الجمعة، 26 أبريل 2024 06:22 ص

بالصور.. "المصريين الأحرار" ينظم مؤتمرا لوضع خطة تطوير الصحة.. أشرف العربى: سعيد بالمبادرة وإصلاح المنظومة ضرورة.. سيلفيا نبيل: وزير التخطيط لديه مقترح شامل.. واليوم نناقش أهم التشريعات

اليوم الأول لمؤتمر "تطوير الصحة"

اليوم الأول لمؤتمر "تطوير الصحة" اليوم الأول لمؤتمر "تطوير الصحة"
الجمعة، 18 مارس 2016 01:04 ص
كتبت سماح عبد الحميد
نظم حزب المصريين الأحرار، أمس الخميس، مؤتمرًا بعنوان "نحو استراتيجية جديدة لمنظومة الصحة فى مصر"، والذى يعقد لمدة يومين ينتهى اليوم الجمعة، بتنسيق بين لجنتى الحزب للمصريين بالخارج، والصحة، وذلك بهدف تغيير استراتيجية منظومة الصحة فى مصر.
اليوم الأول لمؤتمر تطوير الصحة (1)

ويشارك فى المؤتمر عدد من خبراء الصحة فى العالم، منهم: د. سمير بانوب، أستاذ التخطيط والإدارة الصحية الدولية السابق بجامعات نيويورك، ورئيس منظمة الإدارة الصحية الدولية بفلوريدا، ود. سامح مرقس أستاذ الأشعة التشخيصية جامعة شفيلد، ود. سميح أحمد عامر أستاذ جراحة القلب، ود. مجدى إسحق زميل كلية الجراحين الملكية، إضافة إلى د. وائل عبد العال مؤسس ومدير عام شركة تيلى-ميد الدولية، ود. عمر سعد معاون، وزير الصحة للدواء.
اليوم الأول لمؤتمر تطوير الصحة (2)

ويحضر المؤتمر د. أشرف العربى وزير التخطيط، ود. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، وأعضاء لجنة الصحة المحتملين فى البرلمان، ود. أيمن أبو العلا، عضو البرلمان، ومرشح "المصريين الأحرار" لرئاسة لجنة الصحة، وعلاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، ورؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب الأخرى بمجلس النواب.

من جانبه، قال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، إننا يجب أن نضع إطارًا للتحرك خلال الفترة القادمة، لبدء تطوير منظومة الصحة فى مصر، وذلك خلال مشاركته فى اليوم الأول للمؤتمر، مشيدًا بمبادرة المصريين الأحرار بتنظيم هذا المؤتمر، قائلا: "سعيد جدا بمبادرة المصريين الأحرار، وأحيى فكرة أن حزبا محترما مثل حزب المصريين الأحرار يتبنى عقد ورشة عمل تشارك فيها الحكومة والأطراف المختلفة لمناقشة موضوع فى غاية الأهمية، يهمنا جميعا، وعلى رأس أولوية المجتمع المصرى والقيادة السياسية والحكومة المصرية، وهو منظومة الصحة فى مصر".
اليوم الأول لمؤتمر تطوير الصحة (3)

وأضاف الوزير: "وزارة التخطيط كانت حريصة جدا على الحضور، وشاركت بالنقاش، وطرح بعض المبادرات من جانب الوزارة لإحداث تغيير شامل فى منظومة الصحة فى مصر، والهدف هو واحد كـ"حكومة" وأحزاب ومجتمع مدنى وقطاع خاص، مؤكدًا أن الجميع يريد إحداث تغيير وتطوير فى المنظومة، لترك أثر كبير بها، لأن الصحة تؤثر على حياة المصريين بشكل عام.

وقال "العربى": إن الاستعانة بخبراء مصريين موجودين فى الخارج فكرة أحييها تماما، وأحيى "المصريين الأحرار" على تبنيها لأن هناك علماء مصريين كثيرين فى الخارج وفى كل الجامعات ومراكز اتخاذ القرار على مستوى العالم، مضيفًا "سعيد بمبادرة المصريين الأحرار، وأتمنى أن كل الأحزاب تتبنى مثل هذه المبادرات، وتتبنى ورش عمل جادة يناقش فيها موضوعات مهمة، وخبرات مختلفة ومتنوعة، ونتبادل الآراء ونستقر على خارطة طريق للبدء فى وضع إطار للتحرك فى الفترة القادمة".
اليوم الأول لمؤتمر تطوير الصحة (4)

واستطرد "العربى" قائلا: "الوزارة عملت فى الفترة الماضية خلال سنتين على استراتيجية مصر 2030، وهى استراتيجية التنمية المستدامة، ومصر من أوائل دول العالم التى أطلقت هذه الاستراتيجية، وبها 10 محاور، ومحور الصحة أحد محاورها الأساسية، ومن الضرورى ترجمة هذه الرؤى إلى خطط عمل تنفيذية يكون هناك توافق عليها".

سيلفيا نبيل: وزير التخطيط لديه مقترح لتطوير منظومة الصحة واليوم نناقش أهم التشريعات


فيما قالت سيلفيا نبيل عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن جميع المشاركين فى مؤتمر استراتيجية منظومة الصحة أمس اتفقوا على حاجتنا لإعادة هيكلة المنظومة وتغييرها بالكامل، مضيفة أن تغيير منظومة الصحة لا يعنى تغيير الأفراد وإنما إعادة هيكلة المنظومة بشكل عام .
اليوم الأول لمؤتمر تطوير الصحة (5)

وأشارت سيلفيا نبيل، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن وزير التخطيط أشرف العربى أكد خلال مشاركته فى المؤتمر اليوم، أن الوزارة لها تصور فى إصلاح المنظومة الصحية، ووعد بالتواصل والتعاون مع حزب المصريين الأحرار للخروج بتصور، موضحة أن اليوم الأول ناقش إصلاح الشق التنفيذى للمنظومة الصحية فى مصر، على أن تتم مناقشة الجزء المتعلق بتشريعات الصحة فى مصر اليوم.

