الثلاثاء، 30 أبريل 2024 12:47 ص

رفع مستوى المعيشة وزيادة فرص العمل الأبرز..تعرف على أهداف النظام الاقتصادى وفقًا لدستور 2019

رفع مستوى المعيشة وزيادة فرص العمل الأبرز..تعرف على أهداف النظام الاقتصادى وفقًا لدستور 2019 القانون
الخميس، 28 ديسمبر 2023 09:00 ص
كتبت- هبة حسام
 
 
حددت المادة 27 من الدستور المصرى المعدل الصادر فى عام 2019، أهداف النظام الاقتصادى المصرى، والتى يأتى فى مقدمتها، رفع مستوى المعيشة، وزيادة فرص العمل وتقليل معدلات البطالة، والقضاء على الفقر، كما يهدف النظام الاقتصادى وفقًا للدستور المصرى إلى تحقيق الرخاء في البلاد من خلال التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، بما يكفل رفع معدل النمو الحقيقي للاقتصاد القومى.
 
ويلتزم النظام الاقتصادي بمعايير الشفافية والحوكمة، ودعم محاور التنافسية وتشجيع الاستثمار، والنمو المتوازن جغرافيًا وقطاعيًا وبيئيًا، ومنع الممارسات الاحتكارية، مع مراعاة الاتزان المالى والتجارى والنظام الضريبي العادل، وضبط آليات السوق، وكفالة الأنواع المختلفة للملكية، والتوازن بين مصالح الأطراف المختلفة، بما يحفظ حقوق العاملين ويحمي المستهلك. 
 
كما يلتزم النظام الاقتصادي اجتماعيًا بضمان تكافؤ الفرص والتوزيع العادل لعوائد التنمية وتقليل الفوارق بين الدخول والالتزام بحد أدنى للأجور والمعاشات يضمن الحياة الكريمة، وبحد أقصى في أجهزة الدولة لكل من يعمل بأجر، وفقاً للقانون.
 
وفى السياق ذاته، أكدت المادة 28 من الدستور المصرى المعدل لعام 2019، أن الأنشطة الاقتصادية الإنتاجية والخدمية والمعلوماتية هى مقومات أساسية للاقتصاد الوطني، وتلتزم الدولة بحمايتها، وزيادة تنافسيتها، وتوفير المناخ الجاذب للاستثمار، وتعمل على زيادة الإنتاج، وتشجيع التصدير، وتنظيم الاستيراد، على أن تولي الدولة اهتمامًا خاصًا بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في كافة المجالات، وتعمل على تنظيم القطاع غير الرسمي وتأهيله.
 
وفى سياق متصل، متعلق بالنظام الاقتصادى المصرى أيضًا، نصت المادة 29 والمادة 30 من الدستور، على أن الزراعة مقوم أساسي للاقتصاد الوطني، وتلتزم الدولة بحماية الرقعة الزراعية وزيادتها، وتجريم الاعتداء عليها، كما تلتزم بتنمية الريف ورفع مستوى معيشة سكانه وحمايتهم من المخاطر البيئية، وتعمل على تنمية الإنتاج الزراعي والحيواني، وتشجيع الصناعات التي تقوم عليهما.
 
وتلتزم الدولة بتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي والحيواني، وشراء المحاصيل الزراعية الأساسية بسعر مناسب يحقق هامش ربح للفلاح، وذلك بالاتفاق مع الاتحادات والنقابات والجمعيات الزراعية، كما تلتزم الدولة بتخصيص نسبة من الأراضي المستصلحة لصغار الفلاحين وشباب الخريجين، وحماية الفلاح والعامل الزراعي من الاستغلال، وذلك كله على النحو الذي ينظمه القانون.
 
وكذلك على مستوى الثروة السمكية، تلتزم الدولة بحمايتها وحماية ودعم الصيادين، وتمكينهم من مزاولة أعمالهم دون إلحاق الضرر بالنظم البيئية، وذلك على النحو الذي ينظمه القوانين المختصة.
 
 

الأكثر قراءة



print