الإثنين، 13 مايو 2024 10:19 م

أمل النواب للتخلص من الخدمات فى خطر.. كمال أحمد يقترح تعيين نصف رؤساء المحليات.. وهانى أباظة للحكومة: "سيبوا الناس تختار اللى عايزاه.. وممدوح الحسينى يتقدم ببيان عاجل لتعجيل الانتخابات

معركة النواب والحكومة على المحليات

معركة النواب والحكومة على المحليات معركة النواب والحكومة على المحليات
الجمعة، 01 أبريل 2016 07:05 ص
كتبت أسماء زيدان
تعد انتخابات المحليات أمل النواب للراحة من عناء الخدمات، فقارب المجلس شهره الثالث وشغل الدوائر من رصف طرق وتوصيل صرف صحى هو سيد الموقف والمسيطر الأكبر على تفكير وأداء نواب البرلمان؛ أملا فى انتخابات المحليات لتخفف الكثير عن عاتقهم، الأمر الذى أوشك على التلاشى بعد تردد أنباء عن تأجيل انتخابات المحليات لأجل غير مسمى، وإليكم أبرز ما قاله النواب عن تلك الأزمة.
أحمد زكى بدر

هانى أباظة للحكومة: "سيبوا الناس تختار اللى عايزاه فى المحليات ولا احنا هنخاف مقدما"


وفى هذا السياق أبدى النائب هانى أباظة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الشرقية، رفضه لما أثير عن تأجيل انتخابات المحليات لأجل غير مسمى، قائلا: "على أى أساس نؤجل الانتخابات ونخاف من تدخل الإخوان بها".
هانى درى اباظه

وأضاف عضو مجلس النواب عن الشرقية، أن جماعة الإخوان الإرهابية ترشح منها العديد لعضوية مجلس النواب ولم ينجحوا وسقطوا سقوطًا مروعًا على حد قوله، موضحا: "ماتسيبوا الشعب هو اللى يختار اللى عايزه سواء إخوان أو سلفيين ولا احنا هنخاف مقدما".

وتابع البرلمانى بحزب الوفد، أنه سيستخدم حقه الدستورى فى مناقشة هذا القرار وأنه سيطالب بإجراء الانتخابات المحلية فور انتهاء الحكومة من قانون المحليات "لأن البلد مش مستحملة"- حسب وصفه.

كمال أحمد يقترح تعيين نصف رؤساء المحليات ويقول النواب مش هيقدروا على مهمة الخدمات


وفى سياق متصل أظهر النائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة الأسكندرية، رفضه لتأجيل انتخابات المحليات لأجل غير مسمى، قائلا: "هذا القرار فى غير محله وأنا ضد التأجيل، ومش ممكن الناس يفضلوا بلا خدمات سنتين جايين، والنواب مش هيقدروا على المهمة دى فى ظل ما ورائهم من جبال من القوانين".
كمال احمد

واقترح عضو مجلس النواب المستقل، أن تكون انتخبات المحليات نصفها بالتعيين والآخر بالانتخاب إذا كانت الدولة تخشى تغلغل الإخوان فى انتخابات المحليات.

وأضاف البرلمانى، قائلا: "المحليات هى المنفذ الوحيد لاكتساب الخبرة والحقل الوحيد اللى بيمارسوا فيه الديمقراطية، والشاب يا يشتغل يا يكتب على الفيس بوك أو يطلع فى مظاهرة، أومال هيتعلموا امتى؟".

ممدوح الحسينى يتقدم ببيان عاجل لمجلس النواب لتعجيل انتخاب المحليات


ومن جانبه قال النائب ممدوح الحسينى، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة الفيوم، إنه سيتقدم ببيان عاجل للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، يوم الأحد القادم، للتحقق من صحة ما تداولته المواقع الإخبارية من تقارير تؤكد تأجيل انتخابات المحليات لأجل غير مسمى على أن يكون قبل 2018 لمنع اندساس عناصر الإخوان بها، موضحًا أنه يريد رد مقنع على المجلس وتعجيل انتخابات المحليات حتى تقوم بدورها.
ممدوح الحسينى

وأضاف عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة الفيوم، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قد أكد فى جلسة عرض بيان الحكومة للنواب أن انتخابات المحليات ستكون فى بداية عام 2017 بعد اقرار قانون المحليات .

محمد أبو حامد: رئيس الوزراء أكد للنواب مرتين أن انتخابات المحليات أول 2017


وبدوره قال النائب محمد أبو حامد عضو مجلس النواب بمحافظة القاهرة، وعضو ائتلاف دعم مصر، أن شريف إسماعيل، رئيس الوزراء أكد للنواب فى قاعة مقدسة على حد وصفه، وهى قاعة المجلس أن انتخابات المحليات ستكون فى بداية عام 2017 .
محمد ابو حامد

وأضاف عضو مجلس النواب المستقل، أن المهندس شريف إسماعيل أكد ذلك مرتين وليس مرة واحدة أولها فى اجتماعه بنواب محافظة القاهرة، ومرة أخرى فى بيان الحكومة.

وتابع البرلمانى المستقل، أن الشعب قدر أن عزل الإخوان فى انتخابات مجلس النواب ويستطيع فعل ذلك فى المحليات، مشيرا إلى أنها لا يعترف بتصريحات قد تكون غير رسمية.

وكانت مصادر بالحكومة، قد أكدت أن هناك تقريرا أمنيا يفضل عدم إجراء الانتخابات المحلية فى الوقت الحالى، خشية تسلل الإخوان، ويوصى التقرير بضرورة اعتماد آليات وإجراءات جديدة لتقوية موظفى وقيادات المحليات، والاستعانة بالخبرات فى محاولة للتعويض جزء من غياب المجالس المحلية الشعبية.
شريف اسماعيل


الأكثر قراءة



print