الإثنين، 06 مايو 2024 11:29 م

ماذا تفعل إذا عثرت على طفل حديث الولادة مجهول الوالدين؟.. القانون يُجيب

ماذا تفعل إذا عثرت على طفل حديث الولادة مجهول الوالدين؟.. القانون يُجيب طفل حديث الولادة - صورة أرشيفية
الجمعة، 25 أغسطس 2023 05:00 ص
كتبت نورا فخرى
حدد قانون رقم 143 لسنة 1994 في شأن الأحوال المدنية المُعدل في نوفمبر 2022، آلية التعامل القانوني حال العثور علي طفل حديث الولادة مجهول الوالدين، والجهات التي يُسلم إليها.

وفي هذا الصدد جاءت المادة (25) لتقضي بأنه إذا عثر على طفل حديث الولادة مجهول الوالدين يسلم فورا بالحالة التى عثر عليه بها لإحدى الجهات الآتية:
 
1- إحدى المؤسسات المعدة لاستقبال الأطفال حديثي الولادة.
 
2- جهة الشرطة (مركز - قسم - نقطة شرطة) التي عثر عليه بدائرة اختصاصها.
 
3- العمدة أو الشيخ في القرى.

ووفقا للمادة فإنه في جميع الأحوال يتم تسليم الطفل لإحدى المؤسسات المعدة لاستقبال الأطفال حديثي الولادة لرعايته صحيا، وإخطار جهة الشرطة التي يتعين عليها تحرير محضر بالواقعة وندب طبيب الجهة الصحية المختصة لتوقيع الكشف الطبي عليه.
 
وأناطت المادة باللائحة التنفيذية تنظيم واجبات كل من جهة الشرطة وطبيب الجهة الصحية، والإجراءات التي تتبع حتى إصدار شهادة الميلاد على ألا يذكر فيها أنه لقيط.
 
وتقضي المادة بأنه إذا رغب أي من والدي الطفل في الإقرار بأبوته أو أمومته وجب عليه أن يتقدم بطلبه إلى جهة الشرطة التي عثر عليه بدائرتها، وتنظم اللائحة التنفيذية الإجراءات التي تتبع في هذا الخصوص.
 
وتعرف "وقائع الأحوال المدنية" بأنها وقائع الميلاد والوفاة، والزواج، والطلاق. وتتولى مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية تنفيذ أحكام القانون. ولوزير الداخلية إصدار القرارات اللازمة بإنشاء مراكز معلومات للأحوال المدنية ومحطات للإصدار الألي لبطاقات إثبات الشخصية ووثائق الأحوال المدنية وأقسام ووحدات سجل مدني في الجهات التي يعنيها.
 
 وتنشئ مصلحة الأحوال المدنية بموجب القانون، قاعدة قومية لبيانات المواطنين تشتمل علي سجل خاص لكل مواطن يميزه رقم قومي منذ ميلاده وطوال حياته، ولا يتكرر حتي بعد وفاته، وتلتزم جميع الجهات بالتعامل مع المواطن من خلال هذا الرقم.

الأكثر قراءة



print