الجمعة، 10 مايو 2024 05:19 م

بعد عام من مؤتمر شرم الشيخ ذو الـ60 مليارا..نواب:الحكومة متباطئة.. محمد الزينى:المشروعات تحتاج وقتا طويلا..السيد الباز:المذكرات لم تترجم لواقع بسبب الوزراء.. الجوهرى: لا يساعدون الرئيس

حلم المؤتمر الاقتصادى حطمه الروتين

حلم المؤتمر الاقتصادى حطمه الروتين حلم المؤتمر الاقتصادى حطمه الروتين
الخميس، 17 مارس 2016 02:09 م
كتب مصطفى النجار
بعد عام على مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد، الذى عقد على مدى ثلاثة أيام متواصلة بمدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس من العام المضى 2015، وشارك فيه أكثر من ألفين مندوب من 112 دولة مختلفة، وتم الإعلان عن توصل الحكومة لاتفاقيات حصيلتها 60 مليار دولار، وهو ما لاقى انتقادات وقتها وخلال العام المنصرم، وحتى الآن لم يلمس المواطن العادى أى تغير إيجابى فى المناخ الاقتصاد، وهو ما دفع "برلمانى" لتوجيه سؤال لعدد من النواب فى اللجان الاقتصادية بمجلس النواب عن سبب هذا التأخر؟.
الموتمر الاقتصادى  بشرم الشيخ  3-2015042711-01-02 (14)

عمرو الجوهرى: الحكومة متباطئة ولا تساعد الرئيس


أكد عمرو الجوهرى عضو لجنة الشئون الاقتصادية "المؤقتة" بمجلس النواب، أن الحكومة لا تساعد الرئيس السيسى، كما أنها متباطئة فى عملها لجذب وتنشيط الاستثمارات.
عمرو الجوهرى

ولفت عمرو الجوهرى، إلى أن التغيرات الحكومية الكثيرة تقلق الوزراء أثناء تولى المنصب، ما ينعكس على أسلوب عملهم وقدرتهم على اتخاذ القرارات، وفى كل أمر يريدون العودة لرئيس الدولة لاتخاذ القرارات، مطالبًا بسرعة إعادة برمجة الاقتصاد لتهديد خطة الحكومة، وذلك لن يتم إلا بعد اختيار الأشخاص الجيدين وليس الخطأ.
السيسى فى موتمر شرم الشيخ  0-  essam elshamy2 (7)

محمد الزينى: أحلام الرئيس السيسى الاقتصادية لم تتحطم على صخرة "البيروقراطية"


أرجع محمد الزينى رئيس لجنة الصناعة والطاقة "المؤقتة" بمجلس النواب، عدم إحساس المواطن العادى بالجدوى الاقتصادية لمشروعات الاتفاقيات التى عقدت بالمؤتمر الاقتصادى الدولى بشرم الشيخ منذ عام، لأن كلها مشروعات متعلقة بالبنية التحتية وهى مشروعات طويلة الأمد ولا تقدم خدمة للمواطنين بشكل مباشر بل تمر على مراحل عدة ما يؤدى لعدم استيعاب الجدوى منها على المستوى الضيق للمواطن.
محمد الزينى

ورفض "الزينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، تحميل الحكومة المسئولين عن تأخر بعض المشروعات التى تم الاتفاق عليها فى مؤتمر شرم الشيخ، لافتًا إلى أن خارطة الطريق الاقتصادية تسير بخطى ثابتة للأمام، على الرغم من وجود بعض العراقيل إلا أن الاقتصاد بالفعل يتحسن بالشكل الصحيح بالتركيز على البنية التحتية ومن ثم جذب المستثمرين لإقامة المشروعات المختلفة.

وأكد أن الحكومة وحدها هى القادرة على الإعلان عن حجم ما تم إنجازه من مشروعات المؤتمر الاقتصادى.

السيد الباز: الحكومة حطمت أحلام الرئيس السيسى الاقتصادية


قال السيد الباز، عضو لجنة الصناعة والطاقة "المؤقتة"، بمجلس النواب، إن الحكومة تسببت مع عدد من الظروف الأمنية والاقتصادية المحلية والخارجية فى تحطيم الأحلام الاقتصادية، التى خرجت للنور عبر المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ الذى تحل هذه الأيام الذكرى الأولى له، مؤكّدًا أن البيروقراطية يجب أن يتم القضاء عليها نهائيًا لتنشيط الاستثمارات.
السيد حجازى الباز - السيد الباز (1)

كما لفت "الباز"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إلى أن الأحداث الأخيرة من سقوط الطائرة الروسية ومقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى وبعض مشاكل الداخلية ومحاصرة مصر اقتصاديا وزيادة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، كلها كانت سببًا فى تأخر تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية الدولية.

وأوضح عضو لجنة الصناعة والطاقة "المؤقتة" أن غالبية مذكرات مؤتمر شرم الشيخ كانت مذكرات تفاهم وعدد من الاتفاقيات فى قطاعى الكهرباء والطاقة، أما المذكرات فكانت لا بد أن تترجم لاتفاقيات ليتم تنفيذها، وهو ما لم يحدث بسبب عدم سعى الحكومة لذلك، أما الاتفاقيات التى وقعت بالفعل فدخلت حيز التجهيز والتنفيذ.

وشدد عضو مجلس النواب على ضرورة أن تصب كل التشريعات فى صالح تشجيع الاستثمار، قائلا: "يجب أن تتخذ فيها خطوة جديدة وعاجلة".


الأكثر قراءة



print