الأربعاء، 15 مايو 2024 05:07 ص

مسلسل انهيار الكبارى عرض مستمر.. آخرها كوبرى بكفر الشيخ قبل افتتاحه.. هيئة الطرق: المنظومة تحتاج 6 مليارات للصيانة.. ونواب: ما يحدث مهزلة وتفعيل إستراتيجية مكافحة الفساد هو الحل

من ينقذ المصريين من كبارى الموت؟

من ينقذ المصريين من كبارى الموت؟ من ينقذ المصريين من كبارى الموت؟
السبت، 02 أبريل 2016 02:00 م
كتب أحمد جمال الدين و أسماء زيدان
أعاد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى وعدد من المواقع الإخبارية صورا لانهيار بعض أجزاء من كوبرى المحلة إلى الأذهان العديد من الوقائع المماثلة، وذلك بعد أن فوجئ أهالى قرية نمرة البصل بانهيار أجزء من كوبرى كفر الشيخ الدولى قبل افتتاحه بساعات قليلة، وسقوط أجزاء منه على ارتفاع 8 أمتار، متسببًا فى إصابة عدد من المواطنين بإصابات طفيفة.

اللواء يسرى الروبى

ومن جانبها أعلنت هيئة الطرق والكبارى، فى تصريحات صحفية، أن الكوبرى بحالة جيدة وأن سبب الانهيار يرجع إلى اصطدام إحدى المعدات الثقيلة أثناء مرورها بجوار أحد الحوائط الجانبية للكوبرى بطول 200 متر، ما تسبب فى سقوط جزء من حائط "الدبش" بمساحة لا تتعدى 35 مترًا مربعًا مع بقاء بقية الحائط سليمًا.
نائب يطالب بمراجعة قانونى المناقصات وحماية المستهلك
ومن جانبه طالب النائب عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب بمحافظة السويس، بإعادة النظر فى قانونى المزايدات والمناقصات وقانون حماية المستهلك الذى يحمل رقم 67 لسنة 2006، بعد تكرار أزمة انهيار أجزاء من الكبارى وآخرهم كوبرى كفر الشيخ.

عبد الحميد كمال

وأضاف عضو مجلس النواب بحزب التجمع، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": "سد العوار بالقانونين السابقين سيعمل على إلزام المسئولين على تسلم المشروعات بمواصفات واضحة تحافظ على سلامة المواطن".
وتابع النائب أن واجب الدولة المحافظة على حياة المواطن، وكذلك النواب من خلال تشريعات تحقق ذلك، موضحًا أنه يجب تفعيل إستراتيجية مكافحة الفساد بمعناه الواسع على حد قوله أى أن كل شىء يتم تسليمه لا بد أن يكون مستوى جودته جيد وعلى أفضل وجه ومطابق لمواصفات السلامة.

كوبرى المحلة

منى عبد العاطى: انهيار الدبش بكوبرى كفر الشيخ للمرة الثانية مهزلة تستوجب الحساب


طالبت النائبة منى عبد العاطى، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة كفر الشيخ، بتشكيل لجنة هندسية لمعاينة كوبرى كفر الشيخ المنهار به بعض الدبش، بعد تكرار انهيار الدبش به اليوم للمرة الثانية خلال يومين، وإصابة أحد العمال القائمين بترميمه، قائلة: "دى مهزلة الكوبرى لسه حديث".

وأضافت عضو مجلس النواب المستقلة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن على اللجنة تحديد ما إذا كان يمكن ترميم الكوبرى أم سيكون ترميم شكلى يزهق بأرواح من يضطر للمرور عليه أو تحته، قائلة: "لازم اللجنة تجدده بدل ما الكوبرى يقع بمن عليه".

وتابعت عضو مجلس النواب، أنه يجب محاسبة المسئول عن هذا الكوبرى حتى لا تتكرر مثل تلك المهزلة بحسب وصفها.
كوبرى كفر الشيخ المنهار


خبير: السبب الرئيسى التعامل الخاطئ من سائقى النقل الثقيل وعدم التزامهم بالحمولة المقررة


ومن جانبه قال اللواء يسرى الروبى خبير المرور الدولى، بالنسبة للحديث عن تصدع وانهيارات الكبارى، فإنه يجب التأكيد على أن هذه الانهيارات تختلف بحسب حالة الكوبرى، ففى حالة ظهور التشققات والتصدعات قبل التشغيل يمكن القول إن المنفذ خالف التعليمات والاشتراطات المطلوبة فى تنفيذ الكبارى، أما إذا كان الكوبرى قد ظهرت به تصدعات أو تشقاقات بعد تشغيله فهو أمر يكشف عن أن الكوبرى قد تم بدون وجود عوامل أمان.

وأكد الروبى أن التعامل الخاطئ من جانب سائقى النقل الثقيل وعدم التزامهم بالحمولة المقررة، السبب الرئيسى فى زيادة معدلات انهيار الكبارى، حيث يتم تحصيل رسوم وغرامات على الحمولة الزائدة فقط، فى حين لا تسمح الدول الأخرى بأن يسير النقل الثقيل على الطريق بهذا الوزن الزائد.

منى عبد العاطى

وفيما يلى إحصائية بعدد وأعمار الكبارى التى تتبع هيئة الطرق والكبارى بحسب تصريحات المتحدث باسم هيئة الطرق والكبارى.
52 كوبرى يصل عمرهم الإنشائى إلى 75 عاما، حيث تم إنشاؤهم فى عام 1940.
65 كوبرى يصل عمرهم الإنشائى إلى 65 عاما، تم إنشاؤهم فى عام 1950.
689 كوبرى يصل عمرهم الإنشائى إلى 55 عاما، تم إنشاؤهم فى عام 1960.
155 كوبرى يصل عمرهم الإنشائى إلى 45 عاما، تم إنشاؤهم فى عام 1970.
172 كوبرى يصل عمرهم الإنشائى إلى 35 عاما، تم إنشاؤهم فى عام 1980.
396 كوبرى يصل عمرهم الإنشائى إلى 25 عاما، تم إنشاؤهم فى عام 1990.
52 كوبرى يصل عمرهم الإنشائى إلى 16 عاما، تم إنشاؤهم فى عام 2016.




print