الإثنين، 13 مايو 2024 08:24 ص

مخالفات مالية للجهات الإدارية حال القيام بها.. أبرزها: عدم تقديم الموازنة.. اعرف التفاصيل

مخالفات مالية للجهات الإدارية حال القيام بها.. أبرزها: عدم تقديم الموازنة.. اعرف التفاصيل مخالفات مالية - أرشيفية
الأحد، 14 يناير 2024 09:00 م
كتبت- هبة حسام

وفقًا لما حدده قانون المالية العامة الموحد الصادر برقم 6 لسنة 2022، تعد هذه الحالات التى إذا حدثت واحدة منها وقامت بها أي جهة إدارية من الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة، مخالفة مالية، أبرزها عدم تقدم الجهة الإدارية بموازنتها أو الحساب الختامي الخاص بها، ووفقًا لما أقره القانون في هذا الشأن، هناك 6 حالات تعد مخالفات مالية إذا قامت بها الجهة الإدارية، تتمثل تلك المخالفات في الآتى..


 

حالات تعد مخالفات مالية إذات قامت بها الجهة الإدارية:
 

1- عدم تقديم الجهة الإدارية للموازنة أو الحسابات الختامية أو القوائم المالية أو تقارير تقييم الأداء الخاصة بها، أو بياناتها التفصيلية، أو تقديمها غير مستوفاة أو في موعد يجاوز المواعيد المحددة.

2- عدم إمساك الدفاتر والسجلات المحاسبية والقيد فيها بانتظام وفقًا لما تنظمه اللائحة المالية للموازنة والحسابات.

3- عدم تمكين ممثلي الوزارة وأعضاء الجهاز المركزى للمحاسبات من القيام بواجباتهم أو ممارسة اختصاصاتهم في الرقابة والتفتيش وطلب المستندات أو الاطلاع عليها.

4- امتناع الجهة الإدارية عن توفير المستندات والسجلات والبيانات لممثلى الوزارة وأعضاء الجهاز المركزى للمحاسبات التى تتطلبها أعمال الفحص أو التأخير في ذلك.

5- تجاوز الاعتمادات المدرجة بالموازنة أو نقل أي مبلغ من باب إلى باب آخر من أبواب الموازنة أو الموافقة على مصروف غير وارد بها أو زائد على تقديراتها دون الحصول على الموافقة والترخيص المالى اللازمين.

6- التخلي للغير عن مفاتيح التصديق الإلكترونى لصاحبى التوقيعين الأول والثانى، وذلك دون إخلال بما يترتب عليها من جرائم تنظمها القوانين الأخرى.


print