الأحد، 02 يونيو 2024 12:28 م

الصحف المصرية تهتم بمناقشة النواب لبيان الحكومة.. اليوم السابع: غضب بين النواب لاعتذار وزيرى المالية والتخطيط عن المحور الاقتصادى.. الوفد: البرلمان يهزم مجلس الدولة.. واللائحة أمام السيسى

جولة فى عالم الصحافة

جولة فى عالم الصحافة جولة فى عالم الصحافة
الجمعة، 01 أبريل 2016 02:03 ص
كتب برلمانى
ركزت الصحف المصرية اليوم الجمعة، عبر صفحاتها على عدد من القضايا التى تشغل البرلمان المصرية، وكان أبرزها مناقشة اللجان الخاصة لبيان الحكومة الذى ألقاه شريف إسماعيل رئيس الوزراء، يوم الأحد الماضى أمام مجلس النواب.

"اليوم السابع": غضب بين النواب لاعتذار وزيرى المالية والتخطيط


حيث ركزت الجريدة على اعتذار وزيرى التخطيط والمالية عن حضور اجتماع اللجنة الخاصة المشكلة لمناقشة المحور الاقتصادى ببيان الحكومة، نظرا لاستدعائهما من قبل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لمناقشة الموازنة العامة، ومن المتوقع تأجيل حضورهما ليوم السبت القادم.

وأبدى عدد من النواب أعضاء اللجنة رفضهم لعدم حضور الوزيرين، حيث أكدوا أن برنامج الحكومة لن يمر بهذا الشكل الذى وصفوه بالمبهم والعام، وأنه لا يحتوى على أى تفاصيل عن آلية تنفيذ المشروعات التى تضمنها ولم يحدد مصادر تمويلها أو ينص على دراسة جدوى واضحة وصريحة لتلك المشاريع أو وضع جدول زمنى لتحقيق أهدافها.

الوفد: البرلمان يهزم مجلس الدولة.. واللائحة أمام السيسى


وقالت الجريدة فى تقريرها أنه حسم مجلس النواب برئاسة د.على عبدالعال، لائحته الداخلية، أمس، وستنشر فى الجريدة الرسمية، بعد أن يصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قرارًا جمهوريًا بها، وذلك وسط حالة من الغضب من قطاع كبير من نواب المجلس تجاه السلطة القضائية ممثلة فى مجلس الدولة، بعد الملاحظات الأخيرة التى أبداها على عدد من بنود اللائحة.

حسم اللائحة لم يكن بـ«الهين والسهل» على النواب، حيث تمت بعد مناقشات ومداولات وولادات متعثرة، وعلى مدار أكثر من 19 جلسة من جلسات المجلس، ليصطدم فى النهاية بتدخل مجلس الدولة فى 6 بنود من موادها، ويعلن للرأى العام أن عدم الأخذ بهذه الملاحظات يعرض اللائحة لشبهة عدم الدستورية، ليكون مجلس النواب مضطرًا إلى الأخذ بها على «مضض»، خوفا من الطعن عليها وتعرض أعمال المجلس للبطلان.

الشروق: أعضاء دعم مصر يناقشون صلاحيات اليزل


حيث أكدت الجريدة فى التقرير أنه زادت وتيرة الغضب لدى أعضاء ائتلاف «دعم مصر»، الذى يقوده النائب اللواء سامح سيف اليزل، ويضم ما يقارب 250 عضوا، بعدما خلت وثيقة النظام الأساسى، من وجود أى بند يتضمن محاسبة رئيس الائتلاف، فى الوقت التى تضمنت الوثيقة بنودا صريحة لمحاسبة العضو.

وقال قيادى بائتلاف «دعم مصر» أن وثيقة النظام الأساسى التى أعدها رئيس الائتلاف، وتتضمن 26 بندا، خلت من كيفية محاسبة رئيس الائتلاف فى حالة إخلاله بمنصبه، ونصت الوثيقة فى بندها الـ12 على كيفية اختيار رئيس الائتلاف وفى حالة خلو منصب الرئيس، والذى يتولى حينها أكبر نواب الائتلاف سنا المنصب، لحين إجراء انتخابات داخلية، بشرط عدم خوضه الانتخابات على منصب الرئيس.

المصرى اليوم: الهيئات البرلمانية تحدد مصير الحكومة الأسبوع المقبل


وركزت الجريدة فى تقريرها عن مصير الحكومة وقالت إنه واصلت ردود فعل الهيئات البرلمانية لعدد من الأحزاب، داخل مجلس النواب، حول بيان الحكومة، الذى ألقاه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمام البرلمان، الأحد الماضى، حيث يستعد حزب الوفد لحسم موقفه، فى الوقت الذى يتجه فيه حزبا «المصريين الاحرار» و«مستقبل وطن» وائتلاف «دعم مصر»، للموافقة على البيان، وذلك خلال الأسبوع المقبل.


الأكثر قراءة



print