الخميس، 28 مارس 2024 08:10 م

"سواء سياحى أو مدارس أو للموظفين".. اعرف شروط استخراج رخصة الأوتوبيسات

"سواء سياحى أو مدارس أو للموظفين".. اعرف شروط استخراج رخصة الأوتوبيسات أوتوبيس - أرشيفية
الثلاثاء، 23 مايو 2023 05:00 م
كتبت - هبة حسام

وفقًا لقانون المرور الصادر برقم 66 لسنة 1973 وتعديلات لائحته التنفيذية فى عامى 2021 و 2023، تختلف شروط استخراج رخصة تسيير الأتوبيس، وفقًا للغرض منه، بمعنى أن رخصة أتوبيس سياحى تختلف عن أتوبيس المدارس وعن أتوبيس الرحلات، وأيضًا الأتوبيسات المخصصة لنقل العاملين تختلف شروط استخراخ تراخيصها عن باقى الأنواع.

 

وبحسب القانون تتمثل شروط ترخيص اتوبيس - وفقًا للغرض منه – فى التالى:

 

أوتوبيس سياحى
 

لا يجوز الترخيص بالأتوبيس السياحى إلا للهيئات السياحية المعتمدة وشركات الطيران والبواخر ووكالات السفر أو لأحد الفنادق السياحية لخدمة نزلائه من السياح، أو لمن يباشر نشاطًا سياحيًا لحسابه، أو يكون متعاقدًا مع إحدى الجهات السياحية المعتمدة ليباشر عملية النقل السياحى لحسابها، ويشترط للترخيص تقديم موافقة وزارة السياحة، وأن تكون السيارة بحالة نظيفة، وأن تتوافر فيها الشروط التى تتطلبها وزارة السياحة.

 

أوتوبيس رحلات
 

يكون الترخيص لسيارة أتوبيس الرحلات للاستعمال فى الرحلات الداخلية للمصريين فقط دون السياح الأجانب، وأن يتم استخدامه فى نقل مجموعات بأجر شامل عن الرحلة ويشترط تقديم سجل تجارى مدرج به نشاط الرحلات، ويكتب على جانبى السيارة كلمة رحلات ببنط مناسب.

 

أوتوبيس مدارس
 

لا يكون الترخيص بسيارة أتوبيس المدارس لنقل الطلبة إلا لمدرسة أو لمتعهد نقل تلاميذ بموجب عقد مبرم بينه وبين المدرسة أو المدارس التى يلتزم بنقل طلابها بالسيارة، وأن يكون هذا العقد معتمدًا من مديرية التربية والتعليم المختصة، ويكون الترخيص فى هذه الحالة لمدة العقد فقط ويلغى عند فسخ العقد قبل انتهاء مدته.

 

ويجوز عند الضرورة عند تعطل أتوبيس المدرسة استعمال أتوبيس رحلات لنقل التلاميذ، ويكون ذلك بناء على ترخيص سابق من قسم المرور، أما فى حالة الضرورة الملحة فيكتفى باخطار لاحق لقسم المرور من المدرسة أو المسئول الأصلى عن النقل أو المسئول عن أتوبيس الرحلات، ويجوز التصريح من قسم المرور بمجاوزة خط الدائرة التى يعمل الأتوبيس فى نطاقها لنقل الطلبة فى الرحلات أو الأغراض الترفيهية.

 

أتوبيس خاص بنقل العاملين
 

يكون الترخيص للأتوبيس الخاص لنقل العاملين من محل سكنهم أو مكان تجمعهم إلى مقر العمل وللعودة منه، ويحدد فى الترخيص خط الدائرة التى يعمل الأتوبيس فى نطاقها، ويجوز التصريح بنقل العاملين وعائلاتهم فى الرحلات أو فى الأغراض الترفيهية الأخرى داخل هذه الدائرة، كما يجوز بتصريح خاص من قسم المرور مجاوزة هذه الدائرة بناء على طلب صاحب الشأن مدة صلاحية رخصة التسيير.

 

ويجوز الترخيص لكل صاحب عمل لديه عدد من العمال يتناسب وعدد ركاب الأتوبيس بتسيير أتوبيس خاص لنقل عامليه ولا يسمح لنقل غيرهم ولو بغير أجر، كما يجوز الترخيص لأى متعهد نقل بموجب عقد موثق بينه وبين صاحب عمل لديه عدد من العاملين يتناسب وعدد ركاب الأتوبيس بتسيير أتوبيس خاص لنقل هؤلاء العاملين، ويكون الترخيص فى هذه الحالة لمدة العقد فقط ويلغى الترخيص فى حالة فسخ العقد قبل انتهاء مدته.


print