الإثنين، 20 مايو 2024 05:39 ص

دور الانعقاد الأول يرفض استقالة "كمال أحمد" وقبول "سرى صيام".. نائب 15 مايو يرسل استقالته على جروب الأمانه العامة بالواتس.. ويؤكد: الناس اللى انتخبونى بيدعوا على والتقصير الحكومى السبب

من أولها..3 نواب يتقدمون بالاستقالة

من أولها..3 نواب يتقدمون بالاستقالة من أولها..3 نواب يتقدمون بالاستقالة
الأربعاء، 23 مارس 2016 07:00 م
كتب نورا فخرى
فى واقعة هى الثالثة من نوعها خلال عمر البرلمان، الذى لم يتجاوز 3 أشهر، أعلن النائب عمرو الأشقر، أمس الثلاثاء، عن تقديمه استقالته على الجروب، الذى دشّنتة الأمانة العامة للبرلمان للتواصل مع النواب على "الواتس" وموجهة باسم الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان.
عمرو الاشقر-

نص استقالة الواتس


وجاء بنص الرسالة، التى بثها الأشقر على جروب الواتس، إن استقالته من عضوية مجلس النواب نهائية، وهى استقالة نهائية لارجعة فيها، متمنيًا التوفيق للمجلس لما فيه خير مصرنا الحبيبة، وذيل الرسالة بتوقيعه.

وتعد استقالة "الأشقر"، هى الثالثة من نوعها، بعد استقالة المستشار سرى صيام، والتى تم قبولها، واستقالة النائب كمال أحمد، والتى رفض البرلمان قبولها.
كمال احمد (3)

وتباينت أسباب الاستقالات الثلاث، حيث جاءت استقالة المستشار "سرى صيام" بسبب إغفال مكتب مجلس النواب اختياره من ضمن النواب الخبراء للإسهام فى إعداد مشروع لائحة مجلس النواب الجديدة، لافتا فى نص استقالته إلى أنه وجد ثمة تهيئة مناخ يعارض فرص تمكينه من أداء واجب النهوض بمقتضيات الالتزامات، التى تفرضها أمانة المسئولية فى سائر مناحى الممارسة البرلمانية وأخصها بحكم خبرته ما يتصل بالتشريع.
سري صيام 2

واستقالة النائب "كمال أحمد"، جاءت اعتراضًا على "السلوك غير الحضارى"، الذى ظهر من جانب بعض النواب تحت قبة البرلمان خلال الجلسات الأولى من عمر البرلمان.

أسباب استقالة الأشقر


أما عن أسباب استقالة نائب 15 مايو، وفقال تصريحاته لـ"برلمانى"، فيعد التقصير الحكومى وعدم قيام المسئولين التنفيذيين بمهامهم سبب أساسى فى تقديمة إياها، حيث إنه ترشح لعضوية البرلمان تلبية لرغبة أهالى الدائرة وسعيا لخدمتهم، إلا أنه حاول مرارًا وتكرارًا التواصل مع المسئولين لحل مشاكل الدائرة دون جدوى.

وأضاف الأشقر: عندما تحدثت مع وزير الصحة عقب انتهاء الرئيس عبد الفتاح السيسى من خطابه أمام البرلمان فى افتتاح الدورة البرلمانية، حيث اشتكيت له من تدهور الخدمات الطبية فى مستشفى التبين قالى "هو فى مدير مستشفى بيروح المستشفى بتاعته".

وتابع الأشقر، "الناس اللى انتخبتنى أصبحت بتدعى عليا، بسبب عدم حل مشاكلهم، فقد وعدتهم بتوفير فرص عمل وتحسين مستوى الصحة والارتقاء بمستوى التعليم، وعندما حاولت التواصل مع المسئولين لم يكن هناك نتيجة، والأهالى أصبحوا دائمى القول لى "أنت فين.. أنت اتغيرت".

وأشار، إلى أن أكثر شيء آلمه حقًا السيدة التى هاتفته لتدعى عليه بعد وفاة زوجها إثر ذبحة قلبية، فى الشارع، نظرًا لعدم وجود وحدة عناية مركزية فى مستشفى التبين.

الأشقر سيتقدم باستقالة مكتوبة بـ 27 مارس


ولفت الأشقر، إلى أنه سيتقدم باستقالته مكتوبة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان قبل انعقاد الجلسة المقررة يوم 27 مارس، والتى ستعرض الحكومة برنامجها فيه أمام البرلمان.
على عبد العال (52)

وبعيدًا عن أسباب صاحبها، إلا أن استقالة "الأشقر" هى الأولى من نوعها على جروب الواتس، الذى خصصته الأمانة العامة للتواصل مع النواب، فى ظل الآليات الحديثة الإلكترونية، مما يفتح الباب أمام التسأول حول مدى كفايتها قانونيًا، خاصة أن لائحة مجلس النواب وضعت اشتراطات محددة للاستقالة من عضوية البرلمان، حيث تشترط أن تقدم الاستقالة من عضوية المجلس إلى رئيس البرلمان مكتوبة وخالية من أى قيد أو شرط.

وفى تفسير وضع "الاستقالة"، قال المستشار نور الدين علي، الخبير القانونى، إن الاستقالة، التى تقدم بها النائب لا قيمة لها قانونيا، لأنها لم تستوف الشروط، التى نصت عليها لائحة مجلس النواب بأن تقدم لرئيس البرلمان مكتوبة، وذلك لتحقيق شرط الجدية فى تقديمها، لأنها ليست بالأمر السهل.

وأضاف نور الدين، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هيئة مكتب النواب لن تبحث فى الاستقالة قبل تقديمها بشكل رسمي، وأن ما تقدم به النائب على جروب الأمانة العامة لا يعتد به من قريب أو بعيد، وكأنها استقالة إعلامية لا أكثر ولا أقل.

وتابع نور الدين، أنه فى حال تقديم الاستقالة من قبل النائب مستوفية الشروط، التى نصت عليها لائحة النواب، سيتم اتباع الإجراءات فيها، حيث سيعرضها رئيس المجلس على مكتب النواب خلال 48 ساعة من ورودها، لنظرها بحضور العضو، مالم يمتنع عن الحضور رغم إخطاره كتابة بذلك دون عذر مقبول، على أن يٌعرض تقرير مكتب المجلس فى أول جلسة تالية لتقديمها.
ولفت نور الدين، إلى أن الاستقالة لا تعتبر نهائية إلا من وقت أن يقرر المجلس قبولها.


print