الجمعة، 17 مايو 2024 09:26 ص

أعضاء البرلمان غاضبون من أداء الحكومة.. مخاليف: زكى بدر هو بس اللى شغال.. فؤاد: أتواصل مع خالد حنفى على الواتس.. العميرى: بيعاملونا بمبدأ فوت علينا بكره يا سيد.. وهلالى: تأشيراتهم مضروبة

النواب والوزراء "دونت ميكس"

النواب والوزراء "دونت ميكس" النواب والوزراء "دونت ميكس"
الأربعاء، 16 مارس 2016 04:30 م
كتب هشام عبد الجليل
مع اقتراب موعد عرض بيان الحكومة على الجلسة العامة لمجلس النواب، تمهيدًا لمناقشته ومنحها الثقة، أو سحب الثقة وإقالتها، يتصاعد إيقاع العلاقة بين الوزراء ومسؤولى الحكومة من جانب، والبرلمان وأعضائه من جانب آخر، وما بين لقاءات يعقدها المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مع أعضاء مجلس النواب عن المحافظات، ولقاءات أخرى بين الوزراء والنواب بشكل فردى، تبذل الحكومة جهدًا كبيرًا للتواصل مع النواب واستمالتهم، بينما يسعى النواب للاستفادة من هذا التقارب فى إنجاز عدد من المكاسب لدوائرهم، ورغم هذا تظل المشكلات قائمة والعلاقة متوترة.

شريف اسماعيل copy

فى هذا الإطار أعرب عدد من أعضاء مجلس النواب عن غضبهم من تعامل بعض الوزراء معهم، ومن أن مطالبهم لا تلقى قبولاً واستحسانًا من جانب مسؤولى الحكومة، وجميع الطلبات التى تقدموا بها حصلوا على تأشيرات "مضروبة" عليها، ولكن فى ظل هذه الصورة القاتمة فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، أشاد عدد من النواب ببعض الوزراء، ولكن نسبة الإشادة قياسًا إلى الانتقاد والملاحظات ظلت قليلة وهامشية، ولا تحمل ملمحًا عامًّا إلا أن الكيمياء والتفاهم غائبان عن أجواء العلاقة بين البرلمان والحكومة، وأن "النواب والوزراء دونت ميكس".

نائب بالقاهرة: أحمد زكى بدر أنشط وزراء شريف إسماعيل


فى البداية قال عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب عن دائرة المطرية بمحافظة القاهرة، إن أهم المشكلات التى يسعى إلى حلّها فى دائرته، منذ أن وطأت قدمه أرض البرلمان، هى قضية الاهتمام بالملف السياحى فى الدائرة، وإعادة ترميم بعض المقتنيات والمبانى الآثرية الموجودة بها، والمحافظة على ما تبقى منها، وعلى سبيل المثال شجرة مريم، والمسلة، ومخزن عرب الحصن، وأقدم معبد فى التاريخ "معبد آمون".


احمد زكى بدر copy

وأشار عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أنه على تواصل دائم مع المسؤولين التنفيذيين بخصوص هذا الشأن، وبالفعل هناك خطوات جيدة فى هذا الصدد، إذ يتم الآن عمل دراسة لمعرفة كيفية تطوير شجرة مريم والمحافظة عليها، لافتًا إلى أن الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، من أكثر الأسماء المتعاونة فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، والباقون أداؤهم متوسط.

نائب بالجيزة: أتواصل مع وزير التموين على "الواتس آب"


فى السياق ذاته، قال محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد فى دائرة العمرانية بالجيزة والمتحدث باسم الهيئة البرلمانية للحزب، إنه يتعامل مع الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، ومع سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، بشكل مباشر، وهناك استجابة منهما لبعض المطالب التى يتقدم بها، متابعًا: "بكلّم الدكتور خالد على الواتس فى المشاكل اللى بتواجه المواطنين، ولا يدخر جهدًا فى حل ما يمكن حله".


سحر نصر copy

وأضاف "فؤاد"، أن من أهم المشكلات التى ما زال يبحث لها عن حل ولم يوفق حتى الآن، هى وجود بعض السيارات المتهالكة و"الخردة" فى شوارع الدائرة، مشيرًا إلى أنه ذهب إلى المرور أكثر من 6 مرات للمطالبة برفعها، حتى لا تُستغلّ فى أعمال إرهابية، ولكن دون جدوى، لافتًا إلى أنها تعد كارثة حقيقية وقنابل موقوتة فى شوارع الجيزة.

محمد فؤاد copy

وناشد المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أعضاء مجلس النواب بضرورة معرفة أن الشق الخدمى الذى يقومون به غير منصوص عليه فى الدستور، ولا يوجد نص صريح يبيح للنائب الذهاب لمصلحة أو مؤسسة حكومية لحل مشكلة معينة، ولكن كل هذا يتم فى إطار القانون والدستور وفى حدود المتاح وإعلاء المصلحة العامة، وعلى الأعضاء معرفة أن الكارنيه ليس عصا سحرية لحل المشاكل.

