الجمعة، 29 مارس 2024 03:16 م

مصادرة المطبوعات والمصنفات الفنية المخالفة.. القانون يحمى الأطفال من الاستغلال

مصادرة المطبوعات والمصنفات الفنية المخالفة.. القانون يحمى الأطفال من الاستغلال أطفال - صورة أرشيفية
الأربعاء، 08 فبراير 2023 01:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
تهتم الدولة بثقافة الطفل، وألقى القانون رقم 12 لسنة 1996 بإصدار قانون الطفل وفقاً لآخر تعديل صادر في عام 2021، الضوء على الاهتمام بثقافة الطفل لتخريج جيل واعى للمشاركة فى خطة التنمية المستدامة، ونصت المادة 87 من القانون على أن "تكفل الدولة إشباع حاجات الطفل الثقافية فى شتى مجالاتها من أدب وفنون ومعرفة وربطها بقيم المجتمع فى إطار التراث الإنسانى والتقدم العلمى الحديث.
 
ونصت المادة (88):
 
يتم إنشاء مكتبات للطفل فى كل قرية وفى الأحياء والأماكن العامة، كما تنشأ تباعا نوادى ثقافة الطفل ويلحق بكل منها مكتبة ودار للسينما والمسرح، وتحدد اللائحة التنفيذية كيفية إنشاء هذه المكتبات أو النوادى وتنظيم العمل بها.
 
وتنص المادة (89):
 
يحظر نشر أو عرض أو تداول أى مطبوعات أو مصنفات فنية مرئية أو مسموعة خاصة بالطفل تخاطب غرائزه الدنيا، أو تزين له السلوكيات المخالفة لقيم المجتمع أو يكون من شأنها تشجيعه على الانحراف.
 
ومع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب على مخالفة حكم الفقرة السابقة بغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه، ويجب مصادرة المطبوعات أو المصنفات الفنية المخالفة.
 
وتنص المادة (90):
 
يكون حظر ما يعرض على الأطفال فى دور السينما والأماكن العامة المماثلة طبقا للشروط والأوضاع التى تحددها اللائحة التنفيذية، ويحظر على مديرى دور السينما وغيرها من الأماكن العامة المماثلة والتى يصدر بتحديدها قرار من وزير الثقافة، وعلى مستغليها وعلى المشرفين على إقامة الحفلات والمسئولين عن إدخال الجمهور، السماح للأطفال بدخول هذه الدور أو مشاهدة ما يعرض فيها إذا كان العرض محظوراً عليهم طبقا لما تقرره جهة الاختصاص، كما يحظر اصطحاب الأطفال عند الدخول لمشاهدة هذه الحفلات.

print