الإثنين، 29 أبريل 2024 01:07 م

حساب التعريفة.. اعرف مهام واختصاصات جهاز تنظيم مرفق الكهرباء

حساب التعريفة.. اعرف مهام واختصاصات جهاز تنظيم مرفق الكهرباء الكهرباء - صورة أرشيفية
الخميس، 04 مايو 2023 05:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
منح قانون الكهرباء، جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الشخصية الاعتبارية، ويهدف لتنظيم ومتابعة ومراقبة وتطوير كل ما يتعلق بنشاط الكهرباء إنتاجًا ونقلاً وتوزيعًا واستهلاكًا، وبما يضمن توفرها وكفاءتها وجودتها واستمرارها في الوفاء بمتطلبات أوجه الاستخدام المختلفة بأنسب الأسعار، مع الحفاظ على البيئة، وإلى جذب وتشجيع الاستثمار في هذا المجال في إطار من المنافسة الحرة المشروعة، وذلك بمراعاة مصالح المستهلكين وأطراف مرفق الكهرباء، كما يهدف إلى إتاحة المعلومات دون تمييز وفي إطار من المساواة وحرية المنافسة.
 
وللجهاز في سبيل تحقيق أهدافه أن يباشر جميع التصرفات والأعمال اللازمة لذلك، وله على الأخص ما يأتي:
 
- وضع الخطط والبرامج وقواعد وأساليب الإدارة التي تتفق ونشاطه.
 
- تحديد الأسس والقواعد العامة التي يلتزم بها أطراف مرفق الكهرباء والتي تضمن مصالحهم ومصالح المستهلكين وتعزز المنافسة الحرة.
 
- وضع القواعد والأسس الاقتصادية السليمة لحساب تعريفة بيع الكهرباء للمشتركين غير المؤهلين وأسعار تبادل الكهرباء في السوق المنظمة ومقابل استخدام شبكة النقل وشبكات التوزيع في إطار من المساواة والعدالة والشفافية واعتمادها من مجلس الوزراء وإعلانها عن طريق الجهاز.
 
- وضع القواعد والإجراءات التي تكفل حماية حقوق المستهلكين.
 
- التحقق من تأمين الإمداد بالطاقة الكهربائية للمستهلكين عن طريق مراجعة الخطط الاستثمارية في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

الأكثر قراءة



print