبرلمان بالتوافق مع ائتلاف دعم مصر، مشيرًا إلى أن الأسماء التى تم التوافق عليها هى اللواء كمال عامر لرئاسة لجنة الدفاع والأمن القومى، والنائب حسن السيد لرئاسة لجنة النقل والمواصلات، واللواء أحمد العوضى لرئاسة لجنة الاقتراحات والشكاوى، فيما سيدفع الحزب بالنائب أحمد مصطفى لوكالة لجنة الإدارة المحلية، واللواء كمال عامر لوكالة لجنة الدفاع والأمن القومى، والنائب أحمد زيدان لأمانة سر لجنة الشباب.
أسامة أبو المجد copy

وأضاف أبو المجد فى تصريح لـ"برلمانى" أن البرلمان ينتظر موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسى على قانون اللائحة الداخلية للحزب، متوقعًا أن تجرى الانتخابات اللجان النوعية الأسبوع المقبل بد فتح باب تغيير الرغبات.

وأكد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن الحزب ملتزم بالاختيارات التى سيحسمها ائتلاف دعم مصر خلال اجتماعه المقرر الأسبوع المقبل.

• مستقبل وطن: ننسق على بعض المقاعد


بدوره قال حسين أبو الوفا عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن الحزب مازال حتى هذه اللحظة يجرى مناقشات بشأن اللجنة النوعية، مشيرًا إلى أن الحزب لم يستقر بعد على أى من اللجان.
النائب حسين فائز الوفا copy

وأوضح عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن أن تلك المناقشات لم تثمر إلا عن اتفاق على عدد محدود وصل إلى 3 لجان، بينهم الصناعة والشباب، موضحًا أن الحزب سيعلن خلال الفترة المقبلة عن اللجان كما سيتباحث مع الأحزاب بشأن التنسيق على بعض المقاعد.


print