الخميس، 18 أبريل 2024 11:14 م

القانون ينظم شروط الإدخال الإلزامى لمريض فى منشأة صحة نفسية

القانون ينظم شروط الإدخال الإلزامى لمريض فى منشأة صحة نفسية الطب النفسى - صورة أرشيفية
الأربعاء، 01 مارس 2023 07:00 م
كتب محمود حسين
يحظر قانون رعاية المريض النفسي إبقاء المريض النفسي إلزاميا بإحدى منشآت الصحة النفسية لأكثر من أسبوع إلا بعد إجراء تقييمين نفسيين للمريض بواسطة أخصائيين للطب النفسي مسجلين لدى المجلس الإقليمي للصحة النفسية المختص بحسب الأحوال أحدهم من خارج المنشأة والآخر من العاملين بها على أن يكون أحدهم موظفا حكوميا.
 
ووفقا للقانون، لا يجوز أن يتم التقييم بواسطة أخصائيين يعملان بجهة واحدة ويرسل التقييمان إلى المجلس الإقليمى للصحة النفسية خلال سبعة أيام من استبقاء المريض إلزاميا، ويرفق بهما النموذج المستخدم لذلك .
 
وفى حالة عدم استيفاء هذه الإجراءات فى المواعيد المحددة تنتهى حالة الدخول الإلزامي للمريض، وتتحمل المنشأة ما قد ينجم عن ذلك من أثار .
 
ووفقا للقانون، تنتهى حالة الدخول الإلزامي للمريض إذا لم يقتنع المجلس الإقليمي للصحة النفسية بنتائج التقييم النفسي المقدمة إليه وذلك بعد فحص المجلس القومي للصحة النفسية أو المجلس الإقليمي للصحة النفسية له.
 
وتنص المادة (45) من قانون رعاية المريض النفسي، على أن يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيهاً ولا تزيد علي عشرة آلاف جنيهاً أو بإحدى هاتين العقوبتين :
 
1 - كل طبيب أثبت عمداً في تقريره ما يخالف الواقع في شأن الحالة النفسية أو العقلية لأحد الأشخاص بقصد إدخاله المنشأة أو إخراجه منها .
 
2 - كل من حجز أو تسبب عمدا في حجز أحد الأشخاص بصفته مصاباً بأحد الأمراض النفسية أو العقلية في غير الأمكنة أو الأحوال المنصوص عليها في هذا القانون.

موضوعات متعلقة :

مستشفيات سوهاج حضر المرضى وغابت الخدمة..نواب يتهمون وزارة الصحة بالتأخير المبالغ فيه في إنهاء إحلال وتجديد مستشفيات طما وطهطا..العمل بدأ منذ 7سنوات ولم ينتهى..تخدم أكثر من مليون مواطن..وصحة النواب تفتح الملف

وزير الصحة من قطر: مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأدوية

9 اختصاصات يباشرها المجلس القومى للصحة النفسية وفقا للقانون.. تعرف عليها

"صحة النواب" تناقش أسباب تأخر الأعمال بمستشفيات طهطا وطما وجهينة بمحافظة سوهاج

صحة النواب" تناقش طلب إحاطة بشأن مشروع مستشفيات طما وجهينة بسوهاج

أسبوع رقابى لـ"صحة النواب".. اللجنة تفتح ملف بيع "السجائر الإلكترونية" للأطفال أقل من 18 عامًا.. معاناة زائرى مستشفيات الصعيد على طاولة المناقشات.. وطلب إحاطة بشأن فساد الأمصال وأكياس الدم بمستشفى سوهاج

عضو بـ«صحة الشيوخ» يطالب بتطبيق إجراءات السلامة الصحية على الدواجن المستوردة

"صحة النواب" تثمن جهود الدولة لمواجهة أزمة الانفجار السكانى


الأكثر قراءة



print