الجمعة، 26 أبريل 2024 06:20 م

تتضمن 5 فئات وتصل لـ 30% فى حفلات "الديسكو والرقص".. ما هي الضريبة الترفيهية؟

تتضمن 5 فئات وتصل لـ 30% فى حفلات "الديسكو والرقص".. ما هي الضريبة الترفيهية؟ الضريبة على الملاهى
السبت، 25 مارس 2023 01:00 ص
كتبت- هبة حسام
تعرف باسم الضريبية الترفيهية، وتتضمن 5 فئات وفقًا لما حدده قانون الضرائب، إنها الضريبة على الملاهى والتي تحصل كمقابل دخول المسارح وغيرها من مجال الفرجة وأماكن الملاهي والعروض والحفلات.
 
وبحسب قانون الضرائب، للضريبة الترفيهية أو الضريبة على الملاهى، عدة خصائص، أولها، إنها تعد ضريبة عامة، فهى تفرض على جمهور المسارح و غيرها من محال الفرجة وأي مكان من أماكن الملاهي والعروض والترفيه والحفلات بنسب موحدة بمختلف الأماكن بجميع أنحاء الجمهورية .
 
كما تعد الضريبة الترفيهية، ضريبة غير مباشرة، حيث إنها تفرض على جمهور تلك الأماكن ويقتصر دور مستغلي تلك الأماكن كوسيط في تحصيل تلك الضريبة وتوريدها للجهة المختصة.
 
ومن ضمن خصائصها أيضًا، إنها ضريبة وقتية، إذ إنها رهن تحقق الواقعة المنشأة لها، أي أنه طالما هناك دخول أو تقاضى مقابل دخول من جمهور مرتادي العروض والحفلات والأماكن الخاضعة لتلك الضريبة فإن تحقيق فرض الضريبة أصبح قائمًا .
 
وتعد الضريبة الترفيهية أيضًا – بحسب القانون -  ضريبة نسبية، أي أنها تتحدد بنسب مختلفة حسب نوع العروض والحفلات والأماكن الخاضعة للضريبة سواء كانت سينما، مسرح، مدن ملاهى، أندية ليلية، كما أوضح القانون أن الضريبة الترفيهية تعد محلية مالًا، بمعنى ان تحصيلها يئول لوحدات الإدارة المحلية.
 
وعن فئات تحصيلها، والتي حددها القانون في 5 فئات، تبدأ الفئة الأولى بنسبة 5%، وتحصل على عروض الأفلام المصرية، والأفلام المنتجة إنتاجا مشتركًا بين مصريين وأجانب، والفيلم الأجنبي الذي يعرض مع الفيلم المصري في عرض واحد، على ألا يزيد الفيلم الأجنبي عن فيلم أجنبي واحد .
 
كما تشمل الفئة الأولى، عروض الأوبرا و البالية، وعروض السيرك، وحلقات الانزلاق، وحفلات الأوركسترا السيمفوني وفرق الموسيقى العربية .
 
أما الفئة الثانية، فتبلغ نسبة الضريبة الترفيهية بها 10% من مقابل الدخول، وتشمل هذه الفئة، عروض دور المسرح، وحدائق الملاهي والفرجة، والحفلات العامة في النوادى، والألعاب الميكانيكية والكهربائية، والألعاب السحرية وألعاب الحواة .
 
بينما تصل نسبة الضريبة الترفيهية في الفئة الثالثة إلى 20% من مقابل الدخول، وتشمل عروض الأفلام الأجنبية، وسباق السيارات والقوارب والطيران وسباق الخيل ومحال صيد الحمام ، هذا بجانب الأماكن الواردة بالجدول المرفق بالقانون رقم 24 لسنة 1999، والتي يباشر فيها أى نشاط ترفيهي أو للتسلية وقضاء الوقت .
 
وفى الفئة الرابعة، تصل نسبة الضريبة الترفيهية من مقابل الدخول إلى 25%، وتشمل هذه الفئة، عروض أفلام الفيديو على جمهور المشاهدين بمقابل أو نظير اشتراك ، حفلات الشاي أو الأكل أو المشروبات المصحوبة بموسيقى أو رقص ، وكذلك حفلات الموسيقى الآلية والصوتية ودخول الأندية الليلية أو الكازينوهات أو الفنادق أو العوامات متى قدمت بها عروض موسيقية أو غنائية غير مسجلة أو راقصة أو مختلف العروض الترفيهية الأخرى .
 
أما الفئة الخامسة والأخيرة، فتبلغ نسبة الضريبة الترفيهية بها إلى 30% من مقابل الدخول، وتشمل حفلات الديسكو والحفلات الراقصة بمختلف أنواعها.

الأكثر قراءة



print