الإثنين، 20 مايو 2024 02:41 ص

ائتلاف الأغلبية يدفع بمرشحيه لرئاسة اللجان النوعية فى البرلمان.. "كمال عامر" للدفاع والأمن القومى.. ومحمد العرابى للخارجية وفرج عامر للشباب والرياضة.. ومخاوف من تكرار سيناريو انتخابات الوكيلين

أربعاء الحسم فى "دعم مصر"

أربعاء الحسم فى "دعم مصر" أربعاء الحسم فى "دعم مصر"
الثلاثاء، 22 مارس 2016 11:00 ص
كتب أحمد حمادة – إسلام سعيد - أحمد عرفة
كشفت مصادر داخل ائتلاف دعم مصر، أن اجتماع هيئة المكتب للائتلاف والمقرر عقده غدًا الأربعاء، سوف تحسم بشكل نهائى أسماء مرشحى الائتلاف لرئاسة عدد من اللجان النوعية داخل البرلمان، مؤكدة أن هناك عددا من اللجان تكاد محسومة لعدد من مرشحى الائتلاف، مثل لجنة الدفاع والأمن القومى ومرشحها اللواء "كمال عامر" من حزب حماة وطن، ولجنة العلاقات الخارجية للسفير "محمد العرابى" بعد اعتذار الدكتور أحمد سعيد عن الترشح لرئاستها، واقتراب النائب "محمد فرج عامر" من حسم لجنة الشباب والرياضة.

أربعاء الحسم فى دعم مصر

كمال-عامر

وأضافت المصادر، أن اللجان التى ستشهد صراعا داخل الائتلاف والتى لم يتم حسمها حتى الآن هى، لجان التنمية المحلية التى سينافس عليها كل من اللواء محمد صلاح أبو هميلة عن حزب الشعب الجمهورى، والنائب محمد الفيومى عن حزب الحرية، كما ينافس على لجنة الصناعة النائب محمد السويدى، والنائب محمد الزينى، إضافة إلى لجان الإسكان، والصحة، ولجنة الاقتصادية، وجميعها لجان أعلن عدد من المرشحين خوضهم الانتخابات لرئاستها قبل القرار الأخير للائتلاف.

فرج-عامر-(1)

وأشارت المصادر، أن هناك مخاوف داخل الائتلاف من تكرار سيناريو انتخابات وكيل المجلس مع النائب مصطفى بكرى، والتى أدت إلى حالة انقسام داخل الائتلاف، مؤكدة وجود أربعة مقاعد داخل كل لجنة سهلت مهمة الائتلاف لترضية بعض الأعضاء على منصبى الوكيل أو أمين سر اللجنة.

محمد العرابى

من جانبه قال الدكتور علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، إن الدكتور أحمد سعيد القيادى بالائتلاف، والذى أعلن فى وقت سابق ترشحه على رئاسة لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان، تقدم باعتذار رسمى للائتلاف خلال الساعات الماضية حول ترشحه، مؤكّدًا فى تصريحات لـ"برلمانى" أن السفير محمد العرابى أصبح هو المرشح الرسمى للائتلاف لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب.

سامح-سيف-اليزل-(1)

وأكد النائب جمال عقبى، عضو ائتلاف دعم مصر، وعضو مجلس النواب، أن الائتلاف سينافس على 100% فى انتخابات اللجان النوعية للبرلمان، سواء على مناصب رئاسة اللجان، أو الوكيل، أو أمانة سر اللجنة النوعية، متوقعًا أن يحصل الائتلاف على نسبة 75 % من مناصب رئاسة اللجان البرلمانية خلال انتخابات اللجان النوعية التى سيعقدها مجلس النواب خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الائتلاف منح الحق لكل أعضاءه للترشح فى اللجان التى يرون أنهم يستطيعون أداء أدوار جيدة بها.

جمال-عبد-الناصر-عقبى

وأضاف اللواء محمد صلاح أبو هميلة عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهورى، أن الحزب سيختار الأسماء المرشحة وفقا لخبرتهم لإدارة اللجان المرشحين لرئاستها، مؤكّدًا أن الحزب سيلتزم بالأسماء التى سيتم الإعلان عنها عقب اجتماع هيئة مكتب ائتلاف دعم مصر، مشيرا إلى أنه هو الاسم المعلن حتى الآن من قبل الحزب للترشح لرئاسة لجنة التنمية المحلية.

محمود-يحيى

وفى نفس السياق أكد محمود يحيى، وكيل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إن حزبه توافق فى وقت سابق على المنافسة على رئاسة 6 لجان فى البرلمان، وهى لجان " الطاقة، والتعليم، والصحة، والسياحة، والمشروعات الصغيرة، الخطة والموازنة"، مشيرا إلى أن هناك مؤتمر صحفى سيعقده الحزب للإعلان اللجان والأسماء النهائية التى ينافس عليها الحزب تحت قبة البرلمان بعد التنسيق مع ائتلاف دعم مصر.

أربعاء الحسم فى دعم مصر (2)






print