الإثنين، 20 مايو 2024 02:41 ص

رئيس الوزراء يلقى برنامج الحكومة أمام البرلمان فى 60 دقيقة..شريف إسماعيل: الخطة مكونة من 200 صفحة وتشمل رؤيتنا فى مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية..ونركز على تحقيق العدالة الاجتماعية

الحكومة تدخل امتحان البيان غدا

الحكومة تدخل امتحان البيان غدا الحكومة تدخل امتحان البيان غدا
السبت، 26 مارس 2016 02:00 م
كتب أحمد أبو حجر
لم يعد أمام الحكومة سوى بضع ساعات قليلة قبل عرض بيانها أمام مجلس النواب غدا الأحد، وهو البيان الذى يحدد مصير حكومة شريف إسماعيل، وأيضا وزرائه الجدد، من خلال موافقة البرلمان على منحه الثقة أو رفض البيان، لندخل مرحلة تشاورات جديدة بين الرئيس والبرلمان لتشكيل حكومة جديدة.

الحكومة تدخل امتحان البيان غدا

بيان الحكومة المعروض غدا على البرلمان، والذى يستهدف عرض خطة الحكومة ورؤيتها فى الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى والسياسى بمصر، قال عنه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إنه مكون من 200 صفحة، ولن يستغرق إلقاؤه سوى 60 دقيقة، وسيقوم مجلس النواب بتشكيل لجنة خاصة لمناقشة البيان مع اللجان النوعية بالمجلس خلال 30 يومًا مقبلة تنتهى فى 25 أبريل المقبل.

لقاء-رئيس-الوزراء-بعددج-من-النواب-المهمتمين--بزراعه-القمح---(11)

من خلال 27 لقاء عقدها رئيس الوزراء مع جميع النواب بمختلف المحافظات، ولقاؤه أيضا مع رؤساء الهيئات البرلمانية فإن ملامح بيان الحكومة تتضح من خلال تركيز "إسماعيل" فى الحديث عنها مع نواب البرلمان، وتتضح من خلال عدة محاور:

جانب-من-الاجتماع-(2)

اتجاه الحكومة للعمل بخطة قصيرة المدى لا تتجاوز عامين، وأيضا خطة متوسطة المدى، من خلال مناقشة الموازنة العامة للدولة التى تهدف إلى تخفيف العبء عن المواطن وتطوير الأداء الحكومى وتوفير الخدمات له، بالإضافة إلى استعراض إجراءات جذب الاستثمار، وتحسين سياسات الدعم وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية ورفع كفاءة الخدمات العامة.

جانب-من-الاجتماع-(1)

المحور الثانى فى بيان الحكومة سيركز على مواجهة التحديات التى فرضت نفسها خلال الفترة الماضية منها أزمة سد النهضة، بالإضافة إلى الحرب على الإرهاب والتى بدأتها مصر قبل بضعة سنوات، وأيضا مواجهة الجريمة المنظمة، والأعمال التى تستهدف الوطن.

رئيس-الوزراء-يستقبل-اعضاء-مجلس-الشعب-تصوير-سليمان-العطيفى-4--2-2016‎-(22)

بيان الحكومة أيضا سيعتمد على عدد من المشروعات القومية التى طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسى من خلال تنفيذ مشروع المليون وحدة سكنية، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج قومى للزراعة من خلال مشروع زراعة مليون ونصف مليون فدان والتوسع فى إنتاج المحاصيل الرئيسية، مثل القمح.

جانب-من-الاجتماع-(3)

البيان أيضا سيتطرق إلى كيفية ترشيد دعم الطاقة وزيادة الاستثمارات فى شركات إنتاج الكهرباء، وتحقيق العدالة الاجتماعية، ومراعاة حقوق الفئات الأكثر فقرا والمهمشة من خلال إنشاء العديد من مشروعات الاستثمار فى سيناء والصعيد والاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة بمختلف أنواع الإعاقة.

وسيؤكد رئيس الوزراء أيضا خلال البيان على أهمية إعادة هيكلة وتنظيم وإصلاح الجهاز الإدارى للدولة لمواجهة الفساد، من خلال عدة قوانين من أبرزها قانون الخدمة المدنية، وكيفية جذب استثمارات جديدة من خلال إعداد قانون الاستثمار الموحد، بالإضافة إلى قانون العمل.

شريف-اسماعيل-و-عبد-العال

المستشار الإعلامى لرئيس الوزراء: الحكومة جادة فى الإصلاح ومكافحة الفساد بكل أشكاله
المستشار الإعلامى لرئيس الوزراء، أسامة عبد العزيز، قال فى تصريحات صحفية له، إن المهندس شريف إسماعيل سيلقى بيان الحكومة أمام البرلمان فى مدة لا تتجاوز 60 دقيقة، لافتاً إلى أن البرنامج الذى ستتقدم به الحكومة للبرلمان يشمل خطة إصلاح واستكمال المشروعات القومية، وأن الحكومة جادة فى الإصلاح ومكافحة الفساد بكل أشكاله.

وأشار المستشار الإعلامى لرئيس الوزراء، إلى أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة عقد 27 لقاء مع نواب البرلمان من كل محافظة للتعرف على مشاكل المواطنين، موضحاً أن رئيس الوزراء يدرك تماما أهمية الاستماع للنواب لما لديهم من اطلاع بمشاكل المواطنين.

الحكومة تدخل امتحان البيان غدا (2)


print