الأربعاء، 15 مايو 2024 08:50 م

8 قواعد أساسية للقانون الدولى تحكم النزاعات المسلحة.. تعرف عليها

 8 قواعد أساسية للقانون الدولى تحكم النزاعات المسلحة.. تعرف عليها الجيش الاسرائيلى - أرشيفية
الأحد، 24 ديسمبر 2023 11:00 ص
كتب علاء رضوان

القانون الإنساني الدولي، أوقوانين الحرب، موجود بشكل ما منذ آلاف السنين، لكن النسخة الحديثة منه منصوص عليها في "اتفاقيات جنيف" لعام 1949، إلى جانب اتفاقيات أخرى، وفي القانون العرفي الدولي، والقانون الإنساني الدولي مُلزم لجميع دول العالم حتى لو أن هناك دول لم ترتضى تطبيق هذا القانون واختراقه كما تفعل دولة إسرائيل.

 

ويفرض القانون الدولي الإنساني على الأطراف المتنازعة قواعد يجب التقيد بها أثناء سير العمليات العسكرية والتي تتمثل في:

 

1- التمييز بين السكان المدنيين والمقاتلين، بهدف الحفاظ على السكان المدنيين وعلى ممتلكاتهم، ولا يجوز أن يتعرض السكان المدنيون للهجوم لا جماعة ولا أفرادًا.

 

2- توجيه الهجمات العسكرية ضد المقاتلين و الأهداف العسكرية.

 

3- للأشخاص الذين لا يشاركون أو لم يعد بإمكانهم المشاركة في العمليات العدائية الحق في أن تحترم حياتهم وسلامتهم البدنية والعقلية، وحمايتهم ومعاملتهم معاملة إنسانية وبدون أي تمييز مجحف.

 

4- يحظر قتل أو جرح عدو يستسلم أو يصبح عاجزاً عن المشاركة في القتال.

 

5- ليس لأطراف النزاع أو أفراد قواتها المسلحة الحق المطلق في اختيار طرق وأساليب الحرب، أو التي تتسبب بإحداث خسائر أو آلام ومعاناة لا مبرر لها.

 

6- جمع الجرحى والمرضى وتقديم العناية لهم من جانب طرف النزاع الذي يخضعون لسلطته، والحفاظ على أفراد الخدمات الطبية والمؤسسات الطبية ووسائل النقل الطبي والمعدات الطبية.

 

7- تمثل شارة الصليب الأحمر أو الهلال الأحمر على أرضية بيضاء العلامة المميزة التي توجب احترام من يحملها من أشخاص أو مباني أو عربات.

 

8- للمقاتلين والمدنيين الذين يقبض عليهم ويقعون تحت سلطة الطرف الخصم الحق في أن تحترم حياتهم وكرامتهم وحقوقهم الشخصية وآراؤهم السياسية ومعتقداتهم الدينية وحمايتهم من أعمال العنف أو الأعمال الانتقامية، ومن حقهم في تبادل الأخبار مع أسرهم وتسلم المساعدات، والتمتع بالضمانات القضائية الأساسية.  

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print