الأحد، 19 مايو 2024 01:56 م

قبل انتخابات اللجان النوعية.. 5 كتل برلمانية يرفعون راية التحدى لمواجهة "دعم مصر" فى مجلس النواب.. خريطة الائتلافات تبدأ بـ"الوفد" و"المصريين الأحرار" و"الإرادة المصرية" و"25- 30" و"البديل الثالث"

صراع التكتلات تحت القبة

صراع التكتلات تحت القبة صراع التكتلات تحت القبة
الثلاثاء، 22 مارس 2016 10:10 ص
كتب أحمد حمادة و إسلام سعيد
يبدو أن صراع التكتلات البرلمانية قد بدء من الآن تحت قبة البرلمان قبل انتخابات اللجان النوعية، حيث ظهرت فى الأفق 5 تكتلات جديدة لمواجهة ائتلاف دعم مصر الذى يُعد الائتلاف الأقوى حتى هذه اللحظة.

سامح-سيف-اليزل-(7)

ونصت المادة 97 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أن تشكيل الائتلاف البرلمانى يتكون من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية منهم عضوان على الأقل، من كل محافظة وترشحا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى نفس الوقت.

على-عبد-العال-(4)

الوفد يؤكد: قادرون على تشكيل تكتل نيابى من 80 نائبًا


وأكد حزب الوفد، أنه قادر على تشكيل تكتل نيابى من 80 نائبًا، فيما يضم تحالف "25 – 30" ما يقرب من 30 نائبا برلمانيا، فى حين لم يعلن تكتل البديل الثالث عن نفسه بصورة رسمية، وإن كانت التوقعات تقول أنه سيضم عددا من النواب الخارجون من ائتلاف دعم مصر.

وقال النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية فى حزب الوفد، إن حزبه بدأ بالفعل فى عمليات تكوين "تكتلات نيابية"، وظهر ذلك خلال جمع توقيعات النواب، على مشروع قانون الخدمة المدنية والذى تم تقديمه للبرلمان ووقع عليه 80 نائبا، وهى كتلة أكبر من الكتلة البرلمانية لحزب الوفد.

احمد-السجينى-(7)

وأكد السجينى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن حزبه اتخذ قرار سابق بعدم الدخول فى تحالفات برلمانية، لكن فكرة التكتلات بالفعل تم التوافق عليها، لكن الائتلاف بصورتها المعروفة وفقا للقانون والدستور والتى يترتب عليها تكوين هيئة برلمانية هو أمر تم حسمه فى وقت سابق وهو أن الوفد مستمر بهيئته البرلمانية.

وأضاف عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد، أن التكتلات البرلمانية هى عبارة عن توافق مع مجموعة نواب ولكن مع احتفاظ الكل بهيئته البرلمانية، لافتًا إلى أن بعض أعضاء الهيئة العليا بالوفد والهيئة البرلمانية اقترح فى وقت سابق عمل وتكوين ائتلاف برلمانى لكن آخر اجتماع للمكتب التنفيذى تم التأكيد فيه على أن الوفد لن يدخل فى ائتلافات.

مدحت الشريف يعلن عن تشكيل تكتل نيابى "الإرادة المصرية" يضم 60 نائبًا


بدوره أعلن النائب مدحت الشريف، عن تشكيل تكتل نيابى "الإرادة المصرية" يضم 60 نائبا، ويتبقى حزب المصريين الأحرار صاحب أكبر عدد مقاعد فى البرلمان، والذى ينسق مع عدد من النواب المستقلين من أجل الوصول إلى الشروط اللازمة لتكوين ائتلاف برلمانى، والانتهاء من إقرار اللائحة الداخلية.

مدحت-الشريف-(2)

مستقلون يعتزمون الانضمام لائتلاف "المصريين الأحرار"


فيما أشار النائب أيمن أبو العلا ، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن حزبه ينتظر إقرار اللائحة بصورة رسمية من مجلس الدولة خاصة مادة تشكيل الائتلافات البرلمانية، لافتا إلى أن الائتلاف لابد أن يتم بنائه على أسس صحيحة ونتواصل مع عدد كبير من المستقلين وأحزاب سياسية ممثلة فى البرلمان، مشيرا إلى أن كثير من النواب المستقلين أبدوا استعدادهم للدخول فى الائتلاف الذى نسعى لتشكيله، أما بالنسبة إلى التنسيق مع حزب الوفد سيكون سياسيا وليس عبر ائتلاف برلمانى تحت القبة.

ايمن-ابو-العلا-(2)

خالد يوسف: تحالف 25 – 30 لا يمانع فى التنسيق مع أى تكتلات نيابية


وقال النائب خالد يوسف، عضو تحالف 25 – 30، إن التحالف لا يمانع فى التنسيق مع أى تكتلات نيابية خلال عمل المجلس أو حتى التنسيق مع أحزاب مثل المصريين الأحرار أو الوفد ولكن وفق المبادئ التى تم تأسيس التحالف عليها، وهى الحفاظ على الشعارات التى رفعها جموع الشعب فى ثورتى 25 يناير و 30 يونيو، مؤكدا أن هدفنا هو الدفاع عن مبادئ الثورتين وتحقيق العدالة الاجتماعية التى يتمناها الشعب.

خالد يوسف

وأكد يوسف، أن الاتجاه بين أعضاء التحالف للإبقاء على فكرة تكوين تكتل نيابيا يضم عدد من النواب المتوافقين حول المبادئ الأهداف المشتركة، للخروج من القيود التى فرضتها المادة 97 من اللائحة الداخلية للبرلمان.

وأضاف يوسف، أن التحالف سيخوض انتخابات اللجان النوعية فى 3 لجان مختلفة، مشيرا إلى أنهم سيدفعون بالنائب جمال شيحة لرئاسة لجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى، والنائب محمد عبد الغنى، رئيسا للجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، إضافة إلى النائب هيثم الحريرى سيخوض الانتخابات لوكالة لجنة الشئون الصحية.

ومن جانبه قال رامى محسن، رئيس مدير المركز الوطنى للاستشارات البرلمانية، إن خريطة الائتلافات البرلمانية والتكتلات النيابية لم تتحدد حتى الآن، مشيرا إلى أن الخريطة النهائية ستتضح ملامحها عقب انتخابات اللجان النوعية، موضحًا أن مدى نجاح أى تكتل أو ائتلاف تحت قبة البرلمان، يتوقف على مدى توافق الأيدلوجيات والتوجهات بين نواب هذا الائتلاف أو التكتل، مشيرا إلى أن زيادة عدد النواب المختلفين فى الأيدلوجيات ليس فى صالح الائتلاف ولا فى صالح تماسكه وتوحده.

وتوقع محسن، أن يكون هناك ابتعاد بعد النواب عن ائتلاف دعم مصر، للانضمام لتكتلات أخرى عقب اجتماع يوم الأربعاء المقبل، للائتلاف والذى سيتم فيه إجراء الانتخابات من أجل إعلان أسماء مرشحى الائتلاف للجان النوعية، وهو ما قد يشهد اعتراضات لعدد من النواب خاصة من لهم رغبة فى الترشح للجان النوعية.

مجلس النواب


الأكثر قراءة



print