السبت، 20 أبريل 2024 11:38 ص

إبراهيم محلب يلتقى بـ10 نواب لحل الأزمة.. وزيارة برلمانية لاحتواء غضب الأهالى.. عبد المنعم: الطريق الدولى هيتم رغما عن المتشددين.. وعماد حمودة: بصدد لقاءات مستمرة مع مدير الأمن لإنهاء المشكلة

الدير المنحوت صخرة أمام الطريق الدولى

الدير المنحوت صخرة أمام الطريق الدولى الدير المنحوت صخرة أمام الطريق الدولى
الجمعة، 25 مارس 2016 06:03 ص
كتبت أسماء زيدان
سادت حالة سخط بين المواطنين والنواب حول قيام أحد الرهبان بحرق لودر خاص لإحدى الشركات المكلفة بهدم سور الدير المنحوت لشق الطريق الدولى، وفوجئ الجميع بتبرؤ الكنيسة من الدير ورهبانه وأن الدير لا يعد أثريا، ونظرا لحساسية كل ما يتعلق بالأديان حرصت الدولة فى تعاملها مع تلك القضية بالدقة والحذر حيث عقد المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، اجتماع بالنواب للبحث عن آليات الخروج من الأزمة مع مراعاة البعد الإنسانى والاجتماعى للمواطنين بما لا يتعارض مع المصلحة العامة مع الحرص على تضافر جهود النواب وكل من المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم، واللواء ناصر العبد مدير أمنها على أن تستمر اللقاءات والاجتماعات حتى الخروج من الأزمة.
ابراهيم محلب

محلب يلتقى 10 نواب لبحث أزمة الدير المنحوت بالفيوم


وفى هذا السياق، قال النائب ممدوح الحسينى، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة الفيوم، أن 10 نواب التقوا بالمهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، أمس الأول، بقصر الاتحادية، منهم النائب علاء عبد المنعم وعماد جاد وأشرف عزيز إسكندر وعماد سعد حمودة وجون طلعت؛ لحل أزمة الدير المنحوت بوادى الريان بمحافظة الفيوم.
عماد جاد

وأضاف عضو مجلس النواب المستقل، أن الاجتماع انتهى بضرورة الحل الودى والإنسانى للأزمة بتشكيل وفد برلمانى لزيارة الدير بالتعاون مع اللواء ناصر العبد مدير أمن الفيوم، والمستشار وائل مكرم محافظ الفيوم.
المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم

وقال: إن النواب بصدد عقد سلسلة لقاءات الأيام الجارية للعمل على حل الأزمة قبل أن تتحول لفتنة طائفية، مرجحًا أن زيارة الوفد البرلمانى للفيوم قد يكون السبت المقبل.
جون طلعت

علاء عبد المنعم: متشددين غير معترف بهم من الكنيسة يهددون بعدم إتمام الطريق الدولى بسبب الدير المنحوت


وبدوره قال النائب علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب المستقل، وعضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر: إن اجتماع المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، بالنواب لحل أزمة الدير المنحوت بوادى الريان بالفيوم، بدأ بعرض مشروع الطريق الدولى الذى يمر بالدير المنحوت وعرض مدى أهميته.
علاء عبد المنعم

وأضاف عضو المكتب السياسى بائتلاف دعم مصر، أن الطريق يمثل أهمية كبيرة للمشروعات القومية، موضحا أن بعض المتشددين الكنيسة غير معترفة بهم هددوا بالقيام بأفعال خارجة عن القانون لإيقاف شق الطريق.

وتابع البرلمانى بائتلاف دعم مصر، أن الاجتماع الذى تم قبل أيام بقصر الاتحادية انتهى بضرورة التواصل مع مسئولى الدير لأن المشروع لابد أن يتم، مؤكدا أن الدولة تراعى الظروف الاجتماعية والإنسانية فى قراراتها وتنفيذها.

ربيع أبو لطيعة: الوفد البرلمانى لحل أزمة الدير المنحوت لم يتواصل معى رغم أنه بدائرتى


وفى سياق متصل قال النائب ربيع أبو لطيعة، عضو مجلس النواب المستقل عن محافظة الفيوم، وعضو المكتب السياسى بائتلاف دعم مصر، أن الوفد البرلمانى الذى أعلن زيارته للفيوم خلال أيام للتواصل مع رهبان الدير المنحوت عقب أزمته الأخيرة لم يتواصل معه رغم أنه نائب عن الدائرة التى يقع بها الدير.

وأضاف البرلمانى المستقل، أنه علم بالوفد عن طريق الإعلام مثله مثل الغريب، مرجحا أن الوفد لن يكون رسميا والنواب سيأتون بصفة شخصية وإلا كان المجلس أبلغه به، موضحا أنه تربطه علاقة طيبة بمعظم من بالدير وسيتواصل معهم لحل الأزمة.

وأكد عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، أن حل مشكلة الدير المنحوت سهلة وبسيطة حسب وصفه، موضحا أنها عدم المساس بالدير وأن يتم إزالة السور ليمر الطريق مع إعادة بنائه بما يخدم صالح الطرفين خاصة أن الدير على مساحة كبيرة، قائلا: "القصة قصة أرض مش دير."

وفد برلمانى للفيوم السبت لحل أزمة الدير المنحوت بوادى الريان


ومن جانبه قال النائب عماد سعد حمودة عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة الفيوم، أن الوفد البرلمانى الذى يعمل على حل أزمة الدير المنحوت بوادى الريان بالفيوم سيعلن عما تم التواصل إليه يوم السبت المقبل، بعد زيارته للفيوم .

وأضاف البرلمانى المستقل بمحافظة الفيوم، أن الوفد البرلمانى مكون من 4 نواب يقومون بعدد من اللقاءات الآن مع أطراف الأزمة للعمل على حلها، مشددا أن الوفد جاء بمبادرة شخصية من النواب وليس بتكليف رسمى من المجلس .
الدير المنحوت0

ترجع الأزمة إلى عام 2013 حين قررت الدولة شق طريق دولى يمر بالدير المنحوت (دير وادى الريان) وهو ما يستلزم هدم بعض مبانيه، مما دفع الدولة إلى توسيط الكنيسة للبحث عن حل ودى مع الرهبان الذى انقسموا إلى فريقين تبادلا إطلاق النار، ثم تجددت الأحداث مرة أخرى الأسبوع الماضى بعد مبادرة قادها الأنبا أرميا الأسقف العام، والمهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية، من أجل شق الطريق مع الحفاظ على مبانى الدير وبناء سور له، وهو الأمر الذى أعاد حالة الانقسام بين صفوف الرهبان مرة أخرى، وألقت الشرطة القبض على الراهب بولس الريانى، أحد المعارضين لشق الطريق.
الدير المنحوت


الأكثر قراءة



print