الإثنين، 29 أبريل 2024 03:02 ص

القانون ينظم نقل البضائع فى النيل وقناة السويس بضوابط محددة.. تعرف عليها

القانون ينظم نقل البضائع فى النيل وقناة السويس بضوابط محددة.. تعرف عليها سفن الشحن - صورة أرشيفية
الخميس، 08 فبراير 2024 01:00 م
كتب محمد عبد الرازق
نظم القانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك، نقل البضائع عن طريق السفن، وذلك خلال نهر النيل وقناة السويس والبحيرات، ومصبى النيل، وذلك بضوابط محددة.
 
 
ونصت المادة رقم 41 من القانون على أن "لا يجوز للجهــات المختصـة بالنقــل البحــري أو النهـري الترخيـص للسفــن أن ترســو في غير الموانئ المعدة لذلك أو في قناة السويس وبحيراتها وممراتها أو في مصبي النيل دون إذن مسبق من المصلحة إلا في الظروف الناشئة عن قوة قاهرة أو طوارئ بحرية بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية ذات الصلة ، وعلي ربابنة السفن في هذه الحالة تقديم تقـرير بذلك إلي أقرب دائرة أو نقطة جمركية خلال اثنتي عشرة ساعة من رسو السفينة ".
 
وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الحــالات والشروط التي يجـــوز فيهـــا شـحــن أو تفريغ أو نقل البضائع من جميع وسائل النقل البحري أو النهري .
 
كما نص القانون فى المادة 42 لا يجوز للسلطة المختصة بالطيران المدني الترخيص للطـــائرات أن تقلــع أو تهبـــط في غير المطارات التي بها دائرة أو نقطــة جمـــركية أو أن تلقي بحمــولتها أو بعضها إلا في حالة قوة قاهرة أو طوارئ جوية ، وعلي قادة الطائرات في هذه الحالة أن يقدموا تقريرًا بذلك إلي أقرب دائرة أو نقطة جمركية خلال اثنتي عشرة ساعة من هبوط الطائرة .
 
وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الحالات والشروط التي يجوز فيها شحن أو تفريغ أو نقل البضائع من الطائرات.

print