الثلاثاء، 30 أبريل 2024 05:49 م

قرن من الزمان.. القرشية عائلة السياسيين منذ 1866.. والأباظية المقربة من محمد على باشا.. وبدراوى أشهر عائلات الوفد ورثت المقعد من عام 1924.. والعديسى بالأقصر تسيطر منذ 159 عاما

عائلات ورثت البرلمان

عائلات ورثت البرلمان عائلات ورثت البرلمان
الأحد، 25 أكتوبر 2015 11:06 ص
كتب محمد المندراوى
بدأت الحياة النيابية المصرية عام 1829 فى عهد محمد على باشا بتأسيسه أول مجلس شورى من كبار أعيان البلد، وتحول اسم البرلمان عام 1971 إلى مجلس الشعب، وجاء دستور 2014 ليغيره إلى مجلس النواب، ومنذ ما يقارب قرن من الزمان ورثت بعض العائلات مقعد على الأقل تحت القبة.

عائلة السياسيين


"حفيد السياسيين" هكذا يحب أن يلقب البرلمانى السابق مصطفى أحمد قرشى، المرشح الحالى على مقعد دائرة مركز ومدينة ديروط التابعة لمحافظة أسيوط وأحد أبرز رموز الحزب الوطنى المنحل فى المحافظة، وهو حفيد محمد قطب قرشى الذى يعتبر من أوائل البرلمانيين فى مصر عام 1866 وجلس على المقعد بعده بالترتيب: "سيد بك قرشى، وأحمد باشا قرشى، ومهنى أمام قرشى، ومهنى شريف قرشى، وإيراهيم سيد قرشى، ومحمد أحمد قرشى، ومصطفى أحمد قرشى، وأحمد مصطفى أحمد قرشى، ومحمد شريف قرشى"، ويخوض جولة الإعادة حمادة زين قرشى وعمه مصطفى أحمد قرشى فى الانتخابات الحالية.

العائلة الوفدية العريقة


ومن الصعيد إلى محافظة الدقهلية مسقط رأس عائلة بدراوى التى ارتبط اسمها بحزب الوفد، وحصلت على مقعد دائرة مركز ومدنية نبروه منذ تدشين أول مجلس نيابى بالانتخاب عام 1924، وأبرز نوابها هم: "محمد بدراوى، والسيد محمد بدراوى، وفؤاد بدراوى، نائب رئيس حزب الوفد الذى شغل مقعد الفئات بمجلس الشعب عن دائرة نبروه عام 2000.

"العديسى" المقربة من محمد على باشا


وتسيطر عائلة العديسى صاحبة على الحياة النيابية بمحافظة الأقصر منذ عام 1866 بأول مجلس شورى نواب وحصل على المقعد أحمد على العديسى، بينما استحوذ أحمد باشا العديسى على المقعد عام 1881، وتولى من بعده خليل بك أحمد العديسى عام 1909 ثم على أحمد العديسى عام1926، ثم حسن بك أحمد العديسى عام 1930، ومن بعده محمد خليل العديسى عام 1936، ثم وحسن أحمد على العديسى عام 1942، وخلفه وأحمد عبد الرؤوف العديسى 1950، وأخيراً محمد حسن سعد العديسى عام 2005، وترشح مصطفى العديسى فى الانتخابات الجارية وخسر من الجولة الأولى ولم يتأهل للإعادة.
الأباظية "عائلة الباشوات"

"عائلة الباشوات" هكذا يطلق على "الأباظية" بمحافظة الشرقية نظراً لكثرة البشوات بها، وذاع صيتهم بعد اختيار محمد على باشا اثنين من كبار العائلة فى المجلس الاستشارى الذى أنشأه، وذلك الباع فى الحياة السياسية مكنهم من السيطرة على 5 مقاعد فى الشرقية لعدة دورات متتالية بمنيا القمح وأبو حماد والتلين والزقازيق "مقعدى الشعب والشورى" ومن أشهر نواب العائلة ماهر أباظة ومحمود أباظة الفائز بانتخابات 2005 أمام يحيى عزمى شقيق زكريا عزمي، كما ترشح بدائرة أبو حماد أحمد فؤاد أباظة ونجلته يسرا، ومحمد هانى درى أباظة مرشحاُ عن حزب الوفد.



الأكثر قراءة



print