الأحد، 19 مايو 2024 08:05 ص

بعد هجومه على البرلمان.. نواب يردون على مؤسس المصريين الأحرار.. سميح:"كنت انتظر منه دعم الاقتصاد أولا".. عزيز:"ماتحاسبناش إلا لما نشكل اللجان.. والقصبى: ما دخل الدولة بائتلاف دعم مصر؟!"

النواب غاضبون من ساويرس

النواب غاضبون من ساويرس النواب غاضبون من ساويرس
الجمعة، 01 أبريل 2016 12:26 ص
كتب محمد عبد المجيد
أثارت تصريحات

رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس

، التى أدلى بها اليوم، وعبر فيها عن عدم رضاه بالبرلمان المصرى، حفيظة عدد من النواب، وذلك بعد أن قال: "مش مبسوط بالوضع الحالى فى البرلمان، خاصة ائتلاف دعم مصر، فالائتلاف يعطى انطباعا أن الدولة لا تثق فى الأحزاب الحرة غير الخاضعة لسيطرة أحد".
نجيب ساويرس

أحمد سميح: كنت انتظر من ساويرس أن يدعم الاقتصاد المصرى وألا يحوّل استثماراته للخارج"


من جانبه قال النائب أحمد سميح عضو مجلس النواب عن دائرة الطالبية بمحافظة الجيزة: إن ما قاله المهندس نجيب ساويرس يعبر عن رأيه الشخصى، وليس هو من يقيم أداء البرلمان، فالبرلمان حتى الآن لم يعمل، بسبب مناقشته عددا كبيرا من القوانين وإقرار اللائحة بالفترة الماضية، وتساءل سميح كيف لرجل أعمال ناجح أن يقيم ويحكم على الأشياء سريعا؟، قائلا: "كنت أنتظر من رجل الأعمال أن يكون أكثر حرصا على الاقتصاد فى مصر فى ظل عثرته ولكنى سمعت بأنه يحول استثماراته ببلاد أخرى".
احمد سميح

وأضاف سميح، أن أكبر دليل على عدم اعتراف الدولة بالأحزاب الحرة، أن حزبه هو صاحب أكبر مقاعد بالبرلمان بعدد 63 عضوا، وحزب المصريين الأحرار هو من يأخذ أكبر عدد من الكلمات بالمجلس، ثم أن البرلمان الحالى به أكثر من 13 حزبا.
وأشار سميح، إلى أن ائتلاف دعم مصر لم يظهر منه شىء حتى الآن يدل على سوء أدائه، فحتى الآن لا يوجد له ممثل هيئة برلمانية، فى حين أن ممثل الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار يصول ويجول بمجلس النواب.

أشرف عزيز لساويرس: "متحاسبناش إلا لما نشكل اللجان وما دخل الدولة بائتلاف دعم مصر؟"


من جانبه قال النائب أشرف عزيز، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد الجديد بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد بمحافظة الفيوم: إن على رجل الأعمال نجيب ساويرس أن يقول ما هو دخل الدولة فى ائتلاف دعم مصر؟، فالائتلاف خاص بالمستقلين مع قائمة فى حب مصر، وأنه يجب ألا يحاسبنا إلا بعد أن يكتمل المجلس ويبدأ فى عمله الرسمى والانتهاء من اللجان الخاصة.
اشرف عزيز

وأضاف عزيز، منذ أن انعقد البرلمان وهو يناقش عددا كبيرا من القوانين، وكنا مكتوفى الأيدى خلال فترة الـ15 يوما الأولى للبرلمان حتى استطعنا تمرير المواد والقوانين التى صدرت فى عهد الرئيس عدلى منصور وعبد الفتاح السيسى، ثم بعد ذلك عملنا على إقرار اللائحة الداخلية للمجلس، والتى انتهينا منه أمس، وسوف نبدأ فى العمل الرسمى يوم الأحد المقبل فى توجيه الأسئلة وطلبات الإحاطة والاستجوابات للحكومة، وأنه فى الفترة المقبلة سنعمل على الانتهاء من اللجان الخاصة بالمجلس بعد ذلك نستطيع أن نطالب أى أحد بأن يحاسبنا.

عبد الهادى القصبى لنجيب ساويرس: "ما دخل الدولة فى الدستور الذى ينص على وجود أحزاب وائتلافات"


من جانبه قال النائب عبد الهادى القصبى، عضو مجلس النواب عن دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا بمحافظة الغربية: إن المسألة ليس لها علاقة بالدولة، ولا ثقتها فى الأحزاب، فالمسألة هو الدستور الذى توافق عليه المصريون بالكامل والذى ينص على وجود أحزاب وائتلافات، فما دخل الدولة فى ذلك الوضع.
عبد الهادى القصبى

وقال القصبى: إن البرلمان استطاع أن يوافق على القوانين التى أصدرت فى عهد كل من عدلى منصور والسيسى، وأن ينتهى من مواد اللائحة فى فترة وجيزة، وهذا يعتبر مؤشرا قويا، وأن التنوع الموجود والشخصيات الموجودة داخل البرلمان بأفكارهم المختلفة، سيعطى دفعة قوية للبرلمان.

النائبة ميرفت الكسان ردًا على ساويرس: المصريين الأحرار لم يقدم شيئًا بالبرلمان حتى الآن


علقت البرلمانية ميرفت الكسان، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن وائتلاف دعم مصر على تصريحات رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، أن أى شخص يصرح تصريحات مثل ما قالها ساويرس يجب أن يكون مبنى على أسس معينة، قائلة "على أى أساس قال هذه التصريحات".
اليكسان مطر

وأضافت الكسان، فى تصريحات خاصة لموقع برلمانى، اليوم الخميس، أن البرلمان لم يعمل من الأساس حتى يتم التقييم له، البرلمان سوف يبدأ العمل الرسمى اعتبارًا من يوم الأحد المقبل، بعد اعتماد اللائحة الداخلية وموافقة رئيس الجمهورية عليها ونشرها فى الجريدة الرسمية.

أشارت الكسان، إلى أن العمل الأساسى للمجلس يكون بعد تشكيل اللجان النوعية داخل المجلس، والعمل الذى تم منذ حلف اليمين وحتى يومنا هذا، هو إقرار القوانين التى أصدرت بعهد عدلى منصور والسيسى خلال الـ15 يومًا طبقًا للدستور، وعمل اللائحة الداخلية الخاصة بالبرلمان ومناقشة المواد الخاصة بها، وفى الحالتين لم يتم العمل الرسمى والفعلى للبرلمان.
مجلس النواب

وأكدت الكسان، على أنه حتى الآن، لم يتم الاحتكاك الفعلى، والذى بناء عليه يقال: إن ائتلاف دعم مصر أو الأحزاب بما فيهما المصريين الأحرار استطاع أن يقدم شيئًا، فكل الأحزاب الموجودة داخل البرلمان تقول رأيها بكل حرية دون منع أحد عن الكلمة، وأيضًا رئيس المجلس دائمًا ما يراعى تمثيل الهيئات البرلمانية والمرأة والمعاقين والأقباط فى الوفود البرلمانية للخارج.

يذكر أن ساويرس كان قد قال اليوم، إنه "مش مبسوط من أداء البرلمان وائتلاف دعم مصر".


print