الخميس، 18 أبريل 2024 10:40 ص

تعرف على آليات وإجراءات ضمان تموين البلاد وتحقيق العدالة فى التوزيع وفقا للقانون

تعرف على آليات وإجراءات ضمان تموين البلاد وتحقيق العدالة فى التوزيع وفقا للقانون سلع تموينية - صورة أرشيفية
الجمعة، 20 يناير 2023 09:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
أجاز القانون رقم 95 لسنة 1945 خاص بشؤون التموين وفقاً لآخر تعديل صادر في مارس عام 2020، لوزير التموين لضمان تموين البلاد ولتحقيق العدالة في التوزيع أن يتخذ بقرارات يصدرها بموافقة لجنة التموين العليا كل التدابير الآتية أو بعضها:
 
(أ‌) فرض قيود على إنتاج أية مادة أو سلعة وتداولها واستهلاكها بما في ذلك توزيعها بموجب بطاقات أو تراخيص تصدرها وزارة التموين لهذا الغرض.
 
(ب‌) فرض قيود على نقل أية مادة أو سلعة من جهة إلى أخرى.
 
(ج‌) تقييد منح الرخص الخاصة بإنشاء أو تشغيل المحال التي تستخدم في تجارتها أو صناعتها أية مادة أو سلعة.
 
(د‌) تحديد أقصى صفقة يمكن التعامل بها بالنسبة إلى أية مادة أو سلعة.
 
(‌هـ) الاستيلاء على أية واسطة من وسائط النقل أو أية مصلحة عامة أو خاصة أو أي معمل أو مصنع أو محل صناعة أو عقار أو منقول أو أي مادة أو سلعة - وكذلك إلزام أي فرد بأي عمل أو إجراء أو تكليف وتقديم أية بيانات.
 
(‌و) تحديد الأسعار فيما يتعلق بالمواد والسلع التي تستولي عليها وزارة التموين وتشرف على توزيعها بالاتفاق مع وزارة التجارة ووزارة الصناعة.
 
على كل من تصرف إليه حصص من المواد والسلع المشار إليها أن يتبع في توزيعها القواعد التي يضعها وزير التموين والتجارة الداخلية في هذا الشأن.
 
ويُحظر على أصحاب المصانع والتجّار الذين يُنتجون أو يتجرون في السلع التموينية التي يصدر بتعيينها قرار من وزير التموين أن يقفوا العمل في مصانعهم أو يمتنعوا عن ممارسة تجارتهم على الوجه المعتاد إلا بترخيص من وزير التموين.

print