الإثنين، 06 مايو 2024 11:21 م

رغبات الأعضاء تضع لجنة "الأمن القومى" فى المقدمة.. انحسار المنافسة على "الصحة" و"السياحة والثقافة والإعلام".. المتخصصون يتجهون لـ"التنمية المحلية" و"التشريعية".. ولجنة "عز" تنتظر الوافدين الجدد

مكتب تنسيق "النواب"

مكتب تنسيق "النواب" مكتب تنسيق "النواب"
الأحد، 25 أكتوبر 2015 10:02 م
كتب زكى القاضى
تشير الرغبات الأولية للنواب الجدد، ممن نجحوا فى اقتناص مقاعد مجلس النواب 2015، إما على مقاعد الفردى الأربعة التى تم حسمها، أو عبر قائمتى "فى حب مصر" بقطاعى الصعيد وغرب الدلتا، واللتين اكتسحتا السباق الانتخابى فى الدائرة، إلى أن معظم هؤلاء النواب يتنافسون على الانضمام للجنة الأمن القومى، لتبدو هذه اللجنة وكأنها "كريزة المجلس" التى يبحث عنها الجميع، فى ظل تداعيات المرحلة التى علا فيها صوت البندقية، وسيطرت الحرب على الإرهاب على كل المنتديات والأوساط السياسية.

زاد من حدّة الأمر أن أول المشرفين على قائمة "فى حب مصر"، والتى يصفها البعض بأنها قائمة الدولة، هما: اللواء سامح سيف اليزل الذى ينتمى لجهاز المخابرات العامة، واللواء كمال عامر الذى شغل منصب مدير المخابرات الحربية سابقًا.

لجنة الأمن القومى.. كريزة المجلس وقبلة النواب


المؤشرات الأولية على الإقبال الكبير على "لجنة الدفاع والأمن القومى" بدأ فى اليوم التالى لإعلان النتيجة، إذ أكد النائب عبد الرحيم على، الفائز بمقعد الفردى فى دائرة الدقى والعجوزة، أنها اللجنة الأقرب إليه.

بعدها ظهر فى الأفق أن كثيرين من نواب المرحلة الأولى حددوا رغبتهم واختاروا اللجنة نفسها، إذ ذكر النائب يحيى الكدوانى، النائب عن محافظة أسيوط، أنه سينضم للجنة الأمن القومى، وذلك لعمله فى جهاز المخابرات العامة ومستشارًا للأمن بهيئة قناة السويس، وكذلك البرلمانية ابتسام أبو رحاب، الفائزة عن محافظة الوادى الجديد، والتى ذكرت أن لجنة الأمن القومى هى الأهم فى تلك المرحلة، وأنه يجب دعم الأجهزة الأمنية.

كذلك ضمت القائمة اللواء يحيى العيسوى، الفائز عن قائمة "فى حب مصر" بقطاع غرب الدلتا، الذى ينوى الانضمام للجنة الأمن القومى بجوارها اللجنة الاقتصادية، والنائب محمود سعد الذى ينوى الانضمام لجنتى الأمن القومى والصحة، والبرلمانية مايسة عطوة التى ترغب فى الانضمام للجنة نفسها، ومعها اللجنة الاقتصادية، وكذلك النائب سعد ضيف الله، الذى أكد رغبته فى الانضمام للجنة الأمن القومى أو الزراعة.

بعد "الأمن القومى".. إقبال متساوٍ على باقى اللجان


فى سياق متصل، أكد عدد من الأعضاء الفائزين فى الجولة الأولى من المرحلة الأولى، أنهم يرغبون فى عضوية لجان أخرى غير الدفاع والأمن القومى، إذ قال النائب مجدى بيومى عن محافظة بنى سويف، والنائب أشرف إسكندر عن محافظة الفيوم، والنائب محمد عبد المقصود عن البحر الأحمر، إنهم يرغبون فى الانضمام للجنة السياحة.

بينما يسعى النائب ماجد فهيم للانضمام للجنة الخطة والموازنة أو لجنة الاستثمار، وكذلك النائب علاء السبيعى عن محافظة المنيا، وذلك لعمله فى مجال البنوك، وهى اللجنة التى كان يرأسها أحمد عز، القيادى فى الحزب الوطنى المنحل.

وفى لجنة العلاقات الخارجية، تنوى البرلمانية غادة غريب، الفائزة على قائمة "فى حب مصر" عن المصريين فى الخارج، الانضمام إلى اللجنة، ومعها البرلمانية منال عاذر عن محافظة سوهاج، والبرلمانى عمر سليمان عن محافظة أسيوط.

وينوى كل من: النائبة نشوى هاشم والدكتور على عبد العال والبرلمانية سوزى ناشد الانضمام للجنة التشريعية، فيما ستنضم لجنة الصحة كل من: البرلمانية ياسمين أبو طالب عن محافظة الفيوم والبرلمانية منى الشبراوى، والنائب محمد العمارى، والذى شغل منصب وكيل إحدى اللجان فى برلمان 2005.

فيما يعتزم النائب مجدى ملك الترشح على رئاسة لجنة الزراعة أو التنمية المحلية ومنصب وكيل المجلس، وأحمد السجينى ينوى الانضمام للتنمية المحلية، بينما يسعى النائب أحمد إسماعيل أبو كرشة للانضمام للجنة الزراعة، وينوى كل من: فيصل عبد الرحمن الانضمام للجنة الثقافة والإعلام والسياحة والتى كان عضوا فيها فى برلمان 2005، والبرلمانية سحر صدقى عن محافظة قنا.


الأكثر قراءة



print