نائب بالقليوبية: "الحكومة شايفة الناس بتموت ولا حياة لمن تنادى"


بدوره، هاجم النائب حاتم عبد الحميد، عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية، حكومة المهندس شريف إسماعيل، واتهم جميع الوزراء بالتقصير فى أداء عملهم، وأنه تقدم بكثير من الطلبات إليهم، وجميع التأشيرات التى حصل عليها كانت "مضروبة"، مطالبًا بضرورة تغييرها وسحب الثقة منها.

وتابع "عبد الحميد" تصريحاته لـ"برلمانى" بالقول: "أعانى يوميًّا من عدد من المشكلات الخاصة بالدائرة، ومنها على سبيل المثال اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحى، وعدم وجود أطباء فى بعض المستشفيات، وتهالك الأبنية التعليمة، والتكدس الطلابى فى الفصول، واستخدام مياه النيل الملوّثة فى وحدة الغسيل الكلوى"، مشيرًا إلى أنه تقدم بمئات الطلبات بشأن هذه الملفات، ولكن دون جدوى، قائلا: "المسؤولين سايبين الناس بتموت ومحدّش بيسأل فينا".

نائب بكفر الشيخ: الوزراء جميعهم غير متعاونين.. وتأشيراتهم مضروبة


من جانبه، انتقد النائب خالد هلالى، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، أداء الحكومة بالكامل، مؤكّدًا أن جميع الوزراء غير متعاونين، وأنه تقدم بطلبات عديدة تخص دائرة الرياض بالمحافظة، وبعض المشاكل التى تعانى منها، وعلى رأسها الصرف الصحى والتعليم والصحة وشبكة الطرق، ولكن محصلة هذه الطلبات صفر، على حد قوله.

احمد عماد الدين راضى copy

واستطرد "هلالى" مؤكّدًا أن المشكلة تكمن فى وكلاء الوزراة والعاملين مع المسؤول، خاصة وأن هناك بعض المناصب المفروضة على الوزير، والتى لا يستطيع إقالة أصحابها، لأن هذا خارج عن سلطته، مطالبًا بأن يأتى الوزير بمساعديه حتى يستطيع البرلمان محاسبته بالشكل الكافى ووضعه تحت رقابة لصيقة، وإن أخفق فى الأداء هو ومن معه فلا بدّ من الإطاحة بهم فورا.

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، أن أهم المشكلات التى يتمنى حلّها فى القريب العاجل، مشكلة المستشفيات ونقص الأجهزة وتهالك بعضها، وانهيار التعليم ومنشآته فى كفر الشيخ، وضرورة الإطاحة ببعض القيادات الفاسدة بالوزارة، مشدّدًا على أنه تقدم بعدّة طلبات بخصوص هذه المشكلات، ولكن جميع التأشيرات التى حصل عليها كانت "مضروبة".

نائب بمطروح: جميع الوزراء لا يعملون.. ويتعاملون معنا بمبدأ "فوت علينا بكره يا سيد"


فى السياق ذاته، قال سليمان فضل العميرى، عضو مجلس النواب عن محافظة مرسى مطروح، إن الوزراء جميعهم لا يعملون، وغير متعاونين، ويعتبرون المحافظة غنيمة لهم، ولا بدّ من النظر إلى هذه المشكلة وتفعيل المادة 236 من الدستور، الخاصة بتنمية المحافظات الحدودية.

سليمان فضل العميرى copy

وأشار "العميرى" فى تصريحاته، إلى أن هناك كثيرًا من المشكلات التى نادى فيما سبق بضرورة إيجاد حلول لها، وعلى رأسها مشكلة البطالة، ومشكلة التمليك، مؤكّدًا أنه تقدم بعدد من الطلبات للمسؤولين، وتضمنت بعض الحلول العملية لهذه المشكلات، ولكن لم تستجب الحكومة، متمنّيًا أن يكون بيان الحكومة بداية انتهاء التأشيرات المضروبة، وأن يقدر الوزير مسؤوليته ويتعامل مع النواب بواقعية، وليس بمبدأ "فوت علينا بكره يا سيد"، كما هو الحال الآن.

نائب بالفيوم: وزير الصحة والإسكان أفضل الموجودين بالحكومة


بينما أشاد هشام والى مؤمن، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، بعدد من الوزراء فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، وعلى رأسهم وزيرا الصحة والإسكان والتربية والتعليم، مؤكّدًا أنه قابلهما وتناقش معهما فى عدد من المشكلات، وأنهما استجابا له، ولكن كان الأداء بشكل عام متوسطًا، ولهذا فإن بيان الحكومة سيكون الفيصل فى بقائها من عدمه.
وتابع "والى" حديثه لـ"برلمانى" بالقول: "هناك عدد من المشكلات التى تعانى منها المحافظة، أهمها مشكلة الصرف الصحى، وتطوير شبكة الطرق، وسأعمل على محاربة الفساد والقضاء على الإهمال المسيطرين على هاتين المنظومتين".


print