الجمعة، 29 مارس 2024 06:13 م

التعليم تحذف اسم محمد البرادعى من منهج اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية.. مصدر: الإطاحة بناء على طلب أولياء الأمور والمعلمين.. وبيان للوزارة: الحذف من خلال لجان شكلت فى عهد محب الرافعى

حقيقة حذف اسم البرادعى من المناهج

حقيقة  حذف اسم البرادعى من المناهج حذف اسم "البرادعى" من مناهج التعليم
الإثنين، 21 مارس 2016 10:00 م
كتب محمود طه حسين
كشف مصدرٌ مسئولٌ بوزارة التربية والتعليم، عن أن اسم وصورة الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية السابق، ورئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تم حذفها من كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى بالترم الثانى، ضمن الأسماء الحاصلة على جائزة نوبل.
البرادعى copy

وقال المصدر- الذى رفض ذكر اسمه- فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن اسم وصورة محمد البرادعى حُذفا فى "نشاط 3" ضمن الفقرة التى أوردت أسماء الشخصيات العامة التى حصلت على جائزة نوبل من الكتاب، حيث تضمنت الفقرة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والدكتور أحمد زويل، فيما كانت تحتوى ذات الفقرة على اسم الدكتور محمد البرادعى العام الدراسى الماضى وتم حذفه من كتاب هذا العام.

أولياء الأمور يطالبون بحذف اسم "البرادعى" بسبب مواقفه بعد 30 يونيو


وأرجع المصدر، فى تصريحاته، سبب حذف "البرادعى" من الكتاب لما أسماه بـ"مواقفه المعروفة ضد مصر، والقيادة السياسية خلال الفترة الأخيرة بعد ثورة 30 يونيو"، منوها أن مركز المناهج ومكتب مستشار اللغة العربية بالوزارة تلقى طلبات ومقترحات من بعض أولياء الأمور وبعض المعلمين برفع اسم الدكتور محمد البرادعى من المنهج، حرصا على عدم تشتت أبنائهم ومنعا للخلاف، قائلا: "سيجد الطلاب إنهم بيدرسوا عنه حاجة وبيسمعوا فى الإعلام حاجة تانية.. ومنعًا لتشتت أفكارهم تم حذفه".
فصل دراسى copy

التربية والتعليم تحذف اسم وصورة "البرادعى" من موضوع عن جائزة نوبل


وأشار المصدر إلى أن أسماء الحاصلين على جائزة نوبل، وردت مجرد نشاط وليس موضوعا معرفيا، مشيرا إلى أنه نظرا لكون الطالب فى المرحلة الابتدائية من الصعب عليه أن يدرك الحقيقة، ولعدم تشتته وإثارة الخلاف بين المعلمين ما بين مؤيد ومعارض تم الاتفاق على رفع اسمه وصورته من الفقرة بالكامل لتجنب أى خلاف قد يحدث، خاصة أن التلميذ فى تلك المرحلة يحتاج إلى تركيز على الجزء المعرفى واللغوى.

وأوضح المصدر قائلا "إن ذكر اسم البرادعى كان يمكن أن يؤدى إلى حدوث حالة من الخلاف والمهاترة بين المعلمين والطلاب، وتوجيه الانتقادات بين الأطراف، الأمر الذى دفع مركز المناهج لرفع اسمه من المنهج كونه نشاطا وليس درسا معرفيا"، موضحا أن الأسماء والشخصيات العامة التى تذكر فى المناهج بشكل عام كمعلومات إثرائية أو نشاط من الوارد تغييرها لكون الأمر لا يرتبط بفرد بذاته أو شخصية بعينها.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية السابق، يواصل من حين لآخر تحريضه على مصر خارجيًا من خلال نشر تدوينات على موقع تويتر عن الاختفاء القسرى وغيرها، فيما اتهمه البعض بأنه يسعى لتشويه صورة البلاد خارجيًا بل وخدمة مخططات الإخوان قبل ذكرى 25 يناير.

التعليم تتبرأ من حذف البرادعى: المناهج تغيرت بالوزارة السابقة..وإحالة الموضوع للدراسة


وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن حذف اسم الدكتور محمد البرادعى من كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى، ضمن الحاصلين على جائزة نوبل، جاء من خلال لجان شُكلت بموافقة الوزير السابق الدكتور محب الرافعى.
محب الرافعى copy

وأضافت الوزارة فى بيان لها، أن الوزير الحالى الدكتور الهلالى الشربينى لم يعط أى تعليمات أو توجيهات بحذف أو إضافة أى معلومات لهذه المناهج بعد تكليفه بتولى الحقيبة الوزارية فى 19/9/2015، كما أنه بمجرد علمه أحال الموضوع للدراسة وتحديد الأسباب والمسئولية. وأوضحت الوزارة، أن ذلك يأتى ردا على ما تم تداوله فى بعض المواقع الإلكترونية حول قيام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بإصدار تعليمات بحذف اسم الدكتور محمد البرادعى من المناهج.
الهلالى الشربينى copy


print