الجمعة، 17 مايو 2024 09:12 ص

"اليوم السابع": وزير المالية الجديد يراجع موازنة هانى قدرى.. "الشروق": رئيس الوزراء لـ"نواب القاهرة": هناك جدية فى الإصلاح.. "المصرى اليوم" : مفاوضات 5 ساعات تُنهى أزمة "دير وادى الريان"

جولة فى عالم الصحافة

جولة فى عالم الصحافة جولة فى عالم الصحافة
السبت، 26 مارس 2016 02:01 ص
كتبت _ إسراء الشرباصى
البرلمان وأخباره مازال الحدث الأهم والأكثر حضورًا وسيطرة على مساحات كبيرة من صفحات الجرائد وعناوينها الرئيسة، وفيما يلى جولة مع أهم العناوين والتغطية الصحفية لأخبار البرلمان.

اليوم السابع .. وزير المالية الجديد يراجع موازنة هانى قدرى.. مركز لمكافحة الإرهاب فى أفريقيا مقره مصر


كشف مصدر رفيع المســتوى بوزارة المالية، أن عمرو الجارحــى الوزيــر الحالــى يراجع موازنــة هانى قدرى الوزيــر الســابق. وقال المصــدرلـ«برلمانى»: إن الجارحى يعيد دراســة مشروع الموازنة الجديدة للعام المالى المقبــل 2017/2016، بالوزارة، قبل إرســالها لمجلس النواب لمناقشــتها خلال أسبوع واحد،وأضاف المصــدر: "الأمر يتطلب إعــادة النظر واتباع أســلوب معيــن فى التقديرات أكثر تحوطا".

أكد الفريــق أول صدقى صبحى، القائــد العام للقوات المســلحة، خلال كلمته فى ختام مؤتمــر وزراء الدفاع بدول الســاحل والصحراء فى مدينة شرم الشيخ أمس أنه تم الاتفاق على عدد من التدابير، تمهيدا لتقديمها إلى مؤتمر مجلس الرئاسة، مشيرا إلى أن هذه التدابير تتضمــن إنشــاء مركــز تجمــع «س. ص» لمكافحــة الإرهاب، يكــون مقره جمهورية مصر العربية، وتعزيز التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب من خلال تنشــيط الآليــات القائمــة لتعزيز علاقــات التعاون العســكرى والأمنــى، وأعلن وزير الدفــاع أن الرئيــس عبدالفتاح السيســى، القائــد الأعلــى للقــوات المســلحة، صدق على تقديــم 1000 منحة دراســية للــدول الأفريقية بالكليات والمعاهد العسكرية.

الشروق .. رئيس الوزراء لنواب القاهرة: هناك جدية فى الإصالح.. وسنعمل على زيادة الدخل


أكد عدد من نواب محافظة القاهرة خلال لقائهم بالمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلسالوزراء، أول أمس الخميس، على أن مطالب المواطنين فى التعليم والصحة والسكن والعلاج.

حقوق أساسية لن يقبل النواب بغيرها، مطالبين رئيس الوزراء بضرورة توزيع أعباء الميزانية العامة للدولة على جميع الطبقات، وليس على الطبقات الفقيرة والمتوسطة فقط، فى الوقت الذى أكد فيه قيادات فى ائتلاف دعم مصر شاركوا فى الاجتماع على أن الائتلاف لن يوقع للحكومة موافقة مطلقة على برنامجها، ولكن قبوله مرتبط بالطموح والواقعية.

وقال النائب محمد عبدالغنى، عضو مجلس النواب عن دائرة الزيتون والأميرية، إنه أكد خلال كلمته بالاجتماع، على ضرورة أن تكون الحكومة القادمة ذات وضع، وبرنامج مختلف عن الحكومات السابقة، التى لم تستجب لتلبية الاحتياجات والحقوق الأساسية للشعب، مضيفا فى بيان أمس، أن المرحلة الحالية، تتطلب العمل على التخلص من السياسات القديمة، التى أثبتتفشلها وخرج ضدها الشعب فيما أكدت النائبة نادية هنرى لـ "الشروق"، أن رئيس الوزراء، أكد أن هناك نية جدية للإصلاح والنظر للمواطن البسيط، والعمل لمصلحته،مشيرة إلى أنها طالبت بأن يتضمن بيان الحكومة رؤية جديدة من جانبه وصف النائب ثروت بخيت، عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس.

وأضاف بخيت لـ "الشروق"، أنهم طالبوا المهندس شريف إسماعيل بضرورة أن يتضمنبيان الحكومة، تطوير الصحة والتعليم وآلية زيادة فرص الاستثمار، وإصدار قوانين لحماية المستهلك، والاهتمام بحلايب وشلاتين وأوضح أنه تحدث أيضا عن البنية التحتية، التى يجب تطويرها، مشيرا إلى أن مستوى الخدمات والمرافق فى عدد كبير من مناطق القاهرة متدنٍ للغاية ويحتاج إلى جهود كبيرة لاستعادة كفاءته إلى ذلك، وقال مصدر بائتلاف دعم مصر: إن بيان الحكومة المقرر عرضه الأحد، فى الجلسة العامة لمجلس النواب سيتضمن خططا متعلقة بالتعليم والصحة وزيادة عدد المدارس والمستشفيات وبحسب المصدر الذى شارك فى لقاء رئيس مجلس الوزراء مع عدد من النواب، فإن البيان سيتطرق إلى حلول لمشكلة الدعم لترشيده وتوجيهه لمستحقيه ومراعاة محدودى الدخل والفقراء.

الأهرام .. وكيل مجلس النواب لـ"الأهرام": لن نقبل المساس بالدعم


صرح النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب بأن الجميع ينتظر بيان الحكومة أمام البرلمان وأن الحكومة هى التى ستمنح الثقة لنفسها بتقديم برنامج يلبى طموحات الشعب، ويواجه مشكلاته، ويضع حلولا جذرية للأزمات المتلاحقة التى يعانى منها المواطنون. وأضاف - فى حوار لـ"الأهرام" - أن البرلمان لن يسمح بالمساس بالدعم أو محاولة تخفيضه، خاصة فى ظل المرحلة الحالية، لافتا إلى أنه شخصيا غير راض عن أداء مجلس النواب خلال الفترة الماضية، خاصة فيما يتعلق بأعمال الرقابة والتشريع. وأشار إلى أن الأجندة التشريعية خلال دور الانعقاد الأول للبرلمان، تتضمن كل القوانين المكملة للدستور ومنها قوانين العدالة الانتقالية، وبناء وترميم الكنائس، والخدمة المدنية، والشرطة ومفوضية الانتخابات.

المصرى اليوم .. مفاوضات 5 ساعات تُنهى أزمة "دير وادى الريان"


علمت "المصرى اليوم" من مصادر مطلعة، أزمة دير وادى الريان فى الفيوم، المعروف باسم "الدير المنحوت"، انتهت بعد مفاوضات استغرقت نحو 5 ساعات، بموافقة رهبان الدير على عرض المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، والذى يتضمن تحديد مساحة 3500 فدان للدير خلال لقائه معهم الأسبوع الماضى.


print