الشرقاوى: المؤتمر تناول الكثير من المحاور حول منظومة الصحة فى مصر


بدوره، قال نادر الشرقاوى، أمين حزب المصريين الأحرار بالخارج، إن مؤتمر "نحو استراتيجية جديدة لمنظومة الصحة فى مصر"، تناول الكثير من المحاور حول منظومة الصحة فى مصر، موضحًا أن الحزب سيعرض النتائج النهائية لمؤتمر "نحو استراتيجية جديدة لمنظومة الصحة فى مصر" الذى بدأ أمس الخميس ويستمر اليوم الجمعة، والتوصيات التى سيخرج بها فى مؤتمر صحفى مساء الجمعة.
اليوم الأول لمؤتمر تطوير الصحة (6)

وأضاف الشرقاوى، أن هناك 4 من الأطباء والعلماء المصريين بالخارج شاركوا فى المؤتمر عبر الفيديو كونفرانس، وهم الدكتور سمير بانوب أستاذ التخطيط والإدارة الصحية الدولية السابق بجامعة نيويورك، والدكتور سميح مرقص أستاذ الأشعة التشخيصية جامعة شيفيلد، والدكتور سميح عامر أستاذ جراحة القلب، والدكتور مجدى إسحق زميل كلية الجراحين الملكية، وقدموا العديد من المقترحات والأفكار لتطوير منظومة الصحة فى مصر، مشيرًا إلى أن الأمانة العامة للمصريين الأحرار بالخارج، قررت التواصل مع قامات المصريين بالخارج فى جميع المجالات، والذين أبدوا استعدادهم الكامل لتقديم الخبرات.

وأوضح "الشرقاوى" أن الاستعانة بالخبراء المصريين بالخارج لن يقتصر على مجال الصحة، بل ستتكرر التجربة مع كافة اللجان النوعية فى الحزب، لاتخاذ قرارات تصب فى مصلحة المواطن البسيط، لافتا إلى أن المؤتمر سيناقش الجزء التشريعى اليوم بحضور أعضاء البرلمان المهتمين بمجال الصحة.
اليوم الأول لمؤتمر تطوير الصحة (7)

وقال الدكتور خالد سمير، رئيس لجنة الصحة بحزب المصريين الأحرار، فى المؤتمر الصحفى بالمؤتمر، هناك علامات استفهام حول عدم حضور ممثل عن وزارة الصحة للمؤتمر أمس، رغم توجيه الدعوة إليهم، وتأكيدهم على الحضور.

وأضاف سمير أن الاجتماع ناقش عدة آراء حول إعادة تشكيل المنظومة الصحية فى مصر، وكيفية الاستفادة من الخبرات والمدارس الطبية الخارجية، من قامات علمية رفيعة مقيمة بالخارج.
اليوم الأول لمؤتمر تطوير الصحة (8)

وتابع سمير قائلا: "المنظومة الصحية فى مصر وضعها سيئ، لعدم وجود قاعدة بيانات حقيقية نستطيع البناء عليها، وعمل دراسة جدوى واقعية بالنسبة لإمكانياتنا فى مصر".

واختتم الدكتور خالد سمير رئيس لجنة الصحة بالحزب المؤتمر الصحفى بتلخيص جلساته ومناقشاته المنعقدة اليوم، موضحا أن الدكتور سمير بانوب تحدث عن إصلاح المنظومة الصحية قبل البدء فى قانون التأمين الصحى.
اليوم الأول لمؤتمر تطوير الصحة (9)

وأضاف سمير، أن الدكتور سامح مرقس، اقترح إنشاء المجلس المصرى للصحة، وهو مجلس مستقل غير تابع لأى وزارة، وأن هذا المجلس سيقدم بياناته للبرلمان مباشرة، لافتا إلى أن فائدة المجلس تتمثل فى ألا تتغير الخطط بتغير الوزراء خاصة فى مجال الصحة.

وتابع سمير "هذا المجلس الذى اقترحه الدكتور سامح من شأنه عدم تغيير خطة الصحة، بتغير الأيدولوجية داخل الوزارة".
اليوم الأول لمؤتمر تطوير الصحة (10)

وأوضح رئيس لجنة الصحة بـ"المصريين الأحرار"، أن محاضرة الدكتور سميح عامر أستاذ جراحة القلب، جمعت بين السياسات الصحية القديمة والجديدة، والتى تهدف إلى تغيير النظام الصحى المصرى إلى نظام يتم فيه تقديم خدمة حقيقية، عن طريق توفير الإمكانيات الطبية الحقيقية، بعد دراسة التكلفة ومصادر التمويل فى مصر، كما تحدث الدكتور عامر، عن كسر حلقة التنافس بين القطاعين العام والخاص، وجعلها تكامل بين القطاعين".

وتابع رئيس لجنة الصحة بـ"المصريين الأحرار"، أن الدكتور مجدى إسحق زميل كلية الجراحين الملكية تحدث عبر الفيديو كونفرانس عن كيفية تنفيذ الخطط، مشددا على أهمية دارسة الجدوى، وتحديد الإمكانيات المادية فى مصر وتحديد المطلوب وطريقة سد الفجوة بين الإمكانيات والمطلوب، كما قارن إسحق بين إنفاق دول العالم على الصحة، بالنسبة لدخلها القومى، موضحا أن مصر تأتى فى المركز 124 على مستوى العالم، بإنفاق نحو 154 دولارا على الفرد فى السنة.
اليوم الأول لمؤتمر تطوير الصحة (11)